أفضل برامج صناعة الألعاب بسهولة

أفضل برامج صناعة الألعاب بسهولة

  |   تكنولوجيا

ازدهرت صناعة الالعاب مؤخرا على العديد من المنصات المرئية والسوقية، في الماضي كانت صناعة العاب حكرا على الشركات الكبيرة مثل نينتندو وبلايستيشن، فالألعاب كانت تحتاج الى اجهزة وشرائط مخصصة تصنعها الشركات بجانب تطوير الالعاب. ومع تطور التكنولوجيا واختراع الحاسوب اصبح تطوير الالعاب اكثر سهولة فاي شخص الآن يمكنه صناعة لعبة باستخدام حاسبه الشخصي وتنصيب بعض البرامج المناسبة، بالإضافة لإمكانية الربح منها ماديا اذا نالت رضا العديد من المستخدمين.

من المرجح أن تصل قيمة صناعة الألعاب العالمية إلى 128.5 مليار بحلول عام 2020 مع حصول الهاتف على أكثر من 50٪ من حصة السوق. بابتكار تقنيات جديدية مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي فمن المرجح أن تميل هذه التنبؤات بشكل أكبر لصالح صناعة الأجهزة المحمولة فقد تطورت هي الاخرى بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية.

تطور هذه الابتكارات ساهم في حل العديد من القيود التي كانت تلوح في الأفق في سوق تطبيقات الهواتف مثل مشكلة ارتفاع حرارة الجهاز ومساحة التخزين المحدودة وحدود إمكانية المعالج ومشكلة نفاذ البطارية بسرعة وما إلى ذلك.

كل هذه المقاييس والتنبؤات جعلت تطوير ألعاب الهاتف المحمول يستحق الاستثمار فالعديد من الشركات الجديدة تتجه نحو هذا الاتجاه أملين في تحقيق المزيد من المكاسب في حين أن جميع الاتجاهات التقنية تُظهر إيجابية السوق، إلا أنه ليس من السهل على الناس الدخول في هذه الصناعة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين ليس لهم أي خلفية تقنية او على دراية بالتفاصيل الفنية المتعلقة بتطوير ألعاب الهواتف المحمولة.

قد يحبذ البعض إطلاق اسم محرك بدلا من برنامج لان المحرك يضم العديد الأدوات التي تستخدم في تطوير الألعاب. قد تكون الادوات عبارة عن خوارزميات فيزيائية لجعل حركة الأشياء المتحركة تبدو واقعية والمؤثرات الصوتية لإضفاء جو حماسي. في السطور التالية سنسرد افضل البرامج التي يمكنك من خلالها تطوير الألعاب بسهولة.

Unreal Engine

Unreal Engine 4  هو الإصدار الاخير من برنامج Unreal Development Kit. المحرك جديد من تطوير شركة Epic Games. يأتي المحرك مع مجموعة أدوات لتطوير الألعاب مع خيارات هائلة لتطوير العاب الهواتف. يشمل UE4 إمكانات رسومية مذهلة مثل الإضاءة الديناميكية المتقدمة ونظام جديد يمكنه معالجة ما يصل إلى مليون جسيم في المشهد في آن واحد. ما يجعله المحرك الأمثل لأي مطور ألعاب ثلاثية الأبعاد.

يأتي Unreal Engine 4 الجديد مع العديد من التغييرات من سابقتها. يستخدم المحرك لغة ++C كلغة برمجية لتحل محل لغة UnrealScript المشهورة.

يمكن لمطورين الألعاب الاستفادة ماديا من بيع الألعاب المصممة من خلال هذا المحرك وفي المقابل يجب على المطور ان يدفع المطور 19 دولارًا شهريًا بالإضافة لـ 5٪ عند بيع اللعبة. يتم تطبيق هذه الزيادة فقط إذا تجاوزت أرباح كل لعبة عن 3000 دولار. هذه التغييرات جعلت Unreal Engine 4 مجاني للعديد من المطورين، ومن المحتمل أن يزيد تغلغل هذا المحرك سوق صناعة الألعاب أكثر فأكثر بتقديمه مجاني للعديد من المطورين. بصرف النظر عن اجهزة Android وiOS يمكن استخدامه أيضًا لتطوير ألعاب الكمبيوتر الشخصي وMac وXbox One وPlayStation 4. كما أنه مزود بأدوات لتطوير ألعاب الواقع الافتراضي وتقنيات الواقع المعزز للهواتف المحمولة.

Unity

Unity

Unity عبارة عن محرك لتطوير ألعاب بمجموعة كبيرة من الادوات لتطوير الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد. كما انه واحد من أفضل المحركات لتطوير الألعاب للهواتف مختلفة الأنظمة فيمكنك تطوير وبرمجة اللعبة مرة واحدة بسرعة وسهولة لأنظمة Android وiOS وWindows Phone 8 و BlackBerry.

يدعم Unity استخدام الملفات الخارجية من تطبيقات تصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد مثل 3ds Max وMaya وSoftimage وCINEMA 4D و Blender وما إلى ذلك. مع الإصدار الأخير من Unity 4.3، تم إضافة إمكانات لتصميم الالعاب ثنائية الأبعاد ودعم الحركة من ملفات الصور المتعددة sprites والخوارزميات الفيزيائية ثنائية الأبعاد.

على الرغم من أن Unity متوافق مع جميع التطبيقات ثلاثية الأبعاد المشهورة، إلا أن هناك العديد من القيود إذا اردت تحرير المجسمات الثلاثية داخل محرر المحرك. كما يجب إنشاء كل شيء باستخدام برنامج من البرامج المعروفة لتصميم الاشياء ثلاثية الأبعاد او يمكنك شراء الملفات المناسبة لك حسب اللعبة من موقع المحرك. من الواضح أن Unity 5 سيكون منافس قوي بين محركات تطوير الألعاب المحمولة، فالمحرك الجديد يدعم نظام 64 بت وWebGL.

يمكن شراء اصدار المحترفين بسعر 1500 دولار أو دفع 75 دولارًا شهريًا لكل منصة. هناك أيضًا اصدار Unity 5 Personal Edition الذي يتضمن العديد من الميزات الشائعة مثل Profiler والتظليل الواقعي للمجسات والانعكاس وما إلى ذلك.

Corona SDK

Corona SDK عبارة عن مجموعة الأدوات لتطوير الألعاب ثنائية الأبعاد لأنظمة الهواتف المختلفة بالإضافة إلى Apple TV و Android TV. يستخدم المحرك Lua كلغة البرمجة الخاصة به والتي تحظى بشعبية بين مطوري اللعبة بسبب سهولة تعلمها. ادوات Corona SDK متاحة لنظام التشغيل Mac بالإضافة إلى أنظمة تشغيل Windows. المحرك مزود ب أكثر من 500 وظيفة برمجية للتحكم بالرسوم المتحركة وشبكات الاتصال بين اللاعبين.

ما يجعل استخدام Corona مفضل لمطورين ألعاب الهواتف المحمولة هو سعره. فيمكن الحصول على المحرك مجانا وعلى الرغم من أن الإصدار الأساسي مجاني، إلا أنه يأتي أيضًا مع اصدار للشركات بتكلفة 79 دولارًا / شهر، ونسخة أخرى أعلى قليلاً ب 199 دولارًا / شهر. الجانب السلبي من كورونا هو أنه يمكن استخدامه فقط لتطوير لعبة ثنائية الأبعاد مع عدم وجود امكانيات لتطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد أو VR أو AR.

Amazon’s Lumberyard

يعد Amazon’s Lumberyard هو الاخر محركًا مجانيًا لتطوير ألعاب لأجهزة Android و iOS و PC و Xbox One و PlayStation 4. ويعتمد المحرك في برمجته على محرك CryEngine وهي مجموعة ادوات تستخدم لتصميم ألعاب تم تطويرها بواسطة Crytek. يوفر Lumberyard الكثير من الأدوات لإنشاء ألعاب تجارية لتطويره من الاساس كي يعمل على منصات متعددة. بعض من أفضل ميزاته انه يحتوي على الكود البرمجي المطور منه المحرك C++، كما يوفر تجربة صوت واقعية بفضل محرك الصوت الغني بالمزايا Audiokinetic، بالإضافة لإمكانية دمج الألعاب مع الخوادم السحابية AWS Cloud وTwitch API. يعالج المحرك الرسوم من خلال مجموعة من أدوات التضاريس والاخراج والشخصيات التي تساعد على إنشاء بيئة ثلاثية الأبعاد بجودة واقعية.

استحوذت Amazon أيضًا على Twitch، وهي عبارة عن منصة بث مباشر ودردشة تضم أكثر من 100 مليون مستخدم. أصبحت المنصة التي تركز بشكل أساسي على بث ألعاب منصة هامة لتسويق ألعاب الفيديو. تتيح المنصة لمطوري الألعاب دمج ميزات التفاعل الاجتماعية باستخدام Twitch ChatPlay و Twitch Metastream و TwitchJoinIn.

سعر المحرك هو ميزة تنافسية أخرى فلا توجد رسوم إضافية عند بيع اللعبة. التكلفة الاضافية مرتبطة فقط بالاستخدام ميزة الحوسبة السحابية لـ AWS Cloud التي تضيف للألعاب ميزة مشاركة اللعب عبر الإنترنت. لكن ذلك يأتي مع سرعة التطوير والنشر، مما يثبت أنه يستحق التكلفة.

Cocos2D-x

كما هو واضح من الاسم المحرك عبارة عن مجموعة ادوات لتطوير ألعاب ثنائية الأبعاد لأجهزة Android و iOS و Linux و OS X و Blackberry. كونه أداة مفتوحة المصدر فإنه يأتي مع الكثير من المصادر والشروحات المفصلة ودعم من المطورين الاخرين. المحرك ذات كفاءة عالية في استخدام الموارد المتاحة بمعنى أنه يمكنك إنشاء ألعاب بحجم صغير جدا يصل إلى 1.5 ميغابايت. كما يعتمد المحرك على تقنية OpenGL لتقديم رسومات محسّنة ذات أبعاد ثنائية.

تطور هذه المحرك بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية وأصبح الخيار المفضل للعديد من المطورين في جميع أنحاء العالم. بعض الألعاب الشعبية المطورة باستخدام Cocos2D-x تشمل Badland ، و Clash of Kings ، و Hardest Game Ever 2 ، و Contra: Evolution وغيرها.

المحرك متاح للاستخدام مجانا بالإضافة لمكتبة الملفات المساعدة تجعله منافسًا جيدًا لتطوير الألعاب ثنائية الأبعاد. على الرغم من أنه أداة فعالة للغاية إلا أنه يتمتع بقدرات محدودة في تطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد وبصرف النظر عن هذا فهو مناسب لتطوير الألعاب متوسطة الإمكانيات.

Buildbox

Buildbox

Buildbox هو افضل محرك لتطوير الألعاب البسيطة ثنائية الأبعاد دون لكتابة أي كود. يوفر المحرك واجهة مستخدم بسيطة تمكنك من سحب وإسقاط عناصر التصميم لإنشاء لعبتك الخاصة بسرعة. يتيح المحرك إمكانية تطوير الألعاب لنظامي تشغيل Android و iOS في آن واحد. ثمن المحرك ملفت بعض الشيء فهو يكلف 99 دولار في الشهر أو 1008 دولار في السنة.

المحرك مثالي لتصميم ألعاب بسيطة مثل ColorSwitch و The Line Zen و SKY وما إلى ذلك. في الواقع تم تصميم جميع هذه الألعاب باستخدام BuildBox. على الجانب الاخر يفتقر المحرك إلى إمكانيات تطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد لكن بشكل عام إنه حل جيد لغير المبرمجين لتطوير الألعاب بسهولة فقط ستحتاج إلى دراية بالتصميم الجرافيك لإنشاء عناصر ومشاهد اللعبة.

PhysicsJS

PhysicsJS

PhysicsJS متاح منذ بضع سنوات حتى الآن. ومع ذلك فهو واحد من أفضل الخيارات المتاحة لتصميم الألعاب المتحركة المعتمدة على الفيزياء. كما انه مناسب لكلا من المطورين المبتدئين والمتمرسين. يمكنك ان تعاين التجارب والألعاب المطورة بالمحرك من قبل من خلال صفحة العرض. محرر الكود يتفاعل مع الخوارزميات مباشرة بعد كتابة أي نص لتظهر النتيجة على الفور.

يعتمد تحديد أفضل برنامج لصناعة الالعاب على حسب الرغبة في التطوير لاي نظام تشغيل اندرويد او ابل او للويب وبعد النظر لنظام التشغيل هل تريد بناء لعبة ثلاثية الابعاد ام ثنائية الابعاد لتعرف هل انت بحاجة لتعلم التصميم ثنائي الأبعاد على برامج الجرافيك مثل الفوتوشوب واليستروتر ام تفضل شراء تصميمات اللعبة جاهزة من متاجر ملحقات الألعاب مثل themeforest ام ستطور لعبة ثلاثية الابعاد وعندها ينبغي ان تكون على دراية بالبرامج المشهورة مثل المايا وCINEMA 4D.

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.