احدث اجهزة قياس السكر بدون وخز

اجهزة قياس السكر بدون وخز
  |   صحة

يعاني حوالي 422 مليون من السكري، يقوم مصابي السكري بفحص مستوى السكر عدة مرات يوميا بوخز احد الاصابع وهذا يعتبر مؤلم وغير مريح للكثيرين، مما يجعل البعض يتغاضى عن إجراء الاختبار بانتظام مسببا اضطراب في التحكم بمستوى السكر في الدم.

تقوم بعض الشركات الأوروبية بالبحث عن حل بديل للوخز بالإبر لجعل حياة العديدين اسهل. بعض هذه الاجهزة متوفرة الان والبعض الاخر ما زال قيد التطوير.

ما هي احدث اجهزة قياس السكر بدون وخز

فيما يلي قائمة احدث اجهزة قياس السكر الجديدة:

  • جهاز GlucoTrack – يقيس السكر عن طريق الاذن
  • جهاز Eversense – يزرع الجهاز تحت الجلد
  • جهاز GlucoWise – يقيس السكر من الاذن او اليد
  • جهاز SugarBEAT – يقيس السكر من الجلد
  • جهاز فري ستايل ليبري – يقيس السكر من الجلد
  • جهاز NovioSense – يقيس السكر من العين
  • جهاز GlucoSense – يفحص السكر باللمس
  • عدسات جوجل الذكية – تفحص السكر من العين
  • ساعة fitbit – تفحص السكر من الجلد
  • ساعة قياس السكر K’Watch

Glucotrack يقيس السكر عن طريق الأذن

glucotrack جهاز قياس السكر بدون وخز عن طريق شحمة الأذن

يستطيع هذا الجهاز قياس مستوى السكر في الدم من خلال مزيج من الموجات فوق الصوتية و الكهرومغناطيسية و الحرارية. يعرض الجهاز النتائج في غضون دقيقة تقريبًا على وحدة التحكم المتصلة بـ USB، والتي تقوم أيضًا بتخزين ومقارنة القراءات السابقة. يعلن الجهاز عن النتيجة شفهياً، مما يسهل الاستخدام على المسنين وضعاف البصر لمرضى السكري.

قياس مستوى السكر يتم من خلال مستشعر يلحق بالإذن دون وخزها. لجأ مطورو الجهاز الى شحمة الاذن تحديدا لعدم تأثيرها على دقة النتائج من حيث الحرارة. فمستشعر الجهاز يتأثر بالحرارة ما دون 15-35 سلزيوس، كما انه يعطي تنبيه للمستخدم عن تجاوز الحد المسموح به.

قبل استخدام الجهاز يجب ان يتم معايرة الحساس من خلال ثلاث وخزات لمدة نصف ساعة كي يعمل الحساس بدقة، كما ان الحساس صالح للاستخدام لمدة 6 أشهر. استخدام هذا الجهاز مقتصر على النوع الثاني من السكر للبالغين، كما بدأت الشركة في توفير الجهاز في السوق الاوربي بعد الموافقة عليه.

جهاز Eversense – يزرع الجهاز تحت الجلد

Eversense جهاز قياس السكر بالجوال

تم تطوير الجهاز بواسطة شركة Senseonics، وتمت الموافقة على الجهاز من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كجهاز طبي في يونيو 2018. وهو واحد من أول أنظمة CGM المعتمدة ذات المدى الطويل فهو قادر على مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم كل خمس دقائق لمدة تصل إلى 90 يوما. تم إطلاق الجهاز تجاريًا في أغسطس 2018.

يزرع هذا الجهاز تحت الجلد في الذراع فهو صغير الحجم (3.3مم ، 18.3 مم) وتدوم بطاريته لمدة 3 أشهر. يقيس الجهاز مستوى السكر في السائل الخلالي تحت الجلد معتمدا على استخدام بوليمر يشع ضوء بطيف مختلف حسب مستوى السكر. يقوم الجزء المزروع تحت الجلد بإرسال البيانات لحظيا للجهاز اللاحق له. يحتوي الحساس على مقدار ضئيل من دواء مضاد للالتهاب “dexamethasone acetate”، ليقلل من تأثير الالتهاب الناتج من ملامسة غطاء الحساس للسائل الخلالي.

مميزات الجهاز

  • يمكن للجهاز اصدار تنبيه بالاهتزاز عند ارتفاع مستوى السكر حتى ولم يكن الهاتف بالقرب منه
  • كما أنه مزود ببطارية قابلة للشحن وتدوم لمدة سنة
  • يرسل النتائج كل 5 دقائق
  • يمكن للجهاز ارسال البيانات للتطبيق من بعد 7.5 م
  • يمكن ابقاء الحساس داخل العين اثناء اجراء اشعة الرنين المغناطيسي
  • يحفظ الجهاز النتائج باستمرار بالاضافة للتطبيق

GlucoWise – يقيس السكر من الاذن او اليد

GlucoWise

GlucoWise نوع آخر من الاجهزة التي تقيس مستوى السكر في الدم دون وخز المعتمدة على الموجات الصوتية منخفضة الطاقة، يمكن استخدام الموجات الكهرومغناطيسية على ترددات محددة لتحديد نسبة الجلوكوز في الدم ولكن جلدنا يعمل كحاجز طبيعي ويعكس معظم هذه الموجات. لذلك فإن التحدي في استخدام هذه التقنية هو العمل على جعل هذه الموجات تتغلغل عبر الجسم بشكل كاف لإعطاء نتائج صحيحة.  يحتوي مستشعر MediWise على طبقة رقيقة من مادة خارقة metamaterial -مادة تم تصنيعها للحصول على خصائص معينة لا توجد في الطبيعة-  تتيح زيادة تغلغل الموجات في الجلد للتغلب على هذه المشكلة. سمك هذه الطبقة يعادل 1/40 من سمك شعرة الإنسان – وهذه هي طبيعة المادة الوسيطة التي يتم تطويرها لهذا المستشعر لتكون قادرة على قياس مستويات الجلوكوز في الدم.

عند الحاجة لقياس مستوى السكر يوضع الجهاز في اليد بين اصبعي الابهام والسبابة او على شحمة الاذن مباشرة دون وخزها. يرسل الجهاز مستوى السكر لحظيا الى الهاتف من خلال تطبيق خاص بالجهاز.

يقول مطور الجهاز الذي لا يزال قيد التطوير انه ادق من الاجهزة الاخرى، تقوم الشركة MediWise المطورة للجهاز اجراء بعض التجارب على متطوعين لتطوير النموذج الأولي.

فري ستايل ليبري (جهاز قياس السكر بدون وخز)

FreeStyle Libreيمكن لهذا الجهاز قياس مستوى السكر من خلال لاصقة توضع على الجلد، وتدوم هذه اللاصقة 14 يوما، تعتمد فكرة الحساس على نفس فكرة جهاز Eversense وهي قياس تركيز السكر في السائل الخلالي تحت الجلد (طبقة رقيقة من السوائل تحيط بخلايا الأنسجة أسفل الجلد). على ما عكس يسوق للجهاز انه يقيس السكر بدون وخز.. الا ان الحساس الذي يلصق على الذراع يحتوي حساس ابرة صغيرة ولكن افضل من الأجهزة التقليدية فالحساس يستمر لمدة اسبوعين.

يتكون الجهاز من الحساس الذي يلصق على الجلد و والجهاز المستقبل للإشارة لتوضيح مستوى السكر وتطبيق لتخزين النتائج.

مميزات جهاز فري ستايل ليبري

  • الحساس المرفق بالذراع صغير الحجم
  • يقيس مستوى السكري كل خمس دقائق
  • مناسب للاطفال من 4-17 سنة

عيوب جهاز فري ستايل ليبري

  • يستمر عمل الحساس المرفق مع الجهاز لمدة 14 يوما فقط بعدها يبدل بواحد آخر
  • يجب الانتظار لمدة ساعة عند تشغيل الجهاز لاول مرة
  • قد لا تكون نتائج الجهاز دقيقة عندما يكون السكر منخفض، لذلك من الأفضل ان تجري الاختبار من خلال الأجهزة التقليدية المعتمدة على الوخز
  • ممارسة الأنشطة بشكل مكثف قد يؤثر على دقة النتائج، ولكن يمكن تفادي المشكلة بتثبيت الحساس بشريط لاصق
  • لا يمكن للجهاز اصدار تنبيه عند الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ في مستوى السكر

لشراء جهاز فري ستايل ليبري يمكنك زيارة الموقع الرسمي لشركة Abbott لمعرفة اماكن المتاجر المتاحة او لشراه اونلاين.

جهاز SugarBEAT – يقيس السكر من الجلد

جهاز subarBEATيشبه الجهاز الى حد ما جهاز فري ستايل ليبري فالبمثل يتكون الحهاز من حساس و تطبيق للهاتق يسجل النتائج بشكل دوري كل خمس دقائق، لكن يختلف في موضع الحساس فحساس SugarBEAT يمكن إرفاقه بمواضع عدة في الجسم بالذراع او البطن اوحتى الرجل، كما يمكن للجهاز التنبؤ بارتفاع مستوى السكر مع اصدار تنبيه.

جهاز NovioSense – يقيس السكر من العين

NovioSenseيتكون هذا الجهاز من ملف معدني مرن طوله 2 سم، يحتوي بداخله على مستشعرات نانوية، يغلف الملف بطبقة عازلة من بوليمر الهيدروجيل.

يلاحظ الجهاز اختلاف مستوى السكر من خلال دموع العين التي تشبه طرق قياس السكر التقليدية المعتمدة على الشريط.

قياس السكري من العبنيوضع الملف تحت الجفن السفلي للعين ليرسل إشارات مستوى السكر كل دقيقة إلى تطبيق مخصص له على الهاتف. اختبرت فكرة الملف على الحيوانات.

اجري اختبار الجهاز على 6 اشخاص مصابين بالسكر من النوع الأول واستمر لمدة 4.5 ساعة. أظهرت النتائج أن نسبة الجلوكوز في العين كانت مماثلة لنتائج اختبارات الدم القياسية وأجهزة مراقبة الجلوكوز العادية، ولم يبلغ المرضى عن أي إزعاج من الحساس الموضوع بالعين.

جهاز GlucoSense – فحص السكر باللمس

GlucoSenseهذا الجهاز من تطوير جامعة ليدز في المملكة المتحدة، صنع GlucoSense من النانو جلاس الذي يشع ضوءا عند تعريضه لشعاع ليزر. يضع المريض ببساطة إصبعه على نافذة زجاجية صغيرة في الجهاز. يسقط الليزر حزمة منخفضة الطاقة من خلال تلك النافذة على إصبع المريض حتى يمتص الجلوكوز في مجرى الدم بعض الضوء، وينعكس البعض الاخر تجاه النافذة. فعند ملامسة الجزء الزجاجي للجهاز لاصبع المريض تنعكس الأشعة من على الزجاج بمقدار تركيز مستوى السكر، ويعطي الجهاز القراءة في حدود 30 ثانية.

تشع الأيونات على سطح الزجاج أشعة تحت حمراء عند تعريضها للضوء المنعكس – وكلما زاد الضوء الذي يضربها كلما ظل التوهج لفترة أطول. وبقياس مدة هذا الاشعاع، يكون المعالج في الجهاز قادرًا على تحديد مقدار ضوء الليزر الأصلي الذي تم امتصاصه بواسطة الجلوكوز، وبالتالي يمكنه استخلاص نسبة الجلوكوز في أقل من 30 ثانية.

ساعة قياس السكر K’Watch

ساعة قياس السكر بدون وخزربما تعرف الساعات الذكية وعن مميزاتها المتعددة من الاتصال وتشغيل الموسيقى وإرسال الرسائل وتحديد الموقع الجغرافي، ولكن ماذا عن الاهتمام بالصحة.. بعض الساعات الذكية الآن تدعم تتبع اللياقة البدنية وحالة القلب كتتبع سرعة ضربات القلب، ولكن لم تطور ساعة ذكية الى الان تتبع مستوى السكر ولكن شركة pkvitality تسعى لتطوير واحدة لتقوم بهذه الوظيفة.

ساعة K’Watch عبارة عن جهاز شبيه بالساعة الذكية تتبع مستوى السكر باستمرار من خلال حساس بيولوجي في الجزء الخلفي ليقيس مستوى السكر عن طريق الجلد. يتم استبدال الحساس كل سبعة أيام، ربما هذا يشبه شرائط الاختبار المستخدمة في الأجهزة التقليدية المعتمدة على وخز الجلد. ولكن الساعة افضل بكثير من هذه الأجهزة نظرًا لأنه تراقب مستوى السكر في الدم طوال الوقت، ستخبرك ساعة K’Watch ما إذا كان مستوى سكر مرتفعًا أو منخفضًا بشكل خطير، كما انها تحفظ البيانات حتى يمكنك عرضها على طبيبك.

لا تزال الساعة قيد التطوير، وستكون في الأسواق بحلول عام 2021، كما أنه سيتم تطوير تطبيق تابع للساعة لتتبع وعرض النتائج.

ساعة fitbit – تفحص السكر من الجلد

ساعة قياس السكر

تقوم هذه الساعة بالعديد من الأمور أهمها قياس مستوى السكر من خلال مستشعر مدمج Dexcom CGM يقيس مستويات الجلوكوز تحت الجلد وينقل البيانات لاسلكيًا إلى تطبيق Fitbit المتوافق مع iOS / Android. ليعطي المصابين بداء السكري قراءات فورية في جميع الأوقات.

تحتوي الساعة على بطارية تستمر حتى 5 أيام، كما يمكن للساعة تتبع دقات القلب والأنشطة الرياضية التي تمارسها يوميا.

عدسات جوجل الذكية

Google’s smart contact lensفي عام 2014 تعاونت شركة جوجل مع شركة Novartis لتطوير عدسة رقيقة تلتصق بالعين لتقيس مستوى السكر وترسلها للهاتف كما هو المعتاد من الاجهزة الشبيه.

لكن بعد محاولات رفض الباحثون فكرة العدسة لأنه من غير الممكن تحقيق الفكرة تقنيا، كما أن مستوى السكر في الدموع ليس هو نفسه في الدم.

ويقول جون سميث الخبير في تكنولوجيا قياس السكر ان المحاولات التي بذلت لقياس مستوى السكر من خلال اللعاب او العرق او الدموع فشلت لعقود، فالعدسات معرضة لاختلاف في الظروف المحيطة كدرجة الحرارة والرطوبة، كما يطلق مسمى على تلك العدسات وهو “faith-based science” بمعنى ان تصدق العلم.

استغلت إحدى الشركات “EPGLMed“فرصة فشل جوجل وشريكتها، لتقوم بتطوير عدسات لاصقة مع اخذ شركة ابل شريكا لها لكي تكون العدسة جزءا من أجهزتها، هذه المرة الشركة تخطط لاستغلال العدسة في الجانب الترفيهي كاجهزة الواقع الافتراضي لتحسين تجربة المستخدم في عرض الصورة على الريتنا.

تمتلك شركة EPGLMed براءات اختراع متعددة في العدسة اللاصقة اهمها إمكانية شحن العدسة وابتكار جزء للذاكرة بالاضافة لامكانية تضمين دوائر اخر بالعدسة.

برنامج قياس السكر في الدم للاندرويد

هذا ما سارعت إليه بالفعل شركة MySugr الأسترالية والتي طورت من التطبيقات التي تُمكن مرضى السكر من متابعة مرضهم و أضافت لها بحيث تبعدهم عن الملل.
من بين هذه التطبيقات تم تخصيص واحدٍ للأطفال المصابين (MySugr App) و الذي يبدو كلعبة؛ يحصد الطفل النقاط مقابل متابعة سكره و التزامه بالعادات الصحية بهدف الوصول إلى مجموع معين كل يوم ليفوز، كما يُمكن هذا التطبيق الآباء من الإشراف على علاج أطفالهم في حال عدم تواجدهم معهم.

جهاز يتعرف على كمية السكر في الطعام!

في هذا الصدد كانت هناك ثلاث محاولات.

  1. أولها قامت بها شركة TellSpec الكندية و التي صنعت جهازًا بحجم اليد يحلل الطعام و يخبرك عن مكوناته و الجزيئات الكبيرة بداخله و لكن خروجه إلى النور في تأجيلٍ مستمر.
  2. و ثانيها شركة SCiO الإسرائيلية و التي تقول بأنها توصلت إلى ماسح يحلل الطعام أو الدواء في أجزاء صغيرة من الثانية و يتعرف إلى تكوينها الجزيئي و يُظهر النتائج عبر الهاتف الذكي للمستخدم، و لكن الماسح الذي أطلقوه مخيب للآمال حيث لم يفِ بتلك الوعود.
  3. أما عن آخر تلك المحاولات كان الجهاز الكاشف للجلوتين في الطعام (Nima-Gluten sensor) الموجود حاليًا بالأسواق و الذي صنفته مجلة Time الأمريكية كواحد من أفضل 25 اختراع في عام 2015.

الجميل في هذا الجهاز هو أنه يحلل عينة صغيرة من الطعام ليكشف عن الجلوتين بها في دقيقتين إضافةً إلى سهولة حمله و تصميمه الجميل. و تطمح الشركة إلى تطبيق تقنية مماثلة للكشف عن عناصر غذائية أخرى.

كم مرة يجب اختبار قياس السكري؟

اتبع تعليمات طبيبك حول عدد مرات اجراء اختبار السكري. قد تحتاج إلى اختبار نفسك عدة مرات يوميا لتحديد ما إذا كان يجب التعديل في نظامك الغذائي أو العلاج.

ما هو مستوى السكر الطبيعي؟

وفقا لجمعية السكري الأمريكية فإن مستوى السكري عند البالغين يكون أقل من 100 ملغ / ديسيلتر قبل الطعام او اثناء الصيام و أقل من 140 ملغ / ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الطعام.

مميزات أجهزة قياس السكر بدون وخز

  • لا يوجد الم مطلقا
  • إمكانية قياس مستوى السكر لحظيا
  • يمكن للجهاز او التطبيق التابع للحساس اصدار تنبيه عند زيادة نسبة السكر
  • استخدام الجهاز سلس وبسيط جدا

جهاز قياس السكر بدون وخز في السعودية

يمكن شراء جهاز قياس السكر بدون وخز بالإضافة لملحقاته في السعودية من هنا بسعر يتراوح بين 900-300 ريال

 

المؤلف - ريكاب

مجلة علوم عربية تهتم بتقديم محتوى علمي لنشر الثقافة العلمية والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات الهواتف الذكية والإنترنت.

لا يوجد تعليقات

غير مسموح بالتعليق حاليا.