محركات البحث الصينية الأكثر شعبية

محركات البحث الصينية الأكثر شعبية

  |   تكنولوجيا

محركات البحث الصينية لا تتشابه مع نظيرتها في أسلوب تجميعها للبيانات وعرضها للمعلومات، فالحكومة تسعى دائما الى فرض الرقابة على جميع البيانات الشخصية لمستخدمي الانترنت حتى لو اضطرها الأمر الى طرد واحد من اكبر محركات البحث العالمية لأنه لم يرضى بالخضوع لرقابتها.

على عكس معظم الدول الأخرى، فإن المحركات مثل Google و Bing نادراً ما تستخدم في الصين. فبدلاً من ذلك، يوجد عدد قليل من الشركات التي يبدو أنها تهيمن على هذا السوق، واهمها هو Baidu.

في حين أن هناك الكثير من محركات البحث في الصين، فإن بايدو يتصدر السباق من أجل الهيمنة على المرتبة الاولى. تدرس Google العودة إلى السوق من خلال محرك بحث خاضع للرقابة تم إنشاؤه وفقًا لمعايير الحكومة الصينية. لكن يبدو أن المشروع قد توقف بسبب الاحتجاجات من داخل الشركة وخارجها.

محركات البحث الصينية الأكثر شعبية

  • Baidu
  • Shenma
  • Haosou
  • Sogou
  • WeChat
  • Google

Baidu

محرك البحث الاول في الصين

محرك البحث الاول في الصين

بايدو هو محرك البحث الأكثر شعبية في الصين عبر أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، ويمكن مقارنته بـ Google في العالم الغربي. كان هذا المحرك واحد من أوائل محركات البحث التي ظهرت على الساحة في الصين واستمرت في اكتساب شعبية منذ ذلك الحين. طور عام 2000 من قبل رجل الأعمال والعالم الصيني روبن لي.

بايدو هو محرك البحث المفضل في الصين. لذلك إذا كنت تريد انشاء حملة تسويقية فليكن هذا المحرك في المقام الأول للحسبان.

على الرغم من أن Baidu يشبه Google، إلا أن هذا المحرك يختلف عنه في نواح كثيرة. وبسبب هذه الاختلافات فان أساليب تحسين ظهور المواقع في هذا المحرك ليست مساوية لتلك المستخدمة في Google.

فمن الصعب جدًا على الموقع غير الصينية أن تصنّف في موقع Baidu. لذلك للعمل داخل السوق الصينية، يجب عليك توفير نسخة مترجمة من موقعك للصينية، وربما تضطر الى استضافته على خادم داخل الصين.

علاوة على ذلك، يقدر Baidu المحتوى الجديد والحديث، بدلاً من طوله على عكس جوجل الذي يرفع شعار المحتوى هو الملك. لذلك من الأفضل التركيز على إنشاء محتوى جديد باستمرار بدلاً من تحديث المحتوى الموجود أو إنشاء مقالات طويلة جدًا.

هناك اختلافات ملحوظة أخرى وهي أن Baidu بخلاف Google، يولي الكثير من الاهتمام للصفحة الرئيسية بدلاً من الصفحات الداخلية، كما أن علامات schema.org غير مدعومة (اكواد مخصصة لتعريف محركات البحث بنوع المحتوى سواء كان مراجعة منتجات او مقال اخباري او وصفة طعام).

كما يجب ان تعلم أن الوصول إلى الصفحة الأولى ليس بالأمر السهل لأنه غالبًا ما يكون مكتظًا بالإعلانات، مما يترك مساحة صغيرة لإظهار نتائج البحث.

Shenma

محرك بحث صيني

Shenma هو محرك بحث صيني شهير ، وهو متاح فقط على الأجهزة المحمولة. إذا كنت تخطط للقيام بتسويق البحث عبر الأجهزة المحمولة في الصين، فننصحك باستهداف Shenma إلى جانب Baidu. وبالرغم انه غير معروف جيدًا بين المستخدمين الغربيين، ولكن حصته في السوق تتزايد.

هذا المحرك هو مشروع مشترك بين Alibaba و UC Web. وفي الواقع يأتي Shenma مع متصفح UC وهو متصفح إنترنت مشهور عالميًا. من المتوقع أن تستمر قاعدة مستخدمي Shenma في النمو خلال السنوات القادمة.

نقطة مهمة عن Shenma هو انه يمكن استخدامه فقط على الأجهزة المحمولة. فبالنظر إلى الاستخدام الهائل للأجهزة المحمولة في الصين فإن هذا العامل مهم للغاية. في الواقع يستخدم Shenma على نطاق واسع للتسوق وقراءة الكتب وتحميل التطبيقات.

Haosou

محرك بحث

Haosou هو محرك بحث مهم في الصين على الرغم من أنه فقد في الآونة الأخيرة معظم حصته في السوق.

ومع ذلك يدار Haosou من قبل شركة QiHoo 360، وهي شركة إنترنت كبيرة للغاية في الصين. يتم تثبيت متصفح QiHoo 360 مسبقًا على معظم أجهزة الكمبيوتر في الصين، مما يعطي افضلية لـ Haosou.

يتمتع هذا المحرك بسمعة أكثر أمانًا من بايدو ويركز على العديد من الخدمات مثل الأخبار ومقاطع الفيديو والصور والموسيقى والعديد من الخدمات الأخرى.

يقدم Haosou فرصًا رائعة للمعلنين الأجانب. فقبل بضع سنوات اقامت QiHoo 360 شراكة مع وكيل في هونغ كونغ لتقديم فرص تسويقية جديدة في الصين. الشراكة الجديدة في هونغ كونغ تسهل فرص الاعلان للشركات الأجنبية على Haosou.

Sogou

تأسس Sogou منذ عام 2004، وهو رابع محرك في الصين. حصل هذا المحرك على 18 ٪ من حصة السوق في مايو 2019.

شيء واحد يجب أن تعرفه هو أن Sogou طورت خوارزمية خاصة بها. لذلك لا تنتظر أن تعمل تقنيات Baidu SEO على هذا المحرك. لطالما كان Sogou شريكا مثاليا للشركات التي تستهدف جمهورًا متوسط المستوى.. فهو يوفر حملات اعلانية ذات اسعار معقولة.

عام 2013 كان عاما مهمًا لـ Sogou فقد استحوذت عليه شركة Tencent العملاقة. وبفضل هذه الخطوة يمكن لـ Sogou الآن البحث خلال منصة WeChat، وهي ميزة فريدة لا يمكن أن يحظى بها أي محرك بحث آخر في الصين. علاوة على ذلك فهو محرك البحث الافتراضي لمتصفح QQ والذي تم تطويره بواسطة Tencent.

WeChat

wechat

WeChat هو أحد التطبيقات الاجتماعية الأكثر شعبية في العالم والأكثر استخدامًا في الصين. في عام 2007 طورت شركة Tencent WeChat مع ميزة محرك البحث. يمكنك استخدام بحث WeChat للعثور على محتوى من داخل النظام فقط. ومع ذلك، فقد أثبت محرك البحث أنه مفيد للغاية في نواح كثيرة.

يمكن للمستخدمين استخدام WeChat للبحث عن الخدمات أو التحقق من المعلومات عن الشركات قبل شراء المنتجات.

ذات صلة: محركات البحث الروسية

Google

على الرغم من أن العديد من محركات البحث غير الصينية محظورة في الصين، إلا أنه ينبغي عدم تجاهلها تمامًا. فلا يزال بإمكان العديد من محركات البحث الغربية العمل في الصين ويمكن استخدامها لاستهداف جماهير محددة.

تعد Google مثالًا مثاليًا لمحرك بحث غير صيني والذي لا يزال بإمكانه العمل في الصين. بالطبع سيحتاج المستخدمون إلى تنشيط VPN للوصول إلى محرك البحث المحظور. ومع ذلك لا يزال هناك عدد كبير من المستخدمين الصينيين الذين يفضلون استخدام Google بدلاً من بايدو.

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.