احسن محرك بحث روسي في روسيا

محرك بحث روسي
  |   تكنولوجيا

تختلف محركات البحث الروسية في أسلوب تقديمها لنتائج البحث إلا أن اسلوب اشهر محرك بحث روسي في روسيا يستند على خوارزميات جغرافية بحته، ودائما ما تحاول روسيا الحفاظ على خصوصية بيانات مواطنيها على الانترنت، فهي تعتبر أكبر دولة في السوق الاوروبي استخداما للانترنت فيبلغ تعداد مستخدمي الانترنت نحو 90 مليون مستخدم.

فهي تسعى جاهدة لعزل نفسها عن البنية التحتية الشبكة العنكبوتية، واستخدام نطاقات خاصة بها، كما ان مواطنيها يفضلون استخدام الخدمات التي تحافظ على خصصوصيتم بقدر الإمكان. وتعتبر محركات البحث من اكثر الخدمات استخداما بشكل يومي. لنتعرف على احسن محرك بحث روسي في روسيا

احسن محركات البحث الروسية

فيما يلي قائمة باكثر محركات البحث استخداما في روسيا:

  • ياندكس (محرك بحث روسي)
  • جوجل روسيا
  • Mail.Ru
  • bing
  • DuckDuckGo – يراعي الخصوصية

ياندكس (محرك بحث روسي)

محرك بحث روسي

ياندكس يطلق عليه البعض انه جوجل روسيا، فهو اشهر محرك بحث استخداما في روسيا فيستخدمه نحو 57% من متصفحي الانترنت كمحرك بحث اساسي، بالاضافة الى بعض الدول المجاورة مثل بيلاروسيا وكازاخستان وتركيا. حتى يجذب ياندكس مستخدميه طور تطبيق خاص به للبحث عن الصور والفيديوهات والتنبا بالطقس ومتابعة الاخبار والعديد من الخدمات الاخرى.

google play
app store

يتميز ياندكس عن جوجل في الاستهداف الجغرافي لنتائج البحث بمعنى أنه يتم فلترة نتائج البحث وفقا لما يبحث عنه سكان منطقة ما، فلو بحثت عن شئ ما من مدينة مختلفة غير التي تسكن بها فسترى المواقع الظاهرة في نتائج البحث مختلفة عن تلك التي في منطقتك.

تخصيص نتائج البحث حسب الموقع الجغرافي يسهل استهداف الدعاية الجغرافية ولكنها تكلف الكثير من الاموال عند استهداف اكثر من منطقة.

محرك بحث روسي للفيديو

على عكس جوجل فلا يمتلك ياندكس منصة لرفع مقاطع الفيديو، ولكن يوجد ياندكس فيديو المختص بالبحث عن مقاطع الفيديو على صفحات الانترنت. اهم ما يميز بحث ياندكس انه يبحث داخل اكبر منصة لرفع مقاطع الفيديو في روسيا ok.ru، كما انه لايهتم كثيرا بحقوق الملكية لذلك حنما ستجد ما تبحث عنه.

محرك بحث علمي

يضم محرك البحث العلمي الروسي http://gen.lib.rus.ec العديد من الكتب والابحاث العلمية التي يمكنك الحصول عليها مجانا، فقط ادخل اسم الكتاب او المرجع وسيقوم المحرك بتوفير روابط التحميل بالاضافة الى المعلومات الاساسية كاسم المؤلف وسنة النشر وكذلك اصدارات الكتاب الحديثة منه اذا كانت متوفرة.

جوجل روسيا

احتل جوجل روسيا المرتبة الثانية بعد ياندكس عندما دخل السوق الروسي عام 2006. كما يستحوذ نظام التشغيل اندرويد التابع لجوجل 70 % من سوق الهواتف وعلى الرغم من دمج جوجل لصندوق البحث بنظام التشغيل الخاص بها الا ان الروس يفضلون ياندكس فهو يمثل نحو 52% من سوق البحث.

من الممكن ان يكون سبب تراجع جوجل للمرتبة الثانية هو ضغوط الحكومة الروسية عليها لاعطائها البيانات الشخصية للمدونين عام 2015، مما اضطر جوجل لنقل خوادم البيانات لروسيا كي تكون تحت ايدي الحكومة، كما قامت بحجب بعض مواقعها لحجب ارسال الرسائل المشفرة من تطبيق التليجرام.

محرك بحث Mail.ru

محرك بحث روسي

مرت هذه الشركة ببعض التقلبات في استخدم محرك بحث. ففي البداية كان Mail.ru يعتمد في نتائج البحث على جوجل، في نهاية عام 2006 تم توقيع اتفاقية مع ياندكس لكي يكون بدلا من نظيره جوجل، وفي عام 2010 تم فسخ العقد ليعود جوجل مره اخرى محرك البحث الرئيسي، وتم مره اخرى فسخ العقد مع جوجل عام 2013 ليعتمد على محرك بحث خاص به.

كان يختص في الاصل بخدمات الرسائل الالكترونية كخدمة جيميل، لكن مع مرور الزمن وتوغله في السوق الروسي اصبح يمتلك ثلاثة من اكبر مواقع التوصل الاجتماعي في روسيا VKontakte, Odnoklassniki, and Moi Mir.

كما وفرت فيما بعد خدمة التخزين السحابي الشبيه بـ Dropbox والكثير من الخدمات الترفيهية و التسويقية.

ذات صلة: أفضل متصفح روسي

Bing

يتبع بينج لشركة مايكروسوفت، في البداية كان يسمى Live Search، اعادة ميكروسوفت إطلاقه مره أخرى عام 2009 بمسمى بينج ليحتوى على خاصية مهمة وهي اظهار صندوق يظهر نتائج البحث المتعلقة بالكلمة البحثية، يتميز بينج بصفحته الرئيسية التي تحتوي على صورة تتغير يوميا اما بمنظار طبيعية او صور اشخاص او صور حيوانات.

يمكن لبينج عرض نتائج بحث تفاعلية كنتائج المباريات الرياضية او تحويل الوحدات او تعريف مصطلح ما او عرض معلومات اقتصادية كاسهم البورصة لشركة ما او تتبع الرحلات الجوية او القيام بعمليات حسابية معقدة كحساب النهايات للدالة رياضية، بالاعتماد على المحرك الرياضي Wolfram Alpha.

DuckDuckGo (محرك بحث غير مراقب)

يختلف هذا المحرك عن غيره بعدم تخصيص نتائج البحث تبعا لشخصية المستخدم فهو يعطي جميع المستخدمين نفس نتائج البحث دون فلترة.

يقول مؤسس محرك البحث أنه يهتم بخصوصية المستخدم في المقام الاول، فأثناء عملية البحث لا يتم تخزين اي بيانات شخصية للمستخدم او IP  الخاص به، ولكن ما يتم حفظه هو الكلمة البحثية فقط. استعانت شركة ابل بهذا المحرك في انظمة التشغيل الخاصة بمحرك بحث افتراضي ابتداء من نظام التشغيل IOS 8.

تقوم بعض المواقع باضافة محتوى مكثف يوميا لتخدع محركات البحث لتكون في نتائج البحث الأولى مثل eHow الذي يضيف حوالي 4000 مقالة يوميا، لكن هذا المحرك يقوم بفلترة تلك المواقع بعينها مثل eHow، فيرى مؤسسه انها عبارة عن ما يسمى بـ “مزارع المحتوى“.

ذات صلة: كيفية انشاء ايميل روسي

اشهر وسائل التواصل الاجتماعي الروسية

على عكس المتوقع ان يحتل فيسبوك المرتبة الاولى، فيوجد بديل قوي يفضلوه الروسيين وهو VK يستخدمه نحو 83% من المستخدمين النشطين على مواقع التواصل الاجتماعي. المنصة شبيهه بواجهة فيسبوك في طريقة عرض المنشورات والمجموعات والرسائل حتى في اختيار اللون الازرق للواجهة والصفحة الرئيسية. كما يوفر صندوق للبحث عن المنشورات.

venturebeat

ما هو محرك البحث الروسي؟

محرك البحث الروسي Yandex هو اشهرمحرك استخداما في روسيا، ويعتبر من البدائل المفضلة في تركيا وبعض الدول القريبة روسيا. في العالم العربي بعض المستخدمين من يفضلون استخدام ياندكس بدلا من جوجل، خصوصاً مع انفتاح الشباب العربي على الثقافات المختلفة.

من اشهر محركات البحث بالأنترنت؟

محرك البحث جوجل
محرك البحث بينج
محرك البحث ياهو
محرك البحث ياندكس
محرك البحث بايدو الصيني
محرك البحث AOL
محرك البحث Excite
محرك البحث DuckDuckGo

من أشهر واكبر محركات البحث العالمية؟

جوجل اشهر محرك بحث عالمي حيث يُعتبر جوجل اقدم واعرق محرك بحث عالمي. تمتلك جوجل بمفردها ما يقارب الـ90% من عمليات البحث عالميا.

المؤلف - ريكاب

مجلة علوم عربية تهتم بتقديم محتوى علمي لنشر الثقافة العلمية والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات الهواتف الذكية والإنترنت.

1تعليق
  • | يوليو 10, 2020 -

    مؤخرا كشف مخترق على تويتر ان DuckDuckGo يجمع أيضًا أسماء مواقع الويب التي يزورها المستخدم منتهكا بذلك سياسة الخصوصية التي يدعيها.