افضل مواقع تخزين ومشاركة الملفات للهاتف والحاسوب

افضل مواقع تخزين ومشاركة الملفات للهاتف والحاسوب
  |   تكنولوجيا

يعد العثور على أفضل موقع تخزين ومشاركة الملفات أمرًا أساسيًا للمستهلكين والشركات مع استمرار وتيرة التحول الرقمي. مع تطور احتياجات تخزين البيانات، أصبح حفظ البيانات احتياطيًا إلى السحابة أمرًا شائعًا للشركات، مع تحول واضح من الأجهزة والبنية التحتية المحلية إلى موفري السحابة الأقل مركزية والأكثر أمانًا.

يوجد العديد من مواقع مشاركة الملفات التي تقدم خدمة حفظ الملفات مجانا بسعة محدودة بعضها يعطي مساحة أكبر من الآخر وبعضها يقدم مميزات أكثر لتحرير الملفات وحفظ الصور احتياطيا. سنتعرف على أفضل الشركات التي تقدم تخزين الملفات مجانا على الكلاود.

جوجل درايف (15 جيجابايت مجاناً)

تطبيق جوجل درايف لحفظ ومشاركة الملفات

تعد خدمة Google Drive الخدمة الأمثل لمستخدمي Google Workspace و الاندرويد، نظرًا للتكامل السلس وتعدد الاستخدامات. يمكنك استخدام مجموعة Google’s office لإنشاء وتخزين المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية وأكثر، وتخزين صور عالية الجودة على الهاتف المحمول عبر تطبيق صور Google.

سعة التخزين المجانية البالغة 15 جيجابايت تعتبر مرضية للعديد من المستخدمين حتى لمن يستخدمون الانظمة الاخرى بخلاف أندرويد، واجهة الويب سهلة الاستخدام وتسمح لك برفع ومشاركة الملفات مباشرة من الحاسوب.

تم دمج المنصة مؤخرًا ضمن خدمات Google One ليبدأ سعرها بـ 1.99 دولارًا شهريًا أو 19.99 دولارًا سنويًا مقابل 100 جيجابايت (عند الدفع سنويًا). يمكن مشاركة الباقة مجانًا مع ما يصل إلى خمسة أشخاص آخرين ، ولكن سيتعين على الجميع للمشاركة نفس السعة من التخزين.

تطبيق جوجل درايف من أهم البرامج التي توفر خدمة تخزين كل الملفات والصور والفيديوهات والسماح بمشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي وتوفير نسخة احتياطية من اي ملف وسهولة الوصول اليه مع الاتصال بالانترنت ويمكن مشاركة الملف مع كل المستخدمين لاجراء اي تعديل على الملفات الموجودة  لعرضها والتعليق عليه  ومن أهم مميزات التطبيق: 

  1. سهولة تخزين الملفات وإمكانية الوصول إليها بسرعة
  2. عرض الملفات والتنقل منهامع عدم الاتصال بالانترانت
  3. توفير خاصية المسح الضوئي للملفات عن طريق كاميرا الموبايل 
  4. البحث على كل الملفات الموجودة من خلال الاسم او المحتوي
  5. إمكانية مشاركة الملفات على جميع وسائل التواصل الاجتماعي
  6. يوفر مساحة تخزين الصور والملفات تصل إلى 15 جيجابايت

google play

app store

 

OneDrive (15 جيجابايت مجاناً)

منذ طرح إصدار Windows 10 تم دمج خدمة تخزين الملفات من Microsoft مباشرةً في نافذة الملفات ، مما يوفر وصولاً فوريًا للمستخدمين الذين يرغبون في استخدام النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت. هناك أيضًا تطبيقات لهواتف Android و iOS لحفظ ملفات الهاتف المحمول ، بالإضافة إلى تطبيق مخصص لمستخدمي Mac.

يعمل OneDrive بشكل وثيق مع Microsoft 365 بما أنه يعتبر جزء من خدمات مايكروسوفت، وهو أمر مفيد إلى حد ما إذا كنت تسعى لزيادة الإنتاجية. يمكن لتطبيق الصور أيضًا مزامنة الصور عبر جميع أجهزتك باستخدام OneDrive ، ويمكنك اختيار ملفات محددة من الحاسوب لعمل مزامنة لها وحفظها على الكلاود.

يحتوي OneDrive على خطط للاستخدام المنزلي والتجاري، يوجد أربع خطط للاستخدام المنزلي: اثنان منها يتبعان OneDrive، بينما يشتمل الآخران في خدمة Microsoft 365. وتتراوح الأسعار بين الخطة الأساسية المجانية التي توفر سعة تخزينية تبلغ 5 جيجابايت، والمدفوعة تصل إلى 9.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر (99.99 دولارًا سنويًا) بسعة 6 تيرابايت بالاضافة لخطة العائلة من Microsoft 365 والتي تستوعب ما يصل إلى ستة أشخاص (1 تيرابايت لكل شخص). تحتوي باقة Microsoft 365 على برنامج Outlook وWord و Excel و PowerPoint و Skype.

app store

google play

MEGA (20 جيجابايت مجاناً) MEGA

تطبيق حفظ الملفات

تقدم شركة MEGA مساحة تخزينية بسعة 50 جيجابايت في الخطة المجانية وقلما يوجد مساحة مجانية بهذه السعة الكبيرة، بالإضافة لواجهة السحب والإفلات التي تسهل الاستخدام. يسمح تطبيق الهاتف المحمول بتحميل الملفات والصور، وايضا مستخدمو الحاسوب يمكنهم مزامنة الملفات.

يتيح لك MEGA تحميل الملفات عبر اتصال مشفر  والتحكم في مفتاح التشفير الخاص بك. هذا يمنع بشكل فعال الآخرين  بما في ذلك MEGA  من فحص المحتوى الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك فإن برنامج المزامنة الخاص بMEGA مفتوح المصدر لفحص الثغرات الأمنية مما يثبت انها خدمة آمنة بالفعل.

بالنسبة لأولئك الذين يسعون للحصول على الخدمة المدفوعة ، هناك أربعة باقات تتراوح من Pro Lite إلى Pro I و Pro II و Pro III: الاختلاف الرئيسي الوحيد بينها هو سعة التخزين والتحويل (جميعها تحتفظ بنفس الميزات الإضافية).

تحتوي الخطة الأقل سعرًا على سعة تخزين تبلغ 400 جيجابايت وليميت نقل الملفات يبلغ 1 تيرابايت شهريًا، بينما توفر الخطط الأخرى سعة تخزين ونقل 2 تيرابايت (Pro I) وتخزين ونقل سعة 8 تيرابايت (Pro II) وتخزين ونقل سعة 16 تيرابايت (Pro III).

google play

app store

BOX (10 جيجا مجاناً) 

تطبيق تخزين الملفات box

من نظرة سريعة على سعر سعة التخزين  يتضح ان بوكس يعطي الأولوية للأنشطة التجارية باعتبارها ديموغرافية رئيسية. هناك نسخة تجريبية مجانية مدتها أسبوعان على باقة الأعمال تتميز بخيارات تعاون متقدمة وتخزين غير محدود وتركيز أكثر على الأمان من خلال طرق تشفير متعددة.

من خلال تقديم خطط فردية وخطط عمل، فإن هيكل التسعير الخاص بـ Box بسيط للغاية . لا تدفع شيئًا مقابل سعة تخزين تصل إلى 10 جيجابايت، بحد أقصى 250 ميجابايت لحجم الملف، أو 10 دولارات شهريًا لخطة Personal Pro مع سعة تخزين تصل إلى 100 جيجابايت وحجم ملف بحد أقصى 5 جيجابايت.

لدى الشركات أربع خطط للاختيار من بينها، تبدأ الأسعار (للاشتراكات السنوية) من 5 دولارات شهريًا مع خطة Starter (تسمح بالعمل ضمن فريق يصل إلى 10 مستخدمين) حتى 35 دولارًا شهريًا لباقة الشركات. يعتبر الاشتراك الشهري للاشتراكات السنوية أرخص بنسبة 25٪ من الاشتراكات الشهرية، حيث تتميز جميع خطط الأعمال بخدمات مضمنة لـ Microsoft 365 و Google Workspace

google play

app store

 

Dropbox (2 جيجا مجاناً)

يقدم دروب بوكس مساحة تخزينية تصل لـ 2 جيجا الا انها لا تقدم أي خدمات اضافية بجانب التخزين، وهي واحدة من أقل الكماليات المتوفرة. ومع ذلك هناك عدة طرق للحصول على مساحة إضافية تشمل إكمال دليل البدء (250 ميجابايت) ، وإحالة الأشخاص إلى الخدمة (500 ميجابايت لكل إحالة ، حتى 16 جيجابايت) ، والمساهمة في منتدى مجتمع دروب بوكس للحصول على 1 جيجا..

ويمكن للمستخدم تحميل التطبيق لتبادل الملفات بين أكثر من مستخدم على الإنترنت ومزامنة الملفات بين أكثر من جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول. تم تصميم البرنامج عام 2007 من قبل طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، 

يقدم البرنامج خدمة تخزين الملفات بطريقتين. الأولى مجانا حتى 2 جيجابايت (بالإمكان زيادتها إلى 18 جيجابايت بشروط معينة) وخدمة مدفوعة تصل إلى 1 تيرابايت. كما يعمل البرنامج تحت 10 أنواع نظم تشغيل للكمبيوتر ومنها ويندوز وماك ولينوكس وسولاريس، بالإضافة إلى نظم تشغيل الهواتف المحمولة عند تثبيت برنامج دروبوكس على جهاز الحاسوب سوف يظهر على شكل مجلد يمكن وضعه على سطح المكتب وتتعامل معه كأي مجلد آخر ولكن في الحقيقة هو موجود في سيرفر دروبوكس

صُنفت دروبوكس كواحدة من أكثر الشركات الناشئة قيمة في الولايات المتحدة والعالم، مع تقييم يزيد عن 10 مليار دولار أمريكي، وقد تم وصفه بأنه أحد أنجح الاستثمارات. ومع ذلك، فقد تعرضت دروبوكس أيضًا لانتقادات وأثارت جدلًا بشأن قضايا مثل الانتهاكات الأمنية ومخاوف الخصوصية 

  • يسمح التطبيق بتحميل الملفات و مشاركتها  وارسالها وعمل نسخة احتياطية للملفات والصور والفيديوهات  الوصول إليها من أي جهاز مع الاتصال بالانترنت
  • يسمح بتحميل الفيديوهات والصور الحديثة إلى موقع التخزين للملفات لسهولة مشاركة للمستخدمين
  • إمكانية الوصول لجميع الملفات الموجودة في حساب الشخص المستخدم في حالة عدم الاتصال بالانترنت
  • تحويل جميع المستندات والملفات الموجودة الي ملف PDF بجودة عالية و السماح بإرسالها إلى جميع المواقع

google play

app store

IDrive (5 جيجا مجاناً)

يقوم البرنامج بتخزين الملفات وعمل باك اب للبيانات ويسمح بتبادل الملفات. يقوم البرنامج بعمل نسخة احتياطية آمنة لبيانات هاتفك المحمول من خلال تشفير المفتاح الخاص – وهو أعلى مستوى من أمان البيانات المتاح – بحيث يمكنك فقط الوصول إلى ملفاتك. يمكنك نسخ العديد من الأجهزة إلى حساب واحد، ومزامنة الملفات عبر الأجهزة للوصول إلى بياناتك من أي مكان.

يقدم IDrive سعة تخزينية مجانية مقدراها 5 جيجا وللحصول على سعة اكبر (5 تيرا) عليك دفع 60 دولار شهريا لأول سنة بعد ذلك سيرتفع الاشتراك لـ 80 دولار في السنة.

المميزات

  • النسخ الاحتياطي واستعادة الاتصالات والصور ومقاطع الفيديو والتقويمات والنصوص والوثائق (بما في ذلك. doc ، .pdf ، .zip وأكثر) بنقرة واحدة.
  • مزامنة الملفات بسهولة بين جميع الأجهزة المرتبطة.
  • ربط الجهاز بحساب واحد والوصول إلى البيانات الخاصة بك من أي مكان.
  • النسخ الاحتياطي واستعادة الملفات بشكل انتقائي.
  • مشاركة الملفات عبر رابط واحد آمن.
  • يحمي خيار التحميل التلقائي صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك بمجرد التقاطها عبر Wi-Fi أو البيانات الخلوية.
  • إدراج النسخ الاحتياطية المتكررة حسب اليوم والوقت.
  • إنشاء معرض يسمح لك بتصفح بسهولة الصور ومقاطع الفيديو.

google play

app store

قائمة افضل مواقع مشاركة وحفظ الملفات مجانا اونلاين

  • جوجل درايف افضل موقع لحفظ الملفات (15 جيجا مجانا)
  • OneDrive من مايكروسوفت يمنح 5 جيجا مجانا
  • دروب بوكس يوفر 2 جيجا مجانا
  • آى كلاود (5 جيجابايت مجاناً) iCloud
  • ميجا يمنح 20 جيجا مجانا
  • IDrive يمنح 5 جيجا مجانا
  • بوكس يعطي 10 جيجا مجانا
  • amazon cloud drive يمنح 5 جيجا مجانا
  • mimedia يوفر 10 جيجا مجانا

المؤلف - Ola Ahmed

مجلة علوم عربية تهتم بتقديم محتوى علمي لنشر الثقافة العلمية والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات الهواتف الذكية والإنترنت.

لا يوجد تعليقات

غير مسموح بالتعليق حاليا.