المطاعم تبيع السعادة

المطاعم تبيع السعادة

  |   علوم

نحن نأكل لكي نعيش ولكن البعض يعيش لكى يأكل، فوجبة شهية عندهم كحضن الأم تمامًا وهذا يتضح من خلال ارتفاع معدلات السمنة عالميًا بشكل ملحوظ في الآونة الاخيرة.

إنه الدوبامين يا سادة… هرمون السعادة الذي يدب في الجسد عند تناولنا بعض أصناف الطعام فيشعرنا بالمتعة والسعادة والنشوة.
لكن هناك بعض أنواع الطعام التي تحفز إنتاج الدوبامين بنسبة عالية، من أهمها:

    1. الكربوهيدرات: فتجد أن الأشخاص الذين يعانون من مزاج اكتئابي يميلون لتناول النشويات والمخبوزات؛ فذلك يخفف مشاعر الاكتئاب والحزن بشكل واضح.
    2. وجبة شهية من الأطعمة البحرية (sea foods) تحول مزاجك من سلبي لإيجابي في فترة وجيزة لاحتوائها على أوميجا 3 الذي يحسن الحالة العصبية والنفسية.
    3. الأطعمة التي تحتوي علي الزيوت النباتية كالوجبات السريعة تعطي كمية كبيرة جدًا من الدوبامين مما يفسر الارتفاع الملحوظ في نسبة إدمانها، كذلك إضافة المنكهات والتوابل لهذه المأكولات يزيد من شهيتها.
    4. ومن المفاجئ أن من أكثر الأطعمة تأثيرا على مزاجك الجبن ومنتجات الألبان الطبيعية عمومًا. 
    5. بعد تناول الطعام لا بأس من تناول الموز والتفاح؛ فهذه الفاكهة فعالة في الحصول على السعادة ومزاج أفضل. قطع الشوكولاتة محبذة أيضًا… محبذة بشكل رائع خاصة إذا احتوت على المكسرات التي تحتوي على أوميجا 3.
    6. قبل النوم انعم بكوب شاي أخضر فعلاوة على تعديل المزاج فهو يهدئ الأعصاب ومضاد قوي للأكسدة وملين للأمعاء.

والسر في ذلك كله هو احتواء هذه الأطعمة على مواد تشبه الأدوية المضادة للاكتئاب في إنتاج الدوبامين لكن بشكل طبيعي لتعطي لحظات رائعة من السعادة.

الطعام شيء رائع، ولكن زن الأمور واعلم أن هناك أشياء أخرى عديدة تسبب لك السعادة وتحفز إفراز الدوبامين كالرقص، الرياضة المنتظمة، الموسيقي، والضحكات التي تصدر من القلب.

إعداد: ريهام الجيوشي

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق