برامج قفل تطبيقات الهاتف

برامج قفل تطبيقات الهاتف

  |   تكنولوجيا

تعمل ماسحة البصمة على تسهيل تأمين هاتفك الذكي أكثر من أي وقت مضى، مما يقلل من الحاجة إلى كتابة رمز PIN في كل مرة. سواء كنت ستقوم بقفل الهاتف، أو تريد قفل التطبيقات، لذلك تعتبر هذه الميزة واحدة من أفضل الميزات العملية على الهواتف الحديثة.

سنبدأ بكيفية قفل التطبيقات من خلال الخاصية الافتراضية، وسنتطرق أيضًا الى بعض أفضل البرامج لقفل التطبيقات من خلال بصمات الأصابع في متجر جوجل بلاي.

قفل تطبيقات اندرويد من الهاتف

Huawei

كانت Huawei واحدة من أوائل الشركات التي تبنت فكرة القفل باستخدام بصمات الأصابع، مثل هاتف Ascend Mate 7 وغيرها من الهواتف. وتعتبر تلك الميزة عنصرا أساسيا في هواتف Huawei، وما زالت تقدم أحدث الأجهزة بهذه الميزة.

لتمكين الميزة على هاتفك، ستحتاج إلى فتح Settings > Security and privacy > Fingerprint ID. ومنها يمكنك تمكين خيار access safe وaccess app lock.

لتمكين خاصية قفل التطبيقات بالبصمة، توجه الى Settings > Security and privacy > App lock، ثم اختر التطبيقات التي تريد إخفاءها ببصمة الإصبع. الآن عندما تضغط على تطبيق مقفل، فستضطر إلى فتحه باستخدام بصمة إصبعك.

للوصول إلى ملفاتك بشكل آمن، توجه الى Settings > Security and privacy > App lock، أو فتح تطبيق الملفات والنقر فوق Safe. إذا كنت ترغب في إضافة شيء ما إلى الوضع الآمن، فافتح تطبيق الملفات، واضغط باستمرار على الملف المراد، ثم انقر فوق More > Move to safe.

OnePlus

قفل التطبيقات على هاتف OnePlus

قدمت شركة flagship الماسحات ضوئية لبصمات الأصابع منذ اصدار هاتف OnePlus 2، ولكنها لا تستخدم فقط لقفل الهاتف. فقد قدمت OnePlus خاصية قفل التطبيقات من خلال تطبيق أطلق عليه اسم App Locker.

للعثور على هذه الخاصية اتجه الى Settings > Utilities > App Locker. أدخل رقم PIN للمتابعة، ويمكنك اختيار Add apps، لإضافة التطبيقات. تمنحك الصفحة أيضًا امكانية إخفاء الإشعارات من هذه التطبيقات. بعد تفعيل هذا الخيار ستحتاج إلى إدخال رقم PIN أو استخدام الماسح الضوئي لبصمات الأصابع لفتح او استخدام أي تطبيق من التطبيقات المحددة.

يحتوي OnePlus أيضًا خاصية SecureBox لحماية ملفاتك الخاصة، لكن المستخدمين لاحظوا في العام الماضي أنه يمكن الوصول إلى الملفات المحمية عبر تطبيق مدير الملفات. أقرت الشركة بالمشكلة وقامت بتحديث الميزة بعد ذلك، بالإضافة لتغيير اسم التطبيق Lockbox.

على أية حال، يمكنك العثور على ميزة حماية الملفات من خلال File manager > Categories > Lockbox. بمجرد تحديد الملف، ستحتاج إلى إدخال رمز PIN للوصول إليه لأول مرة، ولكن يجب أن تكون قادرًا على استخدام بصمة الأصابع في المرات اللاحقة. لإضافة ملفات من اختيارك قم بتحديدها، ثم انقر فوق القائمة ثلاثية النقاط> Move to Lockbox

Oppo

لا تقتصر ميزة قفل التطبيقات بالبصمة على هواتف OnePlus. فقد قدمت Oppo في الأونة الأخيرة من هذه الميزة أيضًا.

لتمكين هذه الميزة، توجه الى Settings > Fingerprint, face and passcode > Privacy passcode. بمجرد النقر على الخيار الأخير، ستجد خيار Turn on privacy passcode. انقر فوق الخيار وادخل الكود الذي تريده، واختر سؤال أمان في حال نسيان الكود. ربما يجب عليك ربط عنوان بريدك الإلكتروني لزيادة الحماية.

بمجرد الانتهاء من هذه العملية، يمكنك الوصول إلى خيارات قفل التطبيقات وبصمات الأصابع من قائمة privacy passcode أو Settings > Security > App lock/private safe. اضغط على خيار قفل التطبيق لاختيار التطبيقات التي ترغب بقفلها بالبصمة، ويمكنك اختيار مجموعة الملفات التي تريد حمايتها.

على عكس بعض الهواتف الاخرى، لا يعرض Oppo خيار الآمن للملفات داخل مدير الملفات الأصلي. بدلاً من ذلك يمكنك التوجه للقوائم المذكورة بالأعلى لرؤية الخيارات. ومع ذلك، يمكنك إنشاء اختصار على الشاشة الرئيسية بالتوجه الى Private safe، والضغط على Cog، وتمكين خيار الاختصار في الشاشة الرئيسية Homescreen shortcut.

Samsung

قفل التطبيقات على هاتف

تمتلك Samsung منذ فترة طويلة خاصية قفل التطبيقات وإخفاء الملفات ببصمات الأصابع، أطلقت سامسونج على هذه الخاصية اسمSecure Folder، وهي حل شامل إلى حد كبير.

لبدء استخدام هذه الميزة، اتجه إلى Settings > Lock screen and security > Secure Folder. ومنها ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساب Samsung أو إنشاء حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب.

بمجرد تسجيل الدخول، كل ما عليك فعله هو تحديد نوع القفل المستخدم للوصول إلى “المجلد الآمن” الخاص بك، ثم قم بتمكين ميزة بصمات الأصابع وقزحية العين. للوصول إلى “المجلد الآمن” الخاص بك باستخدام الماسح الضوئي للقزحية أو الماسح الضوئي لبصمات الأصابع. يمكنك أيضا تأمين مجلد محدد بإصبع معين من خلال خيار Fingerprint+.

بعد إعداد مجلد الأمان الخاص بك، يجب أن تشاهد المجلد في قائمة تطبيق اسمSecure Folder. كل ما عليك فعله هو النقر عليه، واستخدام البصمة أو رقم التعريف الشخصي لإضافة عناصر إلى مجلد الأمان.

انقر فوق ايقونة Add apps أو Add files في المجلد، ثم حدد العناصر التي تريدها. يمكنك أيضًا إضافة ملفات من تطبيق My Files بالضغط مع الاستمرار على الملف المراد، ثم النقر فوق قائمة القائمة ثلاثية النقاط > Move to Secure Folder

افضل برنامج قفل التطبيقات للاندرويد

إذا لم يكن هاتفك يحتوي مسبقًا على خاصية قفل التطبيقات بالبصمة، فهناك بعض التطبيقات المتاحة في متجر جوجل بلاي لتتيح هذه الخاصية. قد لا تكون جيدة مثل الخاصية الافتراضية، لكنها بالتأكيد أفضل من لا شيء.

AppLocker

تطبيق قفل التطبيقات على هاتف

يعتبر تطبيق AppLocker من أفضل التطبيقات التي تقوم بقفل التطبيقات الاخرى بالبصمة. يعمل التطبيق بأسلوب بسيط للغاية، حيث تقوم بتحديد نمط القفل او استخدام الرمز الشخصي PIN، ثم حدد الأذونات المطلوبة.

على الرغم من ذلك، هناك بعض الجوانب السلبية في التطبيق، فهو لا يوفر إمكانية تامين الملفات، ولا يزال بإمكانك رؤية محتوى التطبيق المغلق في قائمة التطبيقات المستخدمة مؤخرا. علاوة على ذلك، عند إغلاق تطبيق App Locker سهوا، فسيؤدي ذلك إلى إلغاء قفل التطبيقات السابقة. لذا ضع ذلك في الاعتبار إذا كنت تخطط لاستخدامه.

LOCKit

تطبيق قفل التطبيقات على هاتف

يعد LOCKit واحد من أكثر التطبيقات التي تحتوي على العديد من الخصائص، فهو مركز متكامل لتأمين التطبيقات والصور ومقاطع الفيديو. وكل ذلك بلمسة بسيطة، يمكن للتطبيق التقاط صور من للأشخاص الذين يحاولون التسلل للعناصر المحمية.

اعداد التطبيق سهل للغاية، قم بمنحه الأذونات المطلوبة (الوصول على التطبيقات الأخرى)، وتعيين رمز شخصي PIN، وتعيين سؤال أمان.

التطبيق ليس مثاليا فيمكنك رؤية التطبيقات المستخدمة مسبقا. ويبدو أن هذا هو الحال مع تطبيقات حماية الخصوصية. التطبيق أيضا يحتوي على الكثير من الإعلانات في الواجهة الرئيسية وفي شاشة إلغاء قفل التطبيق. ومع ذلك تعمل الخاصية الأساسية بشكل جيد مع التطبيقات الاخرى.

AppLock

تطبيق قفل التطبيقات على الهاتف

أداة أخرى لتأمين الهاتف بالبصمة مع الكثير من الميزات. من إمكانيات قفل التطبيقات الأساسية إلى إغلاق وسائل الاتصال (مثل Bluetooth).

كما أن الأداة قادرة على إخفاء محتوى الوسائط المتعددة، كما يدعم لوحة المفاتيح العشوائية وقفل PIN الغير المرئي. علاوة على ذلك، يمكنك تعطيل القدرة على عرض التطبيقات المقفلة عبر قائمة التطبيقات المفتوحة مؤخرا، لكن هذا يجعل قائمة التطبيقات غير صالحة للاستخدام.

androidauthority

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.