عمل غسول للبشرة الدهنية في المنزل

10 طرق منزلية للعناية بالبشرة الدهنية

  |   لايف ستايل

تحدث البشرة الدهنية بسبب كثرة الافرازات الدهنية (الزهم) من الغدد الدهنية، وتقع هذه الغدد تحت سطح الجلد. والزهم عبارة مادة دهنية تساعد على حماية وترطيب بشرتك وتبقي شعرك لامعًا وصحيًا.

الكثير من الإفرازات الدهنية قد يؤدي إلى ظهور البشرة الدهنية مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب. البشرة الدهنية وحب الشباب يشكلان تحديا للتغلب منهما. ومع ذلك غالبًا ما تقلل العلاجات المنزلية من الأعراض دون استخدام الأدوية الموصوفة أو مستحضرات العناية بالبشرة باهظة الثمن. فيما يلي 10 طرق منزلية للعناية بالبشرة الدهنية التي يمكنك تجربتها في المنزل بسهولة.

اغسل وجهك

يبدو الأمر واضحًا، لكن الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لا يغسلون وجههم يوميًا. إذا كانت بشرتك دهنية فيجب عليك غسل وجهك مرتين في اليوم – ولكن لا تبالغ في ذلك. تجنب الصابون المعطر واستخدم صابونًا لطيفًا مثل صابون الجلسرين بدلاً منه.

ورق النشاف

لن تمنع هذه الأوراق الصغيرة الرقيقة الغدد الدهنية من الوصول إلى درجة مفرطة من إفراز الدهون، ولكنها ستعمل على امتصاص الإفرازات الزائد من وجهك للمساعدة في التخفيف من حدة البشرة الدهنية. أوراق النشاف غير مكلفة ومتاحة دون وصفة طبية. استخدميها حسب الحاجة طوال اليوم.

العسل

العسل هو واحد من أهم العلاجات الطبيعية. بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة، كما قد يفيد البشرة المعرضة لحب الشباب.

العسل أيضًا مرطب طبيعي، لذا فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة دون ان تكون دهنية. وذلك لأن المرطبات تسحب الرطوبة من الجلد دون ازالته أي انه لا يقشر الجلد.

لاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية، انشر طبقة رقيقة من العسل (ويفضل أن يكون صافي) على وجهك، اتركه ليجف لمدة 10 دقائق، ثم اشطفها جيدًا بالماء الدافئ.

الطين التجميلي

الطين الهندي

يتم استخدام الطين التجميلي، الذي يسمى أيضًا طين الشفاء او الطين الهندي، للمساعدة في امتصاص الزيوت من البشرة وعلاج العديد من الأمراض الجلدية. الطين الأخضر الفرنسي هو علاج شائع للبشرة الدهنية وحب الشباب لأنه ماص للغاية. يأتي الطين الأخضر في شكل مسحوق.

لعمل ماسك من الطين الأخضر الفرنسي:

  1. أضف الماء المصفى أو ماء الورد إلى حوالي ملعقة صغيرة من الطين حتى يشكل اتساقًا يشبه الحلوى.
  2. ضعي المزيج الطيني على وجهك واتركيه حتى يجف.
  3. انزع الطين بالماء الدافئ واتركه حتى يجف.

أقنعة الصلصال التي تمت إزالتها بالماء تكون أكثر نعومة على بشرتك من الأقنعة التي تقشر

ذات صلة: أفضل غسول للبشرة الدهنية وحب الشباب

دقيق الشوفان

الشوفان يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة وامتصاص الزيت الزائد. كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت. عند استخدامه في أقنعة الوجه، عادة ما يتم طحن دقيق الشوفان. يمكن دمجه مع الزبادي أو العسل أو الفاكهة المهروسة مثل الموز أو التفاح أو البابايا. لاستخدام دقيق الشوفان على وجهك

  1. يُمزج نصف كوب من الشوفان المطحون مع ماء ساخن لتشكيل عجينة.
  2. ضف ملعقة من العسل.
  3. دلك مزيج الشوفان على وجهك لمدة ثلاث دقائق. ثم اشطفيه بالماء الدافئ، واتركيه حتى يجف.
  4. بدلاً من ذلك، ضعي مزيج دقيق الشوفان على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة واشطفيه بالماء الدافئ، واتركها حتى يجف.

بياض البيض والليمون

بياض البيض والليمون علاج شعبي للبشرة الدهنية. ويعتقد أن كلاهما يعملان على سد المسام. قد يساعد الحمض الموجود في الليمون والفواكه الحمضية الأخرى على امتصاص الدهون. وفقًا لدراسة أجريت عام 2008، فإن الليمون أيضًا له قدرة مضادة للجراثيم. ومع ذلك، فإن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.

لعمل قناع البيض والليمون اتبع الخطوات:

  1. يُمزج بيضاء بيضة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
  2. ضعه على وجهك واتركه حتى يجف القناع.
  3. اشطف وجهك بالماء الدافئ، واتركيه حتى يجف.

اللوز

لا يعمل اللوز المطحون على تقشير بشرتك فحسب، بل يساعد أيضًا في إزالة الزيوت والشوائب الزائدة. اتبع الخطوات التالية لعمل اسكراب للوجه من اللوز:

  1. يُطحن مقدار من خام اللوز جيدًا لعمل 3 ملاعق صغيرة.
  2. أضف ملعقتان كبيرتان من العسل الخام.
  3. يوضع على الوجه بلطف، بحركات دائرية.
  4. اشطف وجهك بالماء الدافئ، واتركيه حتى يجف

يمكنك أيضًا عمل قناع اللوز للوجه عن طريق طحن اللوز قبل إضافة العسل. اترك القناع لمدة 10-15 دقيقة. ثم اشطف وجهك بالماء الدافئ واتركيه حتى يجف.

الألوة فيرا

الألوة فيرا للبشرة الدهنية

تشتهر الألوة فيرا بانها مهدئة للحروق وبعضا من الأمراض الجلدية. وفقًا لمايو كلينك، هناك دليل علمي جيد على أنه يساعد في علاج الجلد المتقشر الناجم عن البشرة الدهنية. فالكثير من الناس يستخدمون الألوة فيرا لعلاج البشرة الدهنية.

يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل النوم وتركه حتى الصباح. من المعروف أن الألوة فيرا تسبب الحساسية للجلد عند بعض الناس. لذلك إذا لم تكن قد استخدمت aloe Vera من قبل، فاختبر مقدارًا صغيرًا على ذراعك. إذا لم يظهر أي شيء خلال 24 إلى 48 ساعة، فيجب أن تكون آمنة للاستخدام.

الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك، وهو علاج شائع لعلاج حب الشباب. الأحماض في الطماطم (البندورة) قد تساعد على امتصاص زيوت الجلد الزائدة وفتح مسام الجلد. لعمل قناع الطماطم اتبع الخطوات التالية:

  1. تُمزج ملعقة صغيرة من السكر مع لب/بذور الطماطم.
  2. يوضع المزيج على الجلد في حركة دائرية.
  3. اترك القناع لمدة 5 دقائق.
  4. اشطف وجهك جيدا بالماء الدافئ، واتركيه حتى يجف.

يمكنك أيضًا وضع لب الطماطم أو شرائح الطماطم مباشرة على بشرتك.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا

على الرغم من أن فكرة وضع الزيت على البشرة الدهنية تبدو غير مجدية، إلا أن زيت الجوجوبا يعد علاجًا شعبيًا لعلاج البشرة الدهنية وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

يُعتقد أن الجوجوبا تحاكي عمل الزهم على الجلد لخداع الغدد الدهنية بإنتاج افرازات دهنية أقل، كما تساعد في الحفاظ على توازن افراز الدهون في الوجه. لا يوجد بحث علمي لدعم هذه النظرية.

ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن وضع ماسك مصنوع من طين الشفاء وزيت الجوجوبا من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا يساعد في شفاء الامراض الجلدية وحب الشباب.

القليل من زيت الجوجوبا يعمل على التخلص من افرازات الدهون الزائدة. ولكن استخدام الكثير قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة الدهنية. حاولي البدء بتجربة وضع بضع قطرات على البشرة بعد تنظيفها لبضعة أيام في الأسبوع لترى النتيجة. إذا كنت الامر على ما يرام يمكنك الاستمرار.

الحد من البشرة الدهنية

عندما تكون البشرة الدهنية بسبب الوراثة أو الهرمونات، يكون من الصعب التخلص منها. لكن قد تساعد العناية المستمرة بالبشرة وتجنب الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المصنعة.

قد يبدو انه من الاسهل استخدام مستحضرات التجميل لتغطية آثار البشرة الدهنية، لكن هذا قد يجعل الحالة أسوأ. لذلك من الأفضل التقليل من استخدام الماكياج، وخاصة الأساس. كما يفضل اختيار المنتجات المصنعة بنسبة أكبر من المياه بدلا من الزيت. ابحثي عن المنتجات التي تحمل علامات noncomedogenic والتي تكون أقل تحفيزا على سد المسام.

يعتمد نجاح الغسول المنزلي على العديد من الأشياء مثل وضعك المحدد وجودة المنتجات التي تستخدمها. من الممكن ان تصاب بالحساسية تجاه العلاجات التي تستخدمها لفترة من الوقت. إذا أصبحت بشرتك حساسة لأي منتج، فتوقفي عن استخدامها.

المؤلف - ريكاب

مجلة علوم عربية تهتم بتقديم محتوى علمي لنشر الثقافة العلمية والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات الهواتف الذكية والإنترنت.

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق