اشهر وافضل محركات البحث عالميا

اشهر وافضل محركات البحث عالميا
  |   تكنولوجيا

الهدف الرئيسي من محركات البحث هو مساعدة الباحث على إيجاد ما يبحث عنه من خلال الإنترنت من خلال كلمات رئيسية يقوم بكتابتها داخل مربع البحث.  حتى تقوم محركات البحث بعد ذلك بالبحث عن افضل النتائج في فهرسها الضخم جدا من خلال صفحات تتعلق بالكلمة الرئيسية للبحث وإظهار نتائج البحث متعلق بما تريده خلال ثواني.

كيف تعمل محركات البحث؟

تعمل محركات البحث عن طريق عملية الزحف داخل صفحات الويب من خلال عناكب مبرمجة تقوم بتجميع البيانات لفهرستها في قاعدة البيانات وتقوم برصد المواقع لإكتشاف الصفحات الجديدة. وتعتمد عملية الزحف على محرك البحث وقد تستغرق العملية من بضعة ايام بين العملية والاخرى لبضع ثواني حسب الموقع وقد يظهر محتوى الصفحة في نتائج البحث بمجرد الزحف.

يتم تخزين كل البيانات والمعلومات التي تم جمعها في مرحلة الزحف في  فهرس، ويقوم محرك البحث بعمل هذا الفهرس من خلال العناكب ويحتوي على صفحات الإنترنت والروابط الداخلية والخارجية الموجودة بالصفحة.  وتستمر العملية حتى يقوم المحرك بفهرسة مليارات الصفحات ولذلك يتزايد الفهرس بشكل هائل يوميا.

معايير ترتيب الصفحات

  • وجود الكلمة الرئيسية أو مرادفها ضمن علامة العنوان الرئيسي للصفحة
  • علامة العنوان الرئيسي تعبر عن تلخيص مختصر لمحتوى الصفحة لابد ان يحتوى على اهم المعلومات على محتوى الصفحة
  • أن تكون علامة العنوان الرئيسي فريدة على مستوى صفحات الموقع أي لا تتشارك صفحتين بنفس العنوان
  • أن تكون علامة العنوان الرئيسي مناسبة لا طويلة ولا قصيرة

محرك بحث بدون قيود

DuckDuckGo 

محرك البحث DuckDuckGo  هو أحد أنجح محركات البحث الموجهة نحو الخصوصية والتي تعد بديلاً لـ Google. تجربة المستخدم التي تقدمها DuckDuckGo جديرة بالثناء. يجب أن أقول أفضل محرك يحافظ على خصوصيتك.

يعتمد DuckDuckGo بخلاف جوجل على عرض إعلانات لا تركز عليك ولكن فقط على الموضوع الذي تبحث عنه، واحتراما لخصوصيتك لا ينشىء المحرك ملفًا تعريفيا عن بياناتك بأي طريقة.

Qwant

إذا كنت تعتقد أن محركات البحث الموجهة نحو الخصوصية تميل عمومًا إلى تقديم تجربة مستخدم عادية جدًا ، فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير بعد تجربة Qwant.

لحماية خصوصيتك فإنه يسمح لك بضبط الإعدادات حسبما تريد. يمكنك إما تحديد زيارة صفحات الويب باستخدام بروكسي أو بدونه. يمكنك أيضًا التبديل للوضع “الليلي”. هناك ميزة مثيرة للاهتمام يمكنك من خلالها إنشاء رابط مخصص مع الحفاظ على إعداداتك كما هي.

ذات صلة: محرك بحث روسي

اشهر وافضل محركات البحث

يعتبر جوجل وبنج على رأس قائمة أفضل محركات البحث إلا أنه يوجد بعض العيوب في هذه الشركات كاختراق خصوصية المستخدمين دون إذن واحتكار العديد من الخدمات.

يعتمد كل نظام من هذه الأنظمة على مبدأ البحث عن الكلمات الرئيسية. ثم فهرسة أي مصدر أو موقع على الإنترنت في قاعدة بيانات ضخمة، حاليا تتم عملية الفهرسة ذاتيا عن طريق التقدم برابط الموقع لمنصة خاصة بمحرك البحث تسمح لأصحاب الموقع بمعرفة الصفحات المؤرشفة والصفحات المتوافقة مع شاشة المحمول.

جوجل

جوجل هو من افضل محركات البحث على الاطلاق يتجاوز عمره العشرين عام وهو اداة بحث مجانية تساعد الباحث في الحصول على المعلومات الدقيقة والصحيحة والمباشرة ويتميز بطريقة ترتيبه لنتائج البحث ويوفر جوجل خيارات عديدة للبحث اما عن طريق الصور. او الكتب او الفيديوهات او الاخبار وايضا يستحوذ على نسبة كبيرة من العمليات البحث حول العالم تصل النسبة لـ 80% وبمجرد البحث بكلمة مفتاحية فان المحرك يظهر عشرة نتائج في كل صفحة من صفحات نتائج البحث.

يختلف جوجل اختلافًا كبيرًا عن باقي محركات البحث. فهو يتميز بخدماته المعروفة والشائعة على سبيل المثال يتيوب والدرايف وغيرها من هذه الخدمات المترابطة ببعضها وتنمي بشكل كبير من قدرات محرك البحث نفسه.

الميزة الرئيسية لمحرك البحث جوجل هي بساطته وإمكانية الوصول لعدد كبير من الأشخاص الذين ليس لديهم مهارات خاصة! منذ بداية إنشاء الشركة كان هذا المبدأ يكمن في جميع منتجات جوجل. على الرغم من كل هذه المميزات فإن محرك البحث هذا لا يزال لديه بعض السلبيات؛ اكثرها ضررا هو اختراق الخصوصية للمستخدمين دون إذن او حتى تبليغ المستخدمين. 

Bing

يحتل المركز الثاني من حيث نتائج البحث العالمية. يتميز بالسرعة في أداء عملية البحث ويمتلك مميزات مهمة منها البحث المتخصص في الصور او الاخبار، وهو من ضمن منتجات شركة مايكروسوفت وتم انشاؤه عام 2009.

ياهو

يتنافس Yahoo & Bing مع بعضهما البعض أكثر من Google. في تقرير حديث من netmarketshare.com افاد بأن حصة ياهو في السوق تبلغ 7.68٪ على الرغم من كونه رائدًا كمزود خدمة بريد إلكتروني مجاني إلا أن هذا يتراجع بشكل كبير على الرغم من اعترافهم الأخير بأن بيانات المستخدم وكلمات المرور قد تم اختراقها العام الماضي.

بايدو

بايدو هو محرك البحث الأكثر استخدامًا في الصين، وقد تم انشاؤه في عام 2000 من قبل رجل الأعمال الصيني “إريك شو”. محرك البحث بايدو يقدم في نتائج البحث صفحات مواقع الويب وملفات الصوت والصور. كما يوفر بعض الخدمات الأخرى بما في ذلك الخرائط والأخبار والتخزين السحابي وغير ذلك الكثير.

ذات صلة: أفضل محرك بحث صيني 

Excite

Excite هو محرك بحث غير معروف على نطاق واسع ولكن يعتبر من افضل 10 محركات بحث وهو يقدم خدمات عبر الإنترنت مثل البريد الإلكتروني ومحرك البحث والأخبار والرسائل الفورية و تحديثات الطقس.

Aol.com

كانت AOL واحدة من أوائل رواد الإنترنت في منتصف التسعينيات وwhpfm العلامة التجارية الأكثر شهرة على الويب في الولايات المتحدة. قدمت في البداية خدمة الاتصال الهاتفي لملايين الأمريكيين، فضلاً عن توفير خدمة البريد الإلكتروني والمراسلة الفورية وبعد ذلك متصفح الويب بعد شراء Netscape.

في عام 1991 كان الاسم الأصلي للشركة America Online، وفي عام 2009 تم تغيير الاسم لـ AOL لتصبح شركة ميديا عالمية مقرها في نيويورك.

المؤلف - Ola Ahmed

مجلة علوم عربية تهتم بتقديم محتوى علمي لنشر الثقافة العلمية والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات الهواتف الذكية والإنترنت.

لا يوجد تعليقات

غير مسموح بالتعليق حاليا.