اجهزة قياس السكر بدون وخز

اجهزة قياس السكر بدون وخز

  |   تكنولوجيا, علوم

يعاني حوالي 422 مليون من السكري، يقوم مصابي السكري بفحص مستوى السكر عدة مرات يوميا بوخز احد الاصابع وهذا يعتبر مؤلم وغير مريح للكثيرين، مما يجعل البعض يتغاضى عن إجراء الاختبار بانتظام مسببا اضطراب في التحكم بمستوى السكر في الدم.

تقوم بعض الشركات الأوروبية بالبحث عن حل بديل للوخز بالإبر لجعل حياة العديدين اسهل. بعض هذه الاجهزة متوفرة الان والبعض الاخر ما زال قيد التطوير.

اشهر اجهزة قياس السكر بدون وخز

  • GlucoTrack
  • Eversense
  • GlucoWise
  • FreeStyle Libre
  • NovioSense
  • GlucoSense
  • عدسات جوجل الذكية

مميزات أجهزة قياس السكر بدون وخز

  • لا يوجد الم مطلقا
  • إمكانية قياس مستوى السكر لحظيا
  • يمكن للجهاز او التطبيق التابع للحساس اصدار تنبيه عند زيادة نسبة السكر
  • استخدام الجهاز سلس وبسيط جدا

GlucoTrack (جهاز قياس السكر عن طريق الاذن)

glucotrackيستطيع هذا الجهاز قياس مستوى السكر في الدم من خلال مزيج من الموجات فوق الصوتية و الكهرومغناطيسية و الحرارية.

لقياس مستوى السكر في الدم من خلال هذا الجهاز يلحق المستشعر بالإذن دون وخزها.

استخدام هذا الجهاز مقتصر على النوع الثاني من السكر للبالغين، كما بدأت الشركة في توفير الجهاز في السوق الاوربي بعد الموافقة عليه.

Eversense

Eversenseيزرع هذا الجهاز تحت الجلد في الذراع فهو صغير الحجم (3.3مم ، 18.3 مم) وتدوم بطاريته لمدة 3 أشهر.

يقيس الجهاز مستوى السكر في السائل الخلالي تحت الجلد معتمدا على استخدام بوليمر يشع ضوء بطيف مختلف حسب مستوى السكر. يقوم الجزء المزروع تحت الجلد بإرسال البيانات لحظيا الى جهاز العرض اللاحق له.

GlucoWise

GlucoWiseنوع آخر من الاجهزة التي تقيس مستوى السكر في الدم دون وخز، فعند الحاجة لقياس مستوى السكر يوضع الجهاز في اليد بين اصبعي الابهام والسبابة او على شحمة الاذن مباشرة دون وخزها. يرسل الجهاز مستوى السكر لحظيا الى الهاتف من خلال تطبيق خاص بالجهاز.

يقول مطور الجهاز الذي لا يزال قيد التطوير انه ادق من الاجهزة الاخرى، تقوم الشركة MediWise المطورة للجهاز اجراء بعض التجارب على متطوعين لتطوير النموذج الأولي.

FreeStyle Libre

FreeStyle Libreيمكن لهذا الجهاز قياس مستوى السكر من خلال لاصقة توضع على الجلد، وتدوم هذه اللاصقة 14 يوما، تعتمد فكرة الحساس على نفس فكرة جهاز Eversense وهي قياس تركيز السكر في السائل الخلالي تحت الجلد.

يتكون الجهاز من الحساس الذي يلصق على الجلد و والجهاز المستقبل للاشارة لتوضيح مستوى السكر وتطبيق لتخزين النتائج.

NovioSense

NovioSenseيتكون هذا الجهاز من ملف معدني مرن طوله 2 سم، يحتوي بداخله على مستشعرات نانوية، يغلف الملف بطبقة عازلة من بوليمر الهيدروجيل.

يلاحظ الجهاز اختلاف مستوى السكر من خلال دموع العين التي تشبه طرق قياس السكر التقليدية المعتمدة على الشريط.

يوضع الملف تحت جفن العين ليرسل إشارات مستوى السكر كل دقيقة الى تطبيق مخصص له على الهاتف. اختبرت فكرة الملف على الحيوانات، وتخطط الشركة لاختباره على البشر.

GlucoSense

GlucoSenseهذا الجهاز من تطوير جامعة ليدز في المملكة المتحدة، صنع GlucoSense من النانو جلاس الذي يشع ضوءا عند تعريضه لشعاع ليزر.

فعند ملامسة الجزء الزجاجي للجهاز لاصبع المستخدم تنعكس الأشعة من على الزجاج بمقدار تركيز مستوى السكر، ويعطي الجهاز القراءة في حدود 30 ثانية.

عدسات جوجل الذكية

Google’s smart contact lensفي عام 2014 تعاونت شركة جوجل مع شركة Novartis لتطوير عدسة رقيقة تلتصق بالعين لتقيس مستوى السكر وترسلها للهاتف كما هو المعتاد من الاجهزة الشبيه.

لكن بعد محاولات رفض الباحثون فكرة العدسة لانه غير الممكن تحقيق الفكرة تقنيا، كما أن مستوى السكر في الدموع ليس هو نفسه في الدم.

ويقول جون سميث الخبير في تكنولوجيا قياس السكر ان المحاولات التي بذلت لقياس مستوى السكر من خلال اللعاب او العرق او الدموع فشلت لعقود، فالعدسات معرضة للاضطراب من الظروف من اختلاف درجة الحرارة والرطوبة، كما يطلق مسمى على تلك العدسات وهو “faith-based science” بمعنى ان تصدق العلم.

استغلت إحدى الشركات “EPGLMed“فرصة فشل جوجل وشريكتها، لتقوم بتطوير عدسات لاصقة مع اخذ شركة ابل شريكا لها لكي تكون العدسة جزءا من أجهزتها، هذه المرة الشركة تخطط لاستغلال العدسة في الجانب الترفيهي كاجهزة الواقع الافتراضي لتحسين تجربة المستخدم في عرض الصورة على الريتنا.

تمتلك شركة EPGLMed براءات اختراع متعددة في العدسة اللاصقة اهمها إمكانية شحن العدسة وابتكار جزء للذاكرة بالاضافة لامكانية تضمين دوائر اخر بالعدسة.

اجهزة قياس السكر الحديثة

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق