المحتويات
الروبومايند هو برنامج يحتوي على بيئة برمجية تعليمية بسيطة صممت مع لغة برمجة خاصة بها لتتيح للمبتدئين تعلم أساسيات علوم الكمبيوتر من خلال برمجة روبوت محاكي. بالإضافة الى أنه يهدف إلى تقديم نظرة مبسطة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي. البرنامج يعتبر مدخل بسيط وممتع لجذب الاطفال لتعلم البرمجة دون اي تعقيد.
يتوفر RoboMind كبرنامج مستقل لنظام التشغيل Windows و Linux و Mac OS X. تم اصدار البرنامج في عام 2005 وتم تطويره في الأصل بواسطة طالب في جامعة أمستردام في ذلك الوقت، وفي عام 2011 تم نشر روبومايند بواسطة Research Kitchen.
يحاكي البرنامج حركة الروبوت من خلال بيئة ثنائية الأبعاد يمكنه فيها التنقل أو وضع علامة على مسار الحركة بوضع الطلاء عبر امر برمجي. قد تحتوي البيئة أيضًا على ما يسمى بالجوهرة، يمكن برمجة الروبوت ليحمّلها من أجل إفساح الطريق.
مع الاصدار 4.0 من الممكن تصدير الأوامر النصية من RoboMind إلى الروبوتات الفعلية مباشرة. حاليا يدعم البرنامج Lego Mindstorms NXT 2.0.
لغة البرمجة الروبومايند
يعمل RoboMind بلغة برمجة نصية بسيطة تتكون من مجموعة موجزة من القواعد. بالإضافة للأوامر التي تجعل الروبوت يقوم بالحركات الارشادية، يمكن التحكم بالحركة عن طريق الاوامر الشرطية والحلقات التكرارية.
على عكس اللغات البرمجة الأخرى المقيدة باللغة الإنجليزية والحروف الهجائية اللاتينية. يمكن كتابة الكود البرمجي بلغات غير الإنجليزية فالبرنامج يدعم حاليًا 22 لغة: العربية ، الكتالانية ، الصينية ، التشيكية ، الهولندية ، الإنجليزية ، الفرنسية ، الألمانية ، اليونانية ، الهنغارية ، الإندونيسية ، الكورية ، البولندية ، البرتغالية البرازيلية ، الروسية ، السلوفاكية ، السلوفانية ، الإسبانية ، السويدية ، التايلاندية والتركية والأوكرانية. بالطبع هذا يسهل عملية التعلم سهلة لغير الناطقين باللغة الإنجليزية.
تحميل برنامج روبومايند
يمكن تحميل برنامج روبومايند مجانا من الموقع الرسمي، كما سترى الموقع يوفر كود تفعيل النسخة مباشرة.
الاوامر البرمجية للروبومايند
تساعد الأوامر البرمجية على حركة الروبوت في جميع الاتجاهات مع تحديد الوظائف الإضافية التي تتحكم في عدد مرات تكرار كود معين دون الحاجة لكتابته أكثر من مرة.
أوامر التكرار
عبارة عن كود يتحكم بعدد مرات تنفيذ نفس الأوامر البرمجية، ولأوامر التكرار ثلاث أشكال محددة:
التكرار المحدد هو تكرار العمليات التي يقوم بها الروبوت بعدد محدد من المرات
التكرار الغير محدد هو تكرار العمليات البرمجية بلا توقف
التكرار المشروط هو تكرار العمليات التي يقوم بها الروبوت اذا تحقق شرط
أوامر الحركة
الأمر تقدم: يحرك الروبوت خطوة واحدة للأمام، كما يمكن تحديد عدد الخطوات من خلال وضع عدد المرات بين قوسين مثل: تقدم(1)
الامر تراجع: يحرك الروبوت خطوة واحدة للخلف، كما يمكن تحديد عدد الخطوات من خلال وضع عدد المرات بين قوسين مثل: تراجع(1)
الأمر يسار: يدير الروبوت بزاوية 90 درجة لليسار كما يمكن تحديد عدد مرات الدوران من خلال وضع عدد المرات بين قوسين مثل: يسار(1)
الأمر يمين: يدير الروبوت بزاوية 90 درجة لليمين كما يمكن تحديد عدد مرات الدوران من خلال وضع عدد المرات بين قوسين مثل: يمين(1)
أوامر التلوين
يمكن كتابة اوامر نصية لجعل الروبوت يتحكم بالفرشاة واللون
للتلوين باللون الابيض: اكتب الامر لون_أبيض
للتلوين باللون الاسمر: اكتب الامر لون_أسود
لإيقاف التلوين: اكتب الامر أوقف_التلوين
الأوامر الشرطية
هي أوامر تعتمد على تحقيق الشرط، فان تحقق الشرط فسيقوم البرنامج بتنفيذ الاوامر التي بداخلها وان لم يتحقق فسيقوم البرنامج بتنفيذ اوامر اخرى.
اذا (الشرط المراد) {الاوامر التي ستنفذ اذا تحقق الشرط}
يوجد بعض الأوامر التي تجعل الروبوت يتحكم ويتفاعل مع عناصر البيئة، وتستخدم هذه الأوامر داخل الأوامر الشرطية فقط.
أوامر الالتقاط
يحتوي الروبوت على ذراع يمكنه التقاط جسم “الجوهرة” من خلال الأوامر البرمجية، أوامر الجوهرة:
التقط: مسك الجوهرة من امام الروبوت
ضع: وضع الجوهرة في المكان المحدد
أكل: حمل الجوهرة دون إمكانية وضعها مرة اخرى
التعليق
لكتابة كود او نص توضيحي استخدم رمز #، يجعل هذا الرمز البرنامج يتجاهل السطر البرمجي دون تنفيذ أي عمليات برمجية.
صفحة الفيسبوك | الانستجرام | تويتر | تيليجرام | جوجل نيوز