معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر

معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر

  |   راوتر

هل تبدو سرعة الإنترنت أبطأ قليلاً من المعتاد؟ هل لاحظت بعض الأجهزة التي لا تتعرف عليها في نافذة Windows Explorer، ام تشك في قيام أحد الجيران بسرقة شبكة Wi-Fi، إليك طريقة معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر.

معرفة المتصل بالشبكة من خلال برنامج GlassWire

يمكنك معرفة الاجهزة المتصلة بشبكتك من خلال بعض الطرق التي ستعطي في النهاية نفس النتيجة. اولها باستخدام برنامج GlassWire. يعرض البرنامج بيانات الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi، كما انه ليس مجرد firewall فهو يعرض رسوم بيانية جذابة توضح حجم استخدام الباندويث، كما يبين التطبيقات المتصلة بالإنترنت ومقدار استهلاك كل تطبيق. يمكنك للبرنامج اصدار تنبيهات عندما يغير تطبيق ما شيئًا ما، أو عندما يحاول برنامج تثبيت ملفات في النظام.

ولكن ما يجعل GlassWire مناسب هو أنه إذا ذهبت إلى لوحة الإعدادات، يمكنك تفعيل التنبيهات عندما يحاول جهاز جديد الاتصال بشبكة Wi-Fi الخاصة بك.

يمكن تحميل النسخة الأساسية من GlassWire مجانا، ولكن ميزة مراقبة اجهزة الشبكة مضمنة فقط في النسخة المدفوعة.

معرفة الاجهزة المتصل بالراوتر من صفحة 192.168.1.1

الاجهزة المتصلة بالراوتر

ذات صلة: تغيير باسورد واي فاي راوتر TE-Data

أفضل طريقة لمعرفة الاجهزة المتصلة هي واجهة الراوتر. فهو يعطي بيانات أكثر دقة عن الأجهزة المتصلة به. توفر معظم أجهزة الراوتر طريقة لعرض قائمة بالأجهزة المتصلة، لكن البعض الآخر قد لا يدعم ذلك.

قم بكتبة عنوان IP الاتي 192.168.1.1 في شريط عنوان المتصفح واضغط على Enter. يجب أن يظهر هذا واجهة اعدادات الراوتر. إذا لم تظهر فقم بالتحقق من دليل استخدام جهاز الراوتر – أو قم بإجراء بحث على الويب لمعرفة عنوان الدخول. إذا لم تقم بتعيين اسم مستخدم او كلمة مرور مخصصة للدخول للراوتر فقم بإدخال البيانات الافتراضية admin, admin.

في راوتر TE-Data ستجد القائمة من خلال Status > LAN > Ethernet

في العديد من أجهزة D-Link، يمكنك الوصول لقائمة الأجهزة المتصلة من خلال Status > Wireless

في العديد من أجهزة Netgear، ستجد القائمة ضمن “Attached Devices” في الشريط الجانبي.

في العديد من أجهزة Linksys، ستجد القائمة من خلال Status > Local Network > DHCP Clients Table

عندما تفتح القائمة، سترى معلومات مماثلة في اجهزة الراوتر المختلفة. ربما تعرض لك الواجهة جدولًا يحتوي على قائمة بالأجهزة المتصلة، مع عناوين الاي بي على الشبكة، ومعرف MAC الخاصة بها.

إذا لم تحتوي القائمة على أسماء ذات معنى للأجهزة المتصلة، فقد تحتاج إلى تغيير أسماء المضيف (المعروف أيضًا باسم “أسماء أجهزة الكمبيوتر”) على أنظمة تشغيل الكمبيوتر حتى يكون اسم الجهاز واضحا فيها. لسوء الحظ لا توجد طريقة لتغيير اسم المضيف على بعض الأجهزة مثل الأندرويد.

قد تظهر بعض أجهزة التي لا تعرفها لذلك من الافضل تغيير كلمة مرور Wi-Fi حتى يتم إيقاف جميع الأجهزة ليتمكنوا من إدخال كلمة المرور الجديدة.

ومع ذلك حتى الأجهزة التي لا تتعرف عليها قد تكون شيئًا تملكه ولا تتذكره. على سبيل المثال قد يكون الجهاز غير المعروف طابعة تدعم Wi-Fi، أو نظام مكبر صوت متصل بشبكة Wi-Fi، أو شبكة Wi-Fi مضمّنة في التلفزيون الذكي لا تستخدمها أبدًا.

معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر ببرنامج NirSoft

تعتبر الطريقة المثالية للتحقق من الأجهزة المتصلة هي استخدام واجهة اعدادات الراوتر ومع ذلك قد لا تدعم بعض أجهزة الراوتر هذه الميزة. لذلك يعتبر برنامج NirSoft هو الخيار المثل. هذا البرنامج يقوم بمراقبة شبكة Wi-Fi بالبحث عن الأجهزة النشطة واظهارها.

هناك الكثير من الأدوات التي يمكنها القيام بذلك، لكن NirSoft مميز عنهم.. فلا يوجد أي مواد إعلانية أو شاشات مزعجة. كما أنه لا يحتاج حتى إلى تثبيت على جهاز الحاسوب. فقط قم بتنزيل الأداة وتشغيلها وستشاهد الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi، يعرض البرنامج أسماء أجهزة وعناوين MAC والشركة المصنعة لأجهزة شبكة Wi-Fi الخاصة بهم. ويعد اظهار اسم الشركة المصنعة مفيدًا جدًا في تحديد أجهزة المتصلة بدون اسم، وخاصة أجهزة Android.

قد لا تعمل هذه الأداة بشكل صحيح حتى تحدد اسم كارد Wi-Fi. اضغط فوق Options > Advanced Options في “Wireless Network Watcher”، وتأكد من تحديد خيار “Use the following network adapter”.

مرة أخرى، هذا الامر لا يستدعي القلق بشأن حماية الراوتر من الاختراق. إذا كنت تستخدم تشفير WPA2-PSK وتستخدم كلمة مرور جيدة فيكنك الاطمئنان. اما إذا كنت قلقًا من حدوث ذلك لسبب ما، فقم بتغييّر كلمة المرور لشبكة Wi-Fi الخاصة.

تأكد ايضا من تعطيل خاصية WPS قبل القيام بذلك، نظرًا لأنه يمكن استغلالها للاتصال بالراوتر دون كلمة المرور.