سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا

  |   طب

يظل الحديث مستمرا عن الأمراض الخبيثة التي يصعب علي العلماء اكتشاف علاج لها حتى الآن، من بين هذه الأمراض هو السرطان، وتحديدا أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين الرجال، سرطان البروستاتا، ظهرت مؤخرا دراسات تشير إلي احتمال بارقة أمل في العلاج من هذا النوع من السرطان.

الجدير بالذكر أن صعوبة علاج السرطان تكمن عادة في أنه ورم تطور من خلايا طبيعية في الجسم، وبالتالي فإن استجابة مناعة الجسم له تكاد تكون منعدمة، لأن الجسم يعتبر الورم خلايا طبيعية كباقي خلايا الجسم، ومن هنا تبلورت فكرة لدي العلماء، حيث إنه إذا تم حدوث تغير في جينات تلك الخلايا السرطانية، ستعتبر خلايا غريبة بالنسبة للمناعة فستهاجمها خلايا الدم البيضاء علي الفور.

ومن تكنولوجيا التعديل والعلاج الجيني “gene therapy” استطاع العلماء الحصول علي هذا الغرض، حيث إنهم قاموا بتعديل جينات فيروس معين ووضعوا به ما يحفز خلايا الدم البيضاء لمهاجمة الورم والتخلص منه، وقد سمي العلماء هذه التقنية بالانتحار الجيني “suicide gene therapy ” نظرا لأن خلايا الورم سترسل الإشارة بنفسها لتدمر نفسها.

ليس ذلك فحسب بل إن المصابين بالسرطان قد تعرضوا بعد ذلك لتقنية العلاج الإشعاعي “radiotherapy ” لإتمام عملية الشفاء من الورم تماما، بعد تلقي العلاج، تشير النتائج التي حصل عليها الأطباء بعد تجريب هذه التقنية إلي نجاح كبير، في انتظار تطبيقها علي كل المرضي.

أعراض سرطان البروستاتا

ربما لا تظهر الاعراض في المراحل الاولى، مع دخول المرض في مرحلة متقدمه تظهر الاعراض الآتية:

  • الشعور بالم عند التبول
  • وجود دم بالبول
  • ضعف في تيار البول
  • تقطع اندفاع البول
  • الشعور بالحاجة للتبول بشكل مستمر
  • فقدان الوزن بشكل غير طبيعي
  • الم اسفل الظهر

هل سرطان البروستاتا يصيب الشباب

عادة ما يصيب سرطان البروستتا الرجال عند بلوغ عمر 60، وتزداد احتمالية الاصابة مع التقدم في العمر. متوسط عمر الرجال الذين اصيبوا بالمرض كان بين 65 و69، اذا كان عمرك اقل من 50 فاحتمالية اصابتك بالمرض ضعيفة. اذا كان عمرك 45 واحد افراد العائلة مصاب بالمرض، فيجب عليك زيارة الطبيب فورا.

الوقاية من سرطان البروستاتا

لا يوجد طريقة محددة للوقاية من المرض، لكن هذه بعض الاطعمه التي قد تساعد عى الوقاية من المرض:

تناول الاسماك: اضافة السمك الى المائدة يساعد على الوقاية من المرض — فالاسماك كالسلمون والتونه والرنجه تحتوي على اوميجا 3 التي لها تاثير ايجابي على الوقاية من المرض.

تناول الخضروات والفاكهة: تحتوي الفاكهة والخضروات على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للوقاية من المرض، بالاضافة الى ان تناول الفاكهة والخضروات يقلل الشعور برغبة تناول الطعام، مما يساعد على الحفاظ على الوزن بشكل مثالي.

تناول الزيوت النباتية: اثبتت الابحاث ان استخدام الزيوت النباتية بدلا من الزيوت الحيوانية في اعداد الطعام يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.

فاحرص دائما على تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة فزيادة الوزن تزيد من احتمالية الاصابة بسرطان البروستاتا.

علاج سرطان البروستاتا بالأعشاب

للأعشاب تاثير ايجابي على معالجة المرض، من اهم هذه الاعشاب:

الشاي الاخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة التي تساهم في منع تضخم السرطان.

الكركم: يحتوي مسحوق الكركم عى مواد فعالة تساعد على قتل الخلايا المصابة كما يمنع انتشارها.

الزنجبيل: مؤخرا اجريت التجربة في جامعة تاكساس اثبتت ان الزنجبيل يمنع تضخم الخلايا والاورام السرطانية، ويرى الباحثين ان تناول 648 جرام يوميا قد يساعد على الوقاية من المرض

الفلفل الحار: يحتوي مسحوق الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي تقوم هي الاخرى بمنع نمو الخلايا المصابة والعمل على قتلها.

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.