تقنية التعرف على الوجه

تقنية التعرف على الوجه

  |   تكنولوجيا

تعريف الفِراسة عند العرب بأنها علم التعرف على بواطن الأمور من ظواهرها كالشكل والأعضاء. لا تنحصرالفِراسة على معرفة صفات شخص ما من المظهر الخارجي بل تمتد الى استنباط أدلة لإثبات حقيقة من ظاهر الأمور.

تستخدم بعض الشركات التايلاندية مهارة الفراسة لتحديد أداء وخبرة الموظفين لديها بما يخدم مصلحتها وحتى أنها تقوم بتدريب بعض موظفيها على فهم لغة الجسد لأداء مهام معينة كاختيار موظفين جدد

في منتصف الستينات من القرن الماضي حاول العلماء تعليم مهارة الفراسة إلى الحواسيب ليتغير اسم المصطلح إلى “تقنية التعرف على الوجه” ليختص بأداء وظائف معقدة.

ما هي تقنية التعرف على الوجه؟

هي وسيلة للتعرف على ملامح الوجه باستخدام معطيات بارامترية لتعيين ملامح الوجه من خلال مطابقته بقاعدة بيانات ضخمة تضم ملايين الصور.

كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه؟

تتم عملية التعرف على الوجه خلال بعض المراحل:

  • التقاط الصورة
    تلتقط صورة للشخص المراد التعرف عليه اما عن طريق التقاطها وسط حشد ما او استخدام صورة متاحة من قبل أو اقتطافها من فيديو.
  • استخلاص البيانات
    يقوم برنامج التعرف على الوجه بقراءة الأبعاد الهندسية لأجزاء الوجه وتتضمن قياس المسافة بين العينين، المسافة بين الجبهة والذقن، عرض الأنف،عمق العين، شكل عظام الخد و طول خط الفك  بعد ذلك يقوم البرنامج بتحديد معالم الوجه ويصل عددها 68 معلم تعتبر بمثابة مفتاح فريد للوجه.
  • مقارنة البيانات
    يتم معالجة بيانات معالم الوجه لتدخل في معادلة رياضية تمكن البرنامج من مقارنة الصورة بقاعدة بيانات تضم عدد هائل من الصور. وفقا لتقرير صدر في عام 2018 تضم قاعدة بيانات وكالة FBI 418 مليون صورة. تحفظ هذه الصور على قواعد بيانات مختلفة.
  • إخراج المعلومات
    عادة ما تتم العملية خلال بضع ثوان يتم خلالها تحديد ما اذا كانت الصورة مطابقة ام لا.

استخدامات تقنية التعرف على الوجه

حماية الدول

في الماضي كانت التقنية مقتصرة فقط على الاستخدامات الحكومية، حيث كانت تستخدم للتعرف على أشخاص عشوائيين وسط حشد ما، أو التعرف على الناخبين المحتالين لحذف أصواتهم.

تستخدم الولايات المتحدة برنامج “US-VISIT” لمنع دخول الأشخاص غير المرغوب بهم في أراضيها عن طريق مسح بصمات الاصابع و مطابقة الصورة الشخصية للزائر بقاعدة بيانات تحتوي على عدد هائل من الصور للارهابين والمجرمين المحملين.

استخدام تقنية التعرف على الوجه في المطاراتأما عن روسيا فتستخدم برنامج “FindFace” للبحث عن المطلوبين للعدالة، يمكن للبرنامج البحث خلال 200 مليون صورة شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي. في عام 2017 أعلنت مدينة موسكو ان البرنامج تمكن من العثور على 6 اشخاص مطلوبين للعدالة.

البنوك والمطارات

بتعدد وتنوع الحاجة لهذه التقنية أصبح استخدامها أكثر شيوعا. فيوجد الان حواسيب مزودة بكاميرات معدة من قبل لاستخدامها مباشرة في هذه التقنية. يتم استخدامها في المطارات للتعرف عن المسافرين ومراقبة تصرفاتهم . حتى أنه يتم تمرير المسافرين عبر ممرات معينة ذات حركة سريعة نسبيا للتحقق من تصرفاتهم وتقييمها.

تستخدم التقنية أيضا في ماكينات الصرف الآلي فحال ما تبدأ باستخدام الماكينة تقوم الكاميرا بالتقاط صورة للوجه وعلى الفور تطابقها بحسابك للتأكد من صحة الهوية، لا حاجة هنا لاستخدام بطاقات مصرفية أو إدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) لإثبات الهوية، مما يساعد على حماية البنك من المحتالين ومنع أي عمليات مشبوهة.

حماية الهاتف

استخدام تقنية التعرف على الوجه في الايفونتستخدم بعض شركات تصنيع الهواتف النقالة التقنية في حماية الهاتف، من اشهرهم شركة ابل، فبدلا من استخدام كلمة مرور او حتى بصمات الأصابع بمجرد أن توجه وجهك للكاميرا الهاتف يقوم بمطابقة الاخرى المحفوظة مسبقا على الهاتف.

تعتمد التقنية على المعالم الفريدة المميزة للوجه. كما انها تعمل حتى مع التقدم في العمر او اختلاف اضاءة المحيط العام.

الهيمنة العامة

تستخدم الصين تقنية التعرف على الوجه بشكل واسع لتقييم سلوكيات العامة من الناس وإعطاء المخلفات عند ارتكاب أي شغب او عمل تصرف غير صحيح كعبور الطريق دون مراعاة اشارات المرور. حتى أنه في بعض المدن تقوم الكاميرات بتسجيل فيديو للشخص المخالف وعرضه على شاشة  كنوع من التأديب.

كما يمكن استخدام التقنية في الصين للدفع مقابل زيارة المعالم السياحية او المشروبات او حتى سحب الاموال من ماكينة الصراف الآلي.

استخدام تقنية التعرف على الوجه لشراء المشروباتالإعلانات الموجهة

يعتمد الفيس بوك على المستخدمين كمنتج يقدمه للمعلنين، لذلك يستخدم الفيس بوك تقنية التعرف على الوجه لتصنيف المستخدمين من حيث شكل الجسم ،تسريحة الشعر والملابس، ليقوم بمعالجتها وإتاحتها بشكل مخصص للمعلنين لاستهداف المستخدمين المحتملين لشراء منتج او طلب خدمة ما.

مميزات استخدام تقنية التعرف على الوجه

  • تحسين الأمن العام
    كما ذكر سلفا في تطبيقات هذه التقنية فإنها تعمل على زيادة مستوى الأمان للمؤسسات المختلفة. فهي تسمح للمؤسسات الجذابة للعمليات الإرهابية بتتبع تصرفات وسلوك جميع الأشخاص في محيط عملها. لتقوم على الفور بإنذار المسؤولين عند ارتكاب أي فعل مشبوه.
  • سهولة التطبيق
    يمكن لأي مؤسسة دمج هذه التقنية بالنظام الأمن الذي تستخدم الشركة فالأمر لا يحتاج الى إعادة تطوير النظام ليلائم ما هو متبع في المؤسسة.
  • الدقة في التعرف على الوجوه
    مع مرور الوقت تصبح التقنية أكثر تطورا، بفضل استخدام كاميرات الأشعة تحت الحمراء واستخدام أسلوب التعرف على الوجه بشكل ثلاثي الأبعاد.
  • لا حاجة للعامل البشري
    بدلا من توظيف حراس أمن للاهتمام بأمن المؤسسة، تستطيع التقنية أتمتة العملية على مدار اليوم دون اي اخطاء.
    العامل البشري في الحراسة
  • السرعة
    يتم مقارنة الصورة الملتقطة بالصور المخزنة في قاعدة البيانات في زمن قياسي. وتعتبر هذه أهم ميزة إذ تحتوي قاعدة البيانات على عدد صور لا يمكن حصره.

سلبيات استخدام تقنية التعرف على الوجه

  • الخصوصية
    يمكن لأي كاميرا التقاط صورة لك دون معرفتك مما يمكن احدهم من ترصدك او ابتزازاك  
    لا يمكنك اخفاء وجهك عن الكاميرات
  • تخزين الصور
    تعتبر ذاكرة التخزين بمثابة عنصر الذهب في العالم الرقمي فبدونها لن نستطيع الإحتفاظ بالكم الهائل من الصور ومع زيادة البيانات المدخلة على مر الأيام تحتاج الشركات إلى استخدام مساحات أكبر لاستيعاب الصور واشرطة الفيديو.
  • جودة الصور
    تستخدم في هذه التقنية كاميرات عالية الجودة لكي تعمل الخوارزميات على أكمل وجه. لكن توجد بعض المعوقات، فعندما تلتقط الكاميرا صورة للهدف يمكن ان يكون بعيد عنها نسبيا مما يؤدي الى ضعف الجودة وبالتالي تصعب عملية المقارنة.
  • زاوية المراقبة
    تصعب زاوية التقاط الصورة على النظام تحديد الهوية لذلك يتم التقاط العديد من الصور بزوايا مختلفة، لإخراج قالب مخصص للوجه. وكلما كانت الصورة ذات دقة عالية وكانت زاوية التقاطها مباشرة كلما كان الناتج أكثر دقة.

برنامج التعرف على الوجه للاندرويد

يتوفر لهواتف الأندرويد العديد من البرنامج للتعرف على الوجه من أبرز هذه البرامج findface.

التعرف على الوجه باستخدام الحاسب

من أبرز البرامج الفعالة لتطبيق واستخدام خوارزميات التعرف على الوجه هو برنامج ماتلاب. يمكن هذا البرنامج المطورين من ابتكار خوارزميات معقدة لمقارنة أعداد كبيرة من الصور بدقة متناهية.

خوارزمية “تحليل المكونات الأساسية” من أهم الخوارزميات المستخدمة في هذا البرنامج، يتمثل الدور الأساسي للخوارزمية هو تحديد المعطيات المطلوبة لأصغر ما يمكن حتى يسهل عملية وصف الملامح الأساسية فقط.

يمكنك الإطلاع على كيفية استخدام و عمل الخوارزمية بالتفاصيل الدقيقة من هنا.

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق