شكل الاسنان المثالي

شكل الاسنان المثالي

  |   طب

لا شك ان الفم هو السمة البارزة في الوجه بحكم حجمه. وعلى نفس الوتيرة، فإن الأسنان هي الأكثر تأثيرا على شكل الابتسامة المثالية.

كما يعتبر الفم هو المحور البارز عند التفاعل مع الناس بصرف النظر عن العينين، فالفم هو محل المشاعر المختلفة التي تظهر لأول مرة (السعادة، الحزن، التكشير، وما إلى ذلك). تساهم الأسنان بشكل أساسي في رسم الابتسامة وهناك طريقتان تستخدمان لتحليل ابتسامتك، هما التقييم العاطفي والتحليل الموضوعي.

التقييم العاطفي، يستند تقييم الابتسامة العاطفية على تصورات كل فرد عن ابتسامته. الأسئلة بالأسفل ستساعدك على معرفة المشاعر الداخلية عند الابتسام وتأثيرها على الصورة الذاتية، ومدى تأثيرها عند تفاعلك ممن حولك.

  • هل تحب مظهر اسنانك وابتسامتك؟
  • شعورك عندما تبتسم؟ واثق من نفسك؟
  • هل تدير وجهك عند الابتسام؟ او تضع يدك على فمك عند التحدث مع الاخرين؟
  • هل تستخدم شفتيك لإخفاء ابتسامتك؟
  • هل تخجل من إظهار ابتسامتك أمام الآخرين، وخاصة الغرباء؟

اما بالنسبة للتحليل الموضوعي، فهو يتم بناء على الشكل المثالي للأسنان، قف أمام المرآة ابتسم لنفسك باستخدام ابتسامتك العادية. بعد ذلك، انظر إلى المرآة وفكر في أكثر اللحظات مرحا في حياتك مع ارتسام الابتسامة الضاحكة. ربما تكون هذه الابتسامة الكبيرة أكبر من تلك التي تتصنعها عندما تكون غير راضيًا عن أسنانك. عندما تتحسن أسنانك تظهر ابتسامتك الكبيرة بتلقائية أكثر لأنها تبدو طبيعية! هذه الأسباب قد تكون سبب اختفاء الابتسامة الطبيعية وتجعلك غير راضي عن أسنانك

  • تفتقد أي من أسنانك
  • هناك فراغات بين أسنانك
  • الأسنان الملتوية، والغير متساوية، أو خارجة عن النسق الطبيعي لاصطفاف الأسنان
  • اللثة تبدو حمراء او منتفخة
  • إذا كانت تنطبق حواف أسنانك العلوية مع انحناء الشفة العلوية

ما الذي يجعل الابتسامة رائعة؟

على الرغم من أن الأسنان لها تأثير كبير على مظهر الابتسامة، لكنها ليست العامل الوحيد الذي من شأنه أن يجعل ابتسامة جميلة. فشكل الشفاه وحالة نسيج اللثة التي لا تظهر كثيرًا، كلها تسهم في جعل الابتسامة المثالية. بغض النظر عما إذا كنت تريد ابتسامة هوليود أو مظهرًا طبيعيًا، فإن التناسق ضروري لابتسامة جميلة.

التناسقتماثل الاسنان

من أبرز العوامل للحصول على ابتسامة جمالية هو تماثل خط الوسط للوجه. حتى عندما لا يكون هذا ممكنًا بنسبة 100٪، فيجب أن تكون القواطع الأمامية متماثلة في الحجم والطول والشكل.

المحاذاة الأفقية

المحاذاة الأفقيةمن الناحية المثالية يجب أن تكون الابتسامة موازية للخط الأفقي الملامس لنهاية الأسنان القاطعة.

خط الابتسامة

خط الابتسامةيجب أن تتبع حواف أسنانك العلوية انحناء الشفة السفلى عندما تبتسم

عرض الابتسامة

عرض الابتسامةفي الابتسامة الضيقة غالبًا ما تكون الأسنان الجانبية مختفية حيث تبدو كأنها مثلث داكن في زاوية الفم. على عكس الابتسامة الأوسع التي تتيح للمرء رؤية التتابع المثالي للأسنان من الأمام للخلف، وهذا بالطبع أكثر جاذبية!

خط اللثة

خط اللثةيجب أن يكون ارتفاع اللثة بين الأسنان متماثلًا على جانبي الفم. من الناحية المثالية يجب أن يتبع خط اللثة -الخط الواصل بين نهايات الأسنان العليا- خط الشفة العليا، حتى لا تكون اللثة بارزة وتبدو الأسنان بشكلها الطبيعي، فيجب أن تلامس الشفة العليا مكان تلاقي الأسنان مع اللثة، على الرغم من أن ظهور اجزاء صغيرة من اللثة فوق الاسنان ولكنها في الحد المسموح به (2 ملم)

محور الأسنان

محور الأسنانيميل المحور الرئيسي للأسنان للخلف بداية من طرف الاسنان حتى اللثة. يزيد هذا الميل من القواطع إلى الأنياب.

نقطة التلامس

نقطة التلامسيجب ان تأخذ نهاية القواطع شكلا تدريجيا صاعدا نحو الأنياب. وبالطبع هذا سيؤثر على شكل السنة عند نقاط الاتصال.

تناسب بعد الأسنان

تناسب بعد الاسنانبسبب الاختلافات الفردية، من الصعب تحديد بعد السنة المناسب او نسبة محددة بين ابعاد الاسنان. لذلك بعد كل سنة او تناسق الاسنان مع بعضها يتأثر بعدة عوامل يجب مراعاتها و تكييفها لتناسب كل ابتسامة شخصية.

زوايا الأسنان القاطعة

زوايا الاسنان القاطعةزوايا الأسنان القاطعة هي المساحات المثلثية الصغيرة بين أطراف الأسنان. يقوم طبيب الأسنان بإبراز هذه الزوايا حتى تبدو الأسنان طبيعية.

الشفاه

الشفاه

تعتبر الشفاه إطار لشكل الأسنان! يمكن تحسين شكل وتناسق شفتيك للحصول على ابتسامة مثالية.

صحة اللثة

صحة اللثةيجب أن يكون أنسجة اللثة ذات لون وردي فاتح وملمس ثابت دون وجود أي تورم أو نزيف. كما يجب أن تملأ الحليمات الفجوات بين الأسنان تمامًا لتجنب رؤية أي مثلثات سوداء.

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق