القلب المكسور

القلب المكسور

  |   علوم

هل فكرت يومًا ما أن كلماتك قد تؤذي أحدهم؟ هل خطر على بالك عزيزي القارئ أن أفعالك قد تودي بحياة من يحبونك؟ فكر جيدًا قبل أن تكسر قلب أحدهم؛ فلكل منا قلب ينبض, وإذا ما توقف لن تستطيع استعادته. قبل عدة اعوام اكتشف الاطباء مرضا أسموه (متلازمة القلب المكسور), أو كما يُسمَّى علميًا (Takotsubo syndrome).

فهو من الامراض المؤقتة التي تحدث في الغالب بسبب الضغط النفسي الكبير كالحزن الشديد او الصدمات العاطفية التي غالبًا ما يتسبب بها موت إنسان عزيز كقريب، أو صديق, أو حتى حبيب, و بذكرنا للمشاعر فبالتأكيد الإناث لهم الحصة الأكبر من هذا المرض حيث أن ٩٠٪‏ من الحالات المسجلة كانوا نساءً و لهذا قد يسعني الاستشهاد بحديث للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) {رفقا بالقوارير} رواه البخاري. والجدير بالذكر أيضًا أن نسبة غير هيِّنة من الحالات سجلت للإناث بعد توقف الدورة الشهرية.

ويُعتبر المرض مشابهًا في أعراضه الذبحة الصدرية إلى حد كبير؛ حيث أن المريض يشعر بضيق في التنفس, وألم في الصدر, والذراع, ويبدأ جسمه بالتعرق, لهذا تعتبر هذه أحد أهم المشكلات التي يواجهها الأطباء حيث أن المرضين متشابهين كثيرًا وفي الغالب لا يتمكن أطباء الطوارئ من تشخيص المرض بصورة صحيحة من الأعراض فقط, لذا فنسبة الخطأ تكون حاضرة حتى ولو كانت طفيفة —حيث أن ٢٪‏ من حالات الذبحة الصدرية عند الرجال تكون في الحقيقة متلازمة القلب المكسور أما عند النساء فتفوق النسبة إلى ٥٪—‏ لذلك عند حدوث أي من هذه الأعراض, يجب نقل المريض للمستشفى ليتم التشخيص الصحيح للمرض.

وقد تحدث هذه المتلازمة نتيجة الإجهاد البدني كالربو أو حدوث ارتفاع وانخفاض في نسبة السكر في الدم أو أي حالات ضغط نفسي بصورة عامة, والتي تسبب في زيادة إفراز هرمونات مثل الأدرينالين مما يؤدي إلى حدوث تغير مفاجئ في كهربائية القلب, مما يسبب انخفاض ضخ الدم حتى يؤدي في النهاية إلى فشل في عضلة القلب والتي تهدد حياة الشخص المصاب.

أما بالنسبة للتشخيص فيتم عن طريق تصوير الأوعية الدموية “angiogram” الذي يعطي صورة للأوعية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب بالدم حيث تكون في الغالب مغلقة عند حدوث ذبحة صدرية ولكنها تكون سليمة في حالة متلازمة القلب المكسور. في أغلب الحالات يتعافى المريض بعد أسبوع واحد أو أقل ويعود القلب لحالته الطبيعية.

إعداد: سعدي الراوي

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.