ازالة فيروس الشورت كت نهائيا

ازالة فيروس الشورت كت نهائيا من الحاسوب

  |   تكنولوجيا

يمكن أن يأتي فيروس الحاسوب من أي مكان حتى أجهزة التخزين القابلة للإزالة او كما تسمى الفلاشة. عندما تتصل اي فلاشة USB مصابة بفيروس الشورت كت بجهاز الكمبيوتر الخاص بك يتم تنشيط الفيروس تلقائيا من خلال وظيفة Autorun.

فيروس الشورت كت

استعار أحد أصدقاء الشاب خيري حمزاوي فلاشة منه لكي ينقل عليها بعض المستندات ليطبعها في مكتبة العم أمير، لم يمانع الشاب خيري بطلب صديقه واعطاءه الفلاشة، بعد يومين رد الصديق للشاب خيري فلاشته، لا يعرف الراوي ماذا كان ينوي الشاب خيري ان يفعل بالفلاشة بعدما اعطائها له صديقه، ولكنه ادخلها في حاسوبه على اية حالة، وكانت المفاجأة..

حالما ادخل الشاب خيري الفلاشة في حاسوبه وجد ان بعض الملفات قد اختفت وظهر سهم ازرق على كل المجلدات.. اندهش الشاب خيري لما حدث ووضع كوب الشاي جانبا ليفكر مليا فيما اصاب الفلاشة فهي كنت بصحة جيدة منذ يومين. فهل ما حدث يستدعي الاتصال بصديقه وتوبيخه على ما احدثه بملفاته؟ فربما اراد صديقه اختراق حاسوبه وزرع له أحد الفيروسات التي تعمل تلقائيا، كما فعلت احدى الدول بحاسوب احد المفاعلات النووية لدولة معادية.

استاء الشاب خيري من فعلة صديقه ولكنه كعادته لن يرضخ لتلك المشكلة هي الاخرى، فالتحول عن المسار الرئيسي على خطى ثابتة اضمن من الطرق المختصرة التي تؤدي لكثير الكوارث الحاسوبية.

لحسن الحظ، هناك طريقة لإزالة هذا الفيروس. في هذه المقالة سنعرض لك كيف يمكنك إزالة فيروس الشورت كت باستخدام اوامر CMD وكيفية حماية الكمبيوتر من الهجمات المستقبلية.

ما هو Autorun؟

لفهم ما هو فيروس الشورت كت، يجب ان تعرف اولا ما يفعله Autorun ولماذا يعمل تلقائيا. تم تطوير ميزة Autorun لتحسين تجربة استخدام الكمبيوتر. فعند توصيل أيا من الأجهزة الخارجية (USB، بطاقة الذاكرة، الأقراص المضغوطة، أقراص DVD، بطاقات SD) بالحاسوب. يقوم Windows تلقائيا بفتح ملف يسمى autorun.inf

في معظم الحالات، تساعد هذه الميزة المستخدمين غير المتمرسين على استخدام الحاسوب على تشغيل التطبيقات الموجودة على الأجهزة الخارجية تلقائيًا بدلاً من فتح المجلدات او الملفات يدويًا.

أفضل مثال على ذلك هو تثبيت البرامج التي تأتي على أقراص CD التي تشتريها. من المحتمل أن يحتوي كل قرص مضغوط على ملف autorun.inf حتى يتم تثبيت البرنامج بمجرد إدخال القرص المضغوط في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كيف يعمل فيروس الشورت كت؟

لسوء الحظ، تمت إساءة استخدام ميزة التشغيل التلقائي من قبل بعض الأشخاص. فيمكن إرفاق الفيروس على فلاش USB من خلا ملف autorun.inf بحيث يتم تشغيل كلاهما في نفس الوقت.

يعتمد ما يفعله الفيروس على ما تمت برمجته للقيام به، فقد يضيف المهاجم فيروس يسمى keylogger إلى نظامك. سيسمح هذا الفيروس للمتسللين بتتبع ضغطات المفاتيح لسرقة المعلومات الشخصية مثل كلمات المرور والمعلومات المصرفية.

تعطيل Autorun على ويندوز 10

على الرغم من أن ميزة “التشغيل التلقائي” تعد ميزة رائعة، إلا أن تعطيلها قد يكون أفضل طريقة لمنع ملف autorun.inf من الحاق الضرر بالملفات الاخرى.

فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لتعطيل Windows Autorun:

انتقل إلى Settings (Windows + I) > Devices > AutoPlay

ملاحظة: يمكنك أيضًا استخدام القائمة المنسدلة لتحديد الإجراء الافتراضي عند إدخال أي جهاز خارجي.

حذف فيروس الشورت كت من خلال اوامر CMD

إذا كنت تشك في أن فلاشة USB تحتوي على هذا الفيروس، فإن حذف ملف autorun.inf سيمنع الفيروس من العمل تلقائيا.

  1. افتح نافذة (Run (windows+r واكتب CMD لفتح موجه الأوامر.
  2. أدخل حرف USB (مثال: “:G” أو “:F” بدون علامتي الاقتباس) ثم اضغط على Enter.
  3. اكتب ATTRIBUTE -H -R -S AUTORUN.INF في سطر الأوامر، ثم اضغط على Enter.
  4. اكتب DEL AUTORUN.INF واضغط على Enter.

حذف الفيروس من خلال الويندوز

  1. افتح مجلد USB الموجود على اللوحة الجانبية اليسرى، لرؤية محتوى USB.
  2. حدد autorun.inf من القائمة واضغط على حذف.

ملاحظة: ملف Autorun.inf عادة ما يكون مخفي. لذلك تأكد من تمكين إظهار الملفات المخفية بالانتقال إلى لقائمة View وتفعيل خيار Hidden Items.

يجب أن يساعد حذف ملف autorun.inf بأحد الطريقتين في الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في مأمن من الفيروسات الضارة. ومع ذلك، يجب عليك استخدام برنامج مكافحة فيروسات لفحص فلاشة USB بحثًا عن برامج ضارة فورا.

برنامج ازالة فيروس الشورت كت

إذا لم تفلح احدى هذه الطرق فحاول استخدام برماج USBFix Free. يهدف هذا البرنامج تقنيًا إلى تنظيف فلاشة USB وغيرها من الأجهزة الخارجية، ويمكنك ايضا استخدامه مع الهارد العادي وسيقوم بتنظيفه أيضًا. الاداة تعمل بشكل جيد كأداة مزيلة لفيروس الاختصار.

makeuseof

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.