متلازمة داون

متلازمة داون الجزء الثالث

  |   طب

تلك الدراسة الجديدة التي أجريت في جامعة ستانفورد (Stanford Down Syndrome Research Center) بواسطة دكتور أحمد صالحي، تهدف لإستراتيجية جديدة لعلاج الإصابة الذهنية للمصابين بمتلازمة داون.

فوجد أنه عندما تم حقن الفئران المصابة بمتلازمة داون بفورموتيرول (ß2 adrenergic receptor agonist)، لوحظ تحسن في التعلم والذاكرة، ولكن حدث ذلك مع الحقن بجرعة كبيرة، لأن الحقن بجرعة صغيرة يستخدم في علاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.
ولكن تلك الجرعة الكبيرة ليست آمنة لنا كبشر لآثارها الجانبية على الجهاز التنفسي، فالفورموتيرول يعمل على إرخاء العضلات الملساء في الشعب الهوائية.

من الممكن أن نستخدم ß1 or ß2 adrenergic receptor agonist ولكن لأن تأثير ß1 يكون على القلب ومن يعاني من متلازمة داون يعاني من مشاكل في القلب فيكون ß2 هو الأنسب.

ولكن كيف نتجنب الآثار الجانبية على الجهاز التنفسي؟
يمكن إعطاء جرعة عالية بأمان عن طريق استخدام (ß2 blocker) وهو ما سيمنع المستقبلات الموجودة في الرئتين من التفاعل مع الفورموتيرول، مثل نادولول (Nadolol) ولكن لا تقلق فهذه المادة لا يمكنها أن تعبر الحاجز الذي يُسمى (blood brain barrier) وبالتالي سيعمل فقط على ما هو خارج الدماغ.

ولكن ما الذي يتم معالجته تحديدًا؟
منطقة الحصين (Hippocampus) هي من أهم مناطق الذاكرة في الدماغ، ولكن هناك منطقة معينة في الحصين تسمى (Dentate gyrus) أو “التلفيف المسنن” وهو المسؤول عن التعليم السياقي، ويتحقق هذا النوع من التعلم من خلال دمج المعلومات الحسية والمكانية. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن مقهى داخل مركز تسوق، أنت تعرف المكان جيدًا ولكن يجب أن يرتبط بمعلومات حسية كصوت أو لون أو ضوء أو أي محل آخر قريب منه، فهذا التلفيف يعمل على دمج المعلومات الحسية القادمة من مصادر مختلفة في البيئة المحيطة بنا لكي يعطي لها معنى.

وللأسف هذا التلفيف كثيرًا ما يتأثر بشكل كبير لدى المصابين بمتلازمة داون وبهذه الطريقة في العلاج سيتم إنتاج دواء ليعالج هذه المنطقة في الدماغ دون آثار جانبية كبيرة.

كما أن ما تم ملاحظته من تحسن كبير لدى الفئران مبشر للغاية… ولكن نحتاج إلى مزيد من الأبحاث قبل استخدام الفورموتيرول على البشر.
يتبع…

إعداد: شاكر هنداوي

متلازمة داون (1)

متلازمة داون (2)

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.