برامج التعرف على الوجه للأندرويد والايفون

  |   تكنولوجيا

سواء أكنت تقرر استخدام برامج التعرف على الوجه كمفتاح أمان إضافي أو للتعرف على الصور أو لمعرفة ما ستبدو عليه عندما تكبر، او لمساعدة الأطباء، فإن تطبيقات التعرف على الوجه هي الأمثل لتلك المهمات.

على غرار نظام التعرف على بصمات الأصابع أو العين، فإن تطبيق التعرف على الوجوه يستخدم الكاميرا للكشف عن ملامح الوجه لتلك المخزنة في قاعدة البيانات. بينما يفضل بعض الأشخاص تلك التطبيقات لإنشاء رموز تعبيرية شخصية، يفضل البعض الآخر هذه البرامج للحفاظ على هواتفهم ومعلوماتهم آمنة.

برامج التعرف على الوجه

FaceApp

انتشر هذا التطبيق مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي، كما انه حصل على اكثر من 100 مليون تحميل من متجر جوجل بلاي، التطبيق يقوم بتغيير ملامح الوجه باستخدام الذكاء الصناعي، فيمكنك ان تبدو اكبر او اصغر سننا، ويمكن ان تغير الوجه الحزين الى وجه مبتسم وحتى تغيير وجه الرجل ليبدو امرأة والعكس.

بالنسبة للبعض يبدو التطبيق كأنه فوتوشوب عادي فهو لا يقوم باي شيء غير التلاعب بالصورة، ولكن الجانب السلبي هو ان التطبيق يحتفظ بالصور على خوادم الشركة. معظم الخوادم تابعة لشركة جوجل وامازون في الولايات المتحدة ولكن يمكن اعادة نقل الصور الى خوادم في روسيا، فالتطبيق من الاساس من تطوير شركة روسية.

لا يمكن التأكد تماما ما إذا كانت الشركة تستغل الصور او تحفظها على خوادم تابعة لها في روسيا، فالأمر برمته يحدث في خلفية الخوادم.

يمكن ان يعالج التطبيق الصور على الهاتف مباشرة دون الحاجة للإنترنت، ولكن الامر الغير الواضح لماذا يرسل التطبيق الصور الى خوادم الشركة مدعيا انه يقوم بمعالجتها ليرسلها للمستخدم مرة اخرى.

يقول مطور التطبيق “Yaroslav Goncahrov” ردا على تساؤلات موقع Forbes، التطبيق لا يرسل أي صور الى خوادم تابعة للشركة في روسيا فقط يرسلها الى خوادم جوجل وامازون لمعالجتها، كما ان بعض الصور يتم حفظها على الخوادم حتى إذا قام المستخدم بإرسال نفس الصور فان التطبيق يرسل له الصور المعالجة من قبل، وبعد48 ساعة يتم حذف الصور.

Luxand

التعرف على الوجه

يقوم Luxand Face بحفظ الوجوه من الصور ومقاطع الفيديو. كما يتيح التطبيق إمكانية اكتشاف الوجه وتخمين النوع او العمر. يمكن أيضًا استخدامه كتطبيق لفتح الهاتف أو كتطبيق ترفيهي ليخمن كيف تبدو بلحية، أو يصمم لك تجسيد ثلاثي الأبعاد.

Face2Gene

التعرف على الوجه في الرعاية الصحية

يسخر هذا التطبيق التكنولوجيا في الرعاية الصحية للكشف عن الاضطرابات الوراثية. فبازدياد عدد المتلازمات الوراثية أصبح الامر تحديًا لعلماء الوراثة الإكلينيكيين. يستخدم التطبيق نظام المساعدة التشخيصية المستندة على التعلم العميق، فمن خلال الصور التي تشتمل على بيانات تلخص ملامح وجه المرضى، يخمن التطبيق المتلازمات المتوقعة.

لكن دقة التطبيق لم تتحسن بعد فالتطبيق يتأثر بالعمر ولون البشرة. تحميل التطبيق لنظام اندرويد ولنظام {ي فون

FaceLock – فتح الهاتف بالوجه

يعمل هذا التطبيق باستخدام تقنية التعرف على الوجه ليتيح للمستخدمين تعيين الوجه كمفتاح لغلق التطبيقات وفي حالة لم يفلح التطبيق في تحديد ملامح الوجه لسوء الاضاءة مثلا يمكن استخدام رمز مرور. يمكن استخدام التطبيق على حد سواء لفتح الهاتف او التطبيقات.

بعد تثبيت التطبيق، سيوجهك التطبيق الى الاعدادات المناسبة ليسمح لك بتخصيص وظائف التطبيق والتحكم بالتطبيقات الاخرى.

FindFace

يقوم هذا التطبيق بالبحث عن شخص ما من خلال صورته، التطبيق يبحث عن الصور المشابهة للشخص عبر منصة VK، وهي شبكة تواصل اجتماعي في روسيا. يحدد التطبيق الشخص الصحيح بدقة 70% من صورته الشخصية على المنصة.

يستخدم FindFace بشكل أساسي لتحديد الهوية والتحقق والوثائق. يمكنه البحث عن 250 مليون وجه في 0.3 ثانية.

وصلت دقة التطبيق في الآونة الأخيرة إلى 95 ٪، وذلك بفضل الشبكة العصبية الصناعية المدربة على التعرف على الوجوه. تتوفر ميزة التعرف على الوجه من خلال واجهة برمجية مشتركة (API) تعمل على الويب أو الهواتف أو سطح مكتب.

محرك بحث عن طريق الصور

محرك بحث روسي

yandex

يوجد على شبكة الإنترنت قدر كبير من المعلومات، وللعثور على ما نريد معظمنا نلجأ إلى Google. وعلى الرغم من أنه محرك البحث الاول، فإنه ليس دائمًا الأكثر فعالية في حالة البحث العكسي عن الصور

يتفوق محرك البحث الروسي Yandex على جوجل عندما يتعلق الأمر بالبحث عن طريق الصور.

https://yandex.com/images

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.