تركيب هارد اضافي في اللاب توب بدل ال DVD

تركيب هارد اضافي في اللاب توب بدل ال DVD

  |   تكنولوجيا

غالبًا ما يأتي اللاب توب بمحرك أقراص DVD. ولكن هل انت في حاجة لهذا الجهاز حقا؟ اصبح العديد من المستخدمين يفضلون التخلي عن محرك أقراص DVD، وتركيب هارد اضافي (HDD او DVD).

على افتراض أنك اشتريت بالفعل لاب توب، ولاحظت أنك نادرا ما تستخدم محرك أقراص DVD، وربما تفكر في جهاز تخزين بديل. فيما يلي سنوضح كيفية إزالة محرك أقراص DVD واستبداله بهارد SSD.

لاستبدال محرك أقراص DVD، ستحتاج إلى شراء حامل هارد ديسك اضافي ليلائم فتحة محرك الأقراص. في هذا الحامل يمكنك وضع هارد HDD أو SSD.

قد يتبادر الى ذهنك سؤال في غاية الاهمية: “هل يوجد تصميم موحد لفتحة محرك الأقراص لأجهزة الكمبيوتر المحمولة؟ ”

في حين لا يزال هناك نقص في توحيد تصميم اجهزة الكمبيوتر المحمولة، الا ان الامر لا ينطبق على الأجزاء القابلة للاستبدال. تزود ذاكرة الوصول العشوائي ومحركات الأقراص الصلبة ومحركات أقراص DVD دائمًا بنفس الموصلات لتلائم جميع الاجهزة، ما يعني أنه يمكن تركيب هارد اضافي.

محركات أقراص DVD على وجه الخصوص هي في معظمها لها شكل وحجم ثابت. لذلك سيدخل الحامل بسهولة إلى المساحة التي يشغلها محرك أقراص DVD.

طريقة تركيب هارد SSD في اللاب توب بدلا من الـ DVD

  1. شراء الحامل
  2. اختيار الهارد الاضافي
  3. إزالة ال DVD
  4. إدخال الحامل

شراء الحامل

أين يمكنك العثور على الحامل؟ أفضل مكان هو متجر سوق. يمكنك شراء الحامل بحوال 60 ج. الحامل مزود بموصل SATA اللازم لمحرك الأقراص الجديد، وموصل SATA لتوصيل العلبة ومحرك الأقراص بالكمبيوتر المحمول، بمجرد إدخاله في مكانه، يمكن بعد ذلك استخدام الهارد الاضافي للتخزين المزدوج.

يجب مراعاة اختيار السمك المناسب للحامل سواء 9.5 او 12.7 مم

سوق مصر | سوق السعودية

اختيار الهارد الاضافي

نظرًا لأن الفكرة تكمن في زيادة مساحة التخزين المتاحة، لذلك ستحتاج إلى هارد ذو مساحة اكبر. حتى تتمكن من عمل النسخ الاحتياطي لتتجنب فقد البيانات في حالة تلف الهارد الرئيسي.

يفضل ان يكون الهارد من نوع SSD. لأنه يتميز بخلوه من الأجزاء المتحركة ما يعني سرعة اكبر في نقل البيانات، كما يعتبر هذا النوع مثاليًا كجهاز تخزين رئيسي فهو لا يتطلب الكثير من الوقت لتثبيت نظام التشغيل الرئيسي.

سوق مصر | سوق السعودية

إزالة ال DVD

عادةً ما تكون إزالة محرك أقراص DVD أمرًا سهلاً. سيعتمد ذلك بالطبع على الشركة المصنعة، ولكن الطريقة المعتادة هي قلب اللاب توب (وضعه على منشفة لتجنب الخدوش) وإزالة المسامير المربوطة في منتصف الكمبيوتر المحمول.

إزالة ال DVD

بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزودة بزر لإزالة الDVD. عادة يكون مشابه لطريقة ازالة البطارية. ادخل أظافرك أو ربما بطاقة ائتمان في الفجوة بين محرك أقراص DVD والكمبيوتر من أجل البدء في إخراجه. يجب ألا تشعر بمقاومة اثناء خروج الجهاز.إزالة ال DVD

بمجرد إزالة محرك الأقراص، استخدم مفكًا أو سكينًا بلاستيكيًا لإزالة شفة الجهاز. اذا كان الجهاز غير مزودة بشفة فستحتاج لها لاحقًا لوضعها على مقدمة حامل الهارد.

ذات صلة: برنامج تحويل الحاسوب الى راوتر لبث واي فاي

إدخال الحامل

ادخال هارد ssd

بمجرد اخراج محرك الأقراص، يجب أن يكون من السهل إدخال الهارد في الحامل. اذا كان الحامل مزود ببراغي، فيمكنك ربط الحامل مع الهارد. تأكد من دخول هذه البراغي بالكامل في الحامل عند ربطها، وإلا فلن تنزلق إلى الكمبيوتر المحمول.

ادخال الشفة

بمجرد الانتهاء من ذلك، ابحث عن الشفة التي قمت بإزالتها مسبقًا من محرك أقراص DVD وضعها على مقدمة الحامل. استخدم برغي التثبيت لإرساء الحامل في مكانه.

ادخال الحامل

المؤلف - ريكاب

مجلة علوم عربية تهتم بتقديم محتوى علمي لنشر الثقافة العلمية والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات الهواتف الذكية والإنترنت.