محرك بحث روسي

اشهر محرك بحث روسي

  |   تكنولوجيا

دائما ما تحاول دولة روسيا الحفاظ على خصوصية بيانات مواطنيها على الانترنت، فهي تعتبر أكبر دولة في السوق الاوروبي استخداما للانترنت فيبلغ تعداد مستخدمي الانترنت نحو 90 مليون مستخدم.

فهي تسعى جاهدة لعزل نفسها عن البنية التحتية الشبكة العنكبوتية، واستخدام نطاقات خاصة بها، كما ان مواطنيها يفضلون استخدام الخدمات التي تحافظ على خصصوصيتم بقدر الإمكان. وتعتبر محركات البحث من اكثر الخدمات استخداما بشكل يومي.

اشهر محركات البحث الروسية

  • ياندكس (محرك بحث روسي)
  • جوجل روسيا
  • Mail.Ru
  • bing
  • DuckDuckGo

ياندكس (محرك بحث روسي)

محرك بحث روسي

ياندكس يطلق عليه البعض انه “جوجل روسيا“، فهو اشهر محرك بحث استخداما في روسيا فيستخدمه نحو 57% من متصفحي الانترنت كمحرك بحث اساسي بالاضافة الى بعض الدول المجاورة مثل بيلاروسيا وكازاخستان وتركيا.

يتميز ياندكس عن جوجل في الاستهداف الجغرافي لنتائج البحث بمعنى أنه يتم فلترة نتائج البحث وفقا لما يبحث عنه سكان منطقة ما، فلو بحثت عن شئ ما من مدينة مختلفة غير التي تسكن بها فسترى المواقع الظاهرة في نتائج البحث مختلفة عن تلك التي في منطقتك.

تخصيص نتائج البحث حسب الموقع الجغرافي يسهل استهداف الدعاية الجغرافية ولكنها تكلف الكثير من الاموال عند استهداف اكثر من منطقة.

محرك بحث روسي للفيديو

على عكس جوجل في لا يمتلك ياندكس منصة لرفع مقاطع الفيديو، ولكن يوجد ياندكس فيديو المختص بالبحث عن مقاطع الفيديو على صفحات الانترنت. اهم ما يميز بحث ياندكس انه يبحث داخل اكبر منصة لرفع مقاطع الفيديو في روسيا ok.ru، كما انه لايهتم كثيرا بحقوق الملكية لذلك حنما ستجد ما تبحث عنه.

جوجل روسيا

احتل جوجل روسيا المرتبة الثانية بعد ياندكس عندما دخل السوق الروسي عام 2006. كما يستحوذ نظام التشغيل اندرويد التابع لجوجل 70 % من سوق الهواتف وعلى الرغم من دمج جوجل لصندوق البحث بنظام التشغيل الخاص بها الا ان الروس يفضلون ياندكس فهو يمثل نحو 52% من سوق البحث.

من الممكن ان يكون سبب تراجع جوجل للمرتبة الثانية هو ضغوط الحكومة الروسية عليها لاعطائها البيانات الشخصية للمدونين عام 2015، مما اضطر جوجل لنقل خوادم البيانات لروسيا كي تكون تحت ايدي الحكومة، كما قامت بحجب بعض مواقعها لحجب ارسال الرسائل المشفرة من تطبيق التليجرام.

Mail.ru

محرك بحث روسيمرت هذه الشركة ببعض التقلبات في استخدم محرك بحث. ففي البداية كان Mail.ru يعتمد في نتائج البحث على جوجل، في نهاية عام 2006 تم توقيع اتفاقية مع ياندكس لكي يكون بدلا من نظيره جوجل، وفي عام 2010 تم فسخ العقد ليعود جوجل مره اخرى محرك البحث الرئيسي، وتم مره اخرى فسخ العقد مع جوجل عام 2013 ليعتمد على محرك بحث خاص به.

كان يختص في الاصل بخدمات الرسائل الالكترونية كخدمة جيميل، لكن مع مرور الزمن وتوغله في السوق الروسي اصبح يمتلك ثلاثة من اكبر مواقع التوصل الاجتماعي في روسيا VKontakte, Odnoklassniki, and Moi Mir.

كما وفرت فيما بعد خدمة التخزين السحابي الشبيه بـ Dropbox والكثير من الخدمات الترفيهية و التسويقية.

ذات صلة: أفضل متصفح روسي

bing

محرك بحث بينج

يتبع بينج لشركة مايكروسوفت، في البداية كان يسمى Live Search، اعادة ميكروسوفت إطلاقه مره أخرى عام 2009 بمسمى بينج ليحتوى على خاصية مهمة وهي اظهار صندوق يظهر نتائج البحث المتعلقة بالكلمة البحثية، يتميز بينج بصفحته الرئيسية التي تحتوي على صورة تتغير يوميا اما بمنظار طبيعية او صور اشخاص او صور حيوانات.

يمكن لبينج عرض نتائج بحث تفاعلية كنتائج المباريات الرياضية او تحويل الوحدات او تعريف مصطلح ما او عرض معلومات اقتصادية كاسهم البورصة لشركة ما او تتبع الرحلات الجوية او القيام بعمليات حسابية معقدة كحساب النهايات للدالة رياضية، بالاعتماد على المحرك الرياضي Wolfram Alpha.

ذات صلة: كيفية انشاء حساب روسي

DuckDuckGo (محرك بحث غير مراقب)

يختلف هذا المحرك عن غيره بعدم تخصيص نتائج البحث تبعا لشخصية المستخدم فهو يعطي جميع المستخدمين نفس نتائج البحث دون فلترة.

يقول مؤسس محرك البحث أنه يهتم بخصوصية المستخدم في المقام الاول، فأثناء عملية البحث لا يتم تخزين اي بيانات شخصية للمستخدم او IP  الخاص به، ولكن ما يتم حفظه هو الكلمة البحثية فقط. استعانت شركة ابل بهذا المحرك في انظمة التشغيل الخاصة بمحرك بحث افتراضي ابتداء من نظام التشغيل IOS 8.

تقوم بعض المواقع باضافة محتوى مكثف يوميا لتخدع محركات البحث لتكون في نتائج البحث الأولى مثل eHow الذي يضيف حوالي 4000 مقالة يوميا، لكن هذا المحرك يقوم بفلترة تلك المواقع بعينها مثل eHow، فيرى مؤسسه انها عبارة عن ما يسمى بـ “مزارع المحتوى“.

المؤلف - ريكاب

مجلة علوم عربية تهتم بتقديم محتوى علمي لنشر الثقافة العلمية والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات الهواتف الذكية والإنترنت.

1تعليق
  • ahmed | يوليو 10, 2020 at 12:50 صباحًا

    مؤخرا كشف مخترق على تويتر ان DuckDuckGo يجمع أيضًا أسماء مواقع الويب التي يزورها المستخدم منتهكا بذلك سياسة الخصوصية التي يدعيها.

كتابة تعليق