يوم ميلاد إسحق نيوتن

يوم ميلاد إسحق نيوتن

  |   علوم

لعلك سمعت عن نيوتن في صف الفيزياء وعرفت بقصة ثمرة التفاح الشهيرة التي غيرت وجه العلوم، لكن يبدو أن تلك الحادثة ما هي إلا حلقة واحدة من سلسلة حافلة بالإنجازات.

السير إسحاق نيوتن هو فيزيائي وعالم رياضيات إنجليزي ولد في الرابع من يناير عام 1643 بمدينة لينكولنشاير. يعتبر نيوتن من أكثر العلماء تأثيرا في تاريخ البشرية إذ تضم سيرته الذاتية العديد من الأعمال الفذة التي أسست لثورة علمية عظيمة. في عام 1687، نشر نيوتن كتابه “الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية”، شكل هذا الكتاب علامة بارزة إذ ضم قانون الجذب العام المستخدم بالإضافة إلى قوانين الحركة المستخدمة إلى يومنا هذا وأرسى هذا الكتاب بوجه عام قواعد الميكانيكا الكلاسيكية. أيضا، قام نيوتن ببناء تليسكوب خاص به كما أنه استحدث نظرية للألوان بناءا على مشاهداته العملية باستخدام منشور زجاجي لتفريق الطيف الضوئي.

أما عن حادثة التفاحة التي قد يظن البعض أنها غير حقيقية، فقد أكد نيوتن على حدوثها وأنها ألهمته للتعمق في دراسة الجاذبية ولكن التفاحة لم تسقط على رأسه كما صور البعض. إن دراسة العلوم بالتأكيد تجعل من الماضي موضوعا مثيرا، وتجعل من المستقبل مكانا أفضل للعيش. أما اليوم، فهو عيد ميلاد إسحاق نيوتن فلنحيي ذكراه ولنعبر عن عرفاننا تجاه ما قدمه لخدمة العلوم.

إعداد: محمد المليجي

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.