جولة استكشافية في المخ

جولة استكشافية في المخ (1)

  |   طب

يقولون العقل السليم في الجسم السليم، وعلي عكس معظم ما توارثناه من تراثنا فقد أصابت هذه الجملة إلي حد بعيد؛ دعونا إذا نستكشف التأثير المذهل للرياضة علي المخ.

الرياضة من أهم العوامل التي تؤثر علي مرونة المخ وإعادة تشكيله ” neural plasticity ” ، فقد وجد أن ممارسة الرياضة بانتظام تؤدي إلي نمو الوصلات العصبية، إفراز عوامل النمو “growth factors” مما يؤدي لزيادة نمو أعصاب المخ وزيادة نشاطها بدرجة كبيرة،

للرياضة تأثير كبير في مكافحة الاكتئاب حيث إنه بمارسة الرياضة يتم إفراز مضادات الألم “endorphins ” مما يؤدي إلي تخفيف حدة الاكتئاب،
كما أنها تستخدم في علاج الإدمان، وذلك بأنها تعكس التغيرات السلبية التي سببتها المخدرات علي تركيب المخ،

الرياضة لها مفعول كبير علي العديد من الوظائف العقلية “cognitive functions” خصوصا في منطقتين أساسيتين في المخ وهما : المنطقة المسئولة عن الذاكرة ” hippocampus ” والمنطقة المسئولة عن اتخاذ القرارات وهي القشرة الأمامية “prefrontal cortex ” ، حيث بمارسة الرياضة يتم إفراز هرمون الأدرينالين الذي يؤدي إلي زيادة الإمداد الدموي للمخ والعضلات، كما أنه بزيادة معدل ضربات القلب وزيادة قوة نبضاته يزداد معدل الإمداد الدموي أيضا.

تحرير: محمد ايهاب

جولة استكشافية في المخ (2)

جولة استكشافية في المخ (3)

جولة استكشافية في المخ (4)

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.