أحلام سعيدة

أحلام سعيدة

  |   علوم

النوم من أهم وأمتع الأشياء بالنسبة لي على المستوى الشخصي… فإذا أردت إسعادي عليك فقط أن تتمنى لي أحلامًا سعيدة ونومًا هادئًا مستقرًا؛ فالحصول على هذه الأشياء يجعلني سعيدًا طوال اليوم.

من الأشياء الممتعة أيضًا أن تجد العلم يؤيدك فيما تحب، فدائمًا ما نبحث عن فوائد الشوكولاتة وأهميتها لحياتنا وأيضًا تجذبنا المواضيع التي تتحدث عن البطاطس المقلية وفوائدها ولكن في حالتي فالعلم يؤيّد أهمية النوم وبشدة؛ لذلك أعتبر نفسي من المحظوظين!

يمكنني أن أتغزّل في النوم لمقالات ومقالات ولكن يكفي لهذا المقال أن أذكر أن الحاصلين على جائزة نوبل في الطب ووظائف الأعضاء كان بحثهم يدور حول الساعة البيولوجية في الجسم وكيف أن دورة النوم مسجلة في الحمض النووي الخاص بالجسم!

مؤخرًا قد وجد الباحثون علاقة وثيقة بين قلة النشاط العقلي وعدم الحصول على كمية مناسبة من النوم وذلك بالقيام ببعض الاختبارات العقلية على مجموعتين من الناس، الأولى تنام بشكل جيد ومنتظم والثانية لا تحصل على قدر كاف من النوم وكان التفوق بكل تأكيد للمجموعة الأولى.

وقد وجد العلماء أيضًا أن عدم الحصول على قدر كاف من النوم هو من العوامل الخطيرة التي قد تؤدي لأمراض بشعة مثل الاكتئاب (كما يقلل من كفاءة الأدوية المستخدمة في العلاج) والاكتئاب ثنائي القطب والتوتر… يمكنك قراءة المزيد عن هذه الأمراض في عددنا السادس في مقال بعنوان “هل أنت مريض حقًا أم أنها مجرد خرافات!”.

كما أن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يزيد من نشاط خلايا في المخ تسمى الخلايا النجمية “Astrocytes” والخلايا الدبقية الصغيرة “Microglial cells” وهي خلايا عندما تعمل بشكل طبيعي تقوم بالتخلص من الخلايا التالفة ونفايات المخ ولكن عندما تعمل بشكل أكثر من الطبيعي نتيجة قلة النوم فإنها قد تتسبب ببعض التلف في المخ!
وأخيرًا أتمنى لكم أحلامًا سعيدة ونومًا هادئًا مستقرًا.

إعداد: عبد الحميد أحمد

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق