“لا تُجرّب هذا في المنزل” ومِن الرچيم ما قتل!

  |   طب

 

مَن منا لم يفكر في اتخاذ نظام غذائي سريع اتخذه غيرنا من المشاهير، أو سمعنا عنه في أحد القنوات التليفزيونية قبل الإفطار في نهار رمضان: كعصير الجرجير، وهذه الاشياء الخضراء المخلوطة -والتي تُشعرني بالغثيان-؟

بل يمكنك أن تتبع حمية رجل الكهف للتخلص من الكسل، أو انضم إليّ في حميتي الكيتونية التي ستنتهي معها بانسداد شرايينك.

وكى لا تظن أنّ هذا الموضوع قديم وقد عفا عليه الزمن، فمنذ أيامٍ أخبرني صديقي أنه يتبع حمية جديدة -قرأها على أحد المواقع- تعتمد على أكل ملح أكثر!

ويَعتقد أنّ ذلك يجعله يتناول سكر أقل ويقيه من الكثير من الأمراض كالسكري، ولكنه كان يخسر الوزن بالرغم من ذلك؛ لتأثير الملح السيكولوجي على شهيته، أو ما يُعرف بتأثير البلاسيبو، ولكن الملح يُؤدى للكثير من المخاطر، منها: زيادة الوزن والضغط، ويضر بالكلى.

وفي السطور التالية سأذكر أغرب أنواع الدايت كما يُقال بالعامية:

  1. رچيم اللورد “بيرون” المكون من الخل والبسكويت فقط:
    لم يقتصر عليه فلقد أثّر على جيل كامل من حوله، ولكنه لم يلتزم بهذه الحمية المريبة كما يجب، فكان مدخنًا بالإضافة لأشياءٍ غريبة كان يفعلها، مثل: لبس ملابس صوفية خلال النهار؛ للتعرّق واعتقادًا أنه سيحرق المزيد من السعرات.
  2. رچيم تناول كل شئ ولكن برشة زرنيخ:
    فلقد انتشرت الإعلانات وتنافس المتنافسون خلال القرن التاسع عشر حول إيجاد مادة تجعلنا نأكل ولا نكتسب الوزن، فاخترعوا حبوب شبيهه بالأمفيتامينات، ولكنها مكونة من الاستركنين والزرنيخ مما يزيد الخطر، خاصةً مَن يتناول جرعة زائدة.
  3. رچيم ذو الفكين:
    فلقد دعا هذا الماضغ العظيم الناس لمضغ الطعام 100 مضغة قبل بلعه مما يجعله سائل ومقزز، ولكنه أيضًا دمر فك الملايين.
  4. رچيم البانتنج والعائلة الكريمة:
    ولا ضرر في ذلك الرچيم فإنّه كان يعتمد على تقليل الكربوهيدرات، ولكن الغريب في الموضوع أنه تم تسميته طبقًا لاسم مخترعه “بانتنج”.
  5. رچيم البسكويت الكابح للرغبة الجنسية:
    كان مخترعه “جراهام كراكر” من فكرة الجنس المسيطرة على الأمريكيين، فقام بصنع خبز من الدقيق الأبيض ببعض الإضافات مما جعله أشبه بالسينابون في عصرنا هذا، واتبعه بعض الناس وأطلقوا على أنفسهم الجراهيميين.
  6. رچيم دهن الحوت:
    لم ينتشر في أنحائنا بل اتّبعه الإسكيمو للوقاية من الاسقرابوط؛ وهو داء يحدث بسبب نقص فيتامين ج.
  7. رچيم اشرب نبيذ أكثر من الطعام:
    بدأ بتناول 400 جرام طعام في مقابل 500 جرام نبيذ، ولكنّه كان محظوظًا وعاش حتى سن الـ 98.
  8. رچيم افعل لا شيء:
    أو أُطلق عليه رچيم الجميلة النائمة، وذلك لأنّك لن تفعل شيئًا سوى النوم، وبالتالي لن تأكل وأنت نائم، وقد يطول هذا النوم لأيام.
  9. رچيم الصابون:
    كان هناك اعتقاد يُروّج أنّ الصابون يُذيب الدهون، فاعتقد الناس أنه يقوم بالتنحيف، وأقبلوا عليه بشراهة، ولكن لم يتمكنوا حتى اليوم من ذلك.
  10. رچيم نساء عصر فيكتوريا:
    كانت تسعى النساء لذلك الوزن المثالي، وبالتالي إذا أقنعتهم بتناول أقراص ديدان شريطية فإنّهم سيفعلون، ولكنْ في النهاية اعلموا أنّها حبيبات البلاسيبو وليست أكثر من ذلك.
  11. رچيم البرولين:
    وكان أكثر شئ مقزز على الإطلاق ومضر في نفس الوقت، فهو عبارة عن بقايا حيوانات مما كان يُؤدي لقتل متناوليه؛ لأنه يُؤدي لنوبة قلبية.
  12. رچيم حساء الملفوف:
    والذي يُستخدم حتى الآن، وهو بالفعل يجعلك تخسر الوزن، ولكنّه يعمل بشكلٍ مُؤقت، فهو يُفقدك الماء فقط بالإضافة لمشكلة الغازات.
  13. الحمية الكيتونية:
    وهي مفيدة للأطفال الذين يُعانون من الصرع حيث يَستبدل الجسم الجلوكوز بالأجسام الكيتونية، ولكنّها تُؤدي لارتفاع الدهون الضارة بالجسم والكوليسترول.

وبعد هذا كله أرجو أنْ نتوقف عن هوس الرچيم، والبحث عن مزيد من التعقيدات؛ فلا شيء أسهل من اتّباع نظامٍ غذائي متكامل ومتوازن يتكون من جميع المواد بشكلٍ متوازن وفي أوقات محددة، مع الالتزام وممارسة بعض الأنشطة، واستخدام عقلك وليس بطنك عندما تشعر بالجوع؛ لاختيار الطعام المناسب.

إعداد: عبدالرحمن محمد

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - mahmoud