الرعاية الصحية عن بعد

الرعاية الصحية عن بعد

  |   طب

في عام 1960 كانت تواجه ناسا مشكلة توفير الرعاية الصحية لرواد الفضاء الذين يكونون على بعد الملايين من الأميال ؛هكذا ظهرت الحاجة لفكرة الرعاية الصحية عن بعد، فهي عبارة عن خدمة طبية دون الذهاب للمستشفى أو عيادة الطبيب وتوفر الوقت والجهد والتواصل مع الطبيب يكون بواسطة مكالمة فيديو عن طريق تطبيق على الهاتف المحمول الخاص بك.

هذه الخاصية مريحة لكلا الطرفين للمريض وللطبيب، كما يمكن مكالمة الطبيب في أي وقت سواء نهاراً أو ليلاً.
ولكن متي يجب استخدامها ومتى يجب الذهاب شخصياً إلى المستشفى أو عيادة الطبيب ؟

يمكن استخدام هذه الرعاية الصحية في حالات البرد والتهابات الجيوب الأنفية والتهابات المسالك البولية والطفح الجلدي والقئ والإسهال أو إذا كنت ترغب في الامتناع عن التدخين – الأمراض النفسية كالقلق والإكتئاب.

أما الحالات التي لا يمكن استخدام هذه الخدمة فيها : إذا كنت في خطر وشيك كإيذاء نفسك أو الآخرين – إذا كنت تعاني من ألم حاد في الصدر أو تنميل ووخز من غير سبب أو إذا عانيت من صداع تعتبره أسوأ صداع في حياتك – او اذا كنت جريح أو أي حالة أخرى تتطلب تدخل ، فيجب عليك الاتصال بالطوارئ فوراً أو الذهاب مباشرة إلى أقرب مستشفى.
هذه الخدمة غير متوفرة في مصر و في معظم الدول العربية ولكنها متوفرة بنسبة كبيرة في الولايات المتحدة.

اعداد : شاكر هنداوي

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.