فن الاتيكيت والبروتوكول

فن الاتيكيت والبروتوكول

  |   لايف ستايل

مصطلح اتيكيت مشتق من اللغة الفرنسية ويعرف على أنه القواعد العرفية للسلوك المهذب. يتم الاتفاق على هذه القواعد أو مجموعة الاتفاقيات باعتبارها مقبولة ومطلوبة في العلاقات المجتمعية. ولا تقتصر هذه القواعد أو القواعد على تفاعلات المجتمع بشكل عام ولكنها تشمل أيضًا العلاقات داخل المجتمعات المهنية. على سبيل المثال، يوجد اتيكيت مخصص للقواعد السلوكية أو الأخلاقيات المنصوص عليها في بعض المهن مثل المهنة الطبية أو القانونية.

اتيكيت الرد على التليفون

اتيكيت الرد على التليفون

  • في حالة الرد على التلفون تقوم بالرد وأنت مستعد لذلك وليس مستيقظا لتوك من النوم أو تركض من غرفتك مسرعا للرد. تبدأ بالتحيةٌ وإن كان أحد اقاربك أو احد اصدقائكٌ لم يتصل منذ فترة طوليٌة لا تبدأ باللوم.
  • تجنب أكل الفاكهة او اللب او مضغ اللبان أثناء حديثك فكل ذلك يظهر صوتا واضحا.
  • اذا كنت انت المتصل وشعرت ان محدثك مشغول اعتذر بلطف عن ازعاجك له واخبره انك ستتصل به لاحقا.
  • لا تطل في حديثك حتى لا يشعر غيرك بالملل أو أن اتصالك يفقده وقتا بلا
  • فائدة. احرص أن يكون صوتك مسموعا لمحدثك في التليفون وليس للعالم كله كي لا تفتضح أسرارك للجميع.
  • وفي حالة تليفونات العمل يكون هناك رسالة يتم التلفظ بها حين استقبال مكالمات خارجية، كأن تقول اسم الشركة يليها رسالة الترحيب بالعربية أو بالإنجليزية حسب نظام الشركة، وإن كانت هناك مكالمات داخلية (من موظفي الشركة فيتم الرد بتلفظ اسمك مباشرة حتى يعرف المتصل من محدثه.

وإذا كنت تلقيت تليفون من أحد أصدقائك الذين يميلون للثرثرة أثناء تواجد ضيف معك، فمن غير اللائق التمادي في الثرثرة بالتليفون وترك ضيفك يشعر بانعدام القيمة والملل، وإنما يجدر بك انهاء المكالمة سريعة والعودة لضيفك.

اتيكيت السير

اتيكيت السير

  • العمود الفقري معتدل مع شد البطن.
  • الرأس مرفوع مع رفع الذقن قليلا بحيث تنظر للأمام وليس لأسفل.
  • الساق مشدودة والكعب أول من يلامس الأرض ثم مشط القدم.
  • الجزء الأسفل من الجسم يتحرك مع ثبات الجزء العلوي وانسيابية حركة اليدين.

ويعد هذا علاوة على أنه سلوك مقبول في السير تمرين يومي للجسم يزيد من لياقته كما يتفادى مشاكل وآلام الظهر، ويعزز الثقة بالنفس.

اتيكيت التحية والسلام

القاعدة أن يبدأ الصغير بتحية الكبير، أما المصافحة فعلى الشخص الأكبر أن يمد يده لمصافحة الأصغر وإذا حدث العكس فعلى الشخص الأكبر ألا يتجاهل التحية.

على السيدة ألا تحيي في الحفلات إلا الذين يقدمون إليها بهزة خفيفة من رأسها وفي حالة المصافحة فإنها لا تخلع قفازها وفي المجتمعات الأوروبية تقبل أيدى السيدات ذوات المكانة الاجتماعية أثناء التحية بلمسة خفيفة وبدون صوت أما النساء فلا تقبل أيديهن ولو كن أميرات ولا يجوز تقبيل يد المرأة إذا كانت ترتدي قفازا كما لا يجوز تقبيل يد المرأة في مكان عام أو في الشارع.

وفي الاسلام نجد أن هناك مواضع كثيرة لذكر السلام منها قول الرسول – ص – أفشوا السلام بينكم وكذلك، إذا التقيتم فأبدأوا السلام قبل الكلام، ومن بدأ بالكلام فلا تجيبوه. حديث شريف.

يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد القليل على الكثير ويسلم الصغير على الكبير. حديث شريف

ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا. حديث شریف

على السيدة المضيفة أن تنهض من مقعدها لتحية الضيوف وعلى زوجها أن يشاركها في استقبال وتحية الضيوف.

تجرى المصافحة بين الشخصين وهما واقفان، أما السيدة أو الأنسة الجالسة فإنها لا تقم للمصافحة الا لشخص له اعتبار في السن أو المركز.

وليس من اللائق أن نتعجل ونمد يدنا لمصافحة سيدة أو من هو أكبر منا سنا أو مركزا، وعلينا أن نتمهل لحظة إلى أن تمتد يدها أو يده إلينا، فنبادر الى المصافحة فورا، وإذا لم تمتد الينا اليد اكتفينا بحني الرأس قليلا مع ابتسامة.

وفي لقاء سيدات ورجال بينهم تعارف، تتصافح السيدات اولا ثم يصافحن الرجال. وعندما نستقبل ضيوفا علينا أن نمد يدنا للمصافحة إلا إذا لمحنا كان الضيف رئيس دولة أو أحد كبار رجالها فإننا نقف تحية له ولا نمد يدنا للمصافحة الا إذا لمحنا يده تمتد الينا.

لا داعى للمصافحة بين الحاضرين في إحدى الزيارات، إلا إذا كان بين بعضهم والبعض الآخر تعارف سابق، ويكفي التحية بالرأس في حالة عدم المعرفة. وعند الانصراف من حفل استقبال أو وليمة لا يجب مصافحة كل المدعوين ولكن يكفي ابتسامة رقيقة لتوديع أقرب الموجودين، أما مصافحتهم واحد واحد فإنها تشعرهم بضرورة اللحاق به.

وعندما يتسلم أحدهم جائزة أو شهادة، فإنه يتسلمها باليد اليسرى ويصافح مقدمها باليد اليمنى قبل أن يتسلم الجائزة.

طريقة المصافحة

يجب عند تقديم اليد للمصافحة أن تكون مفتوحة على نحو طبیعي دون تكلف او مبالغة، ومن غير ليونة او شدة.

يجب ألا تحرك اليد عند المصافحة كما نحرك الجرس، والا نقبض بها كأنها طوق حديدي يقيد يد الشخص الآخر.

وليس من الذوق أن يصافح شخصا وعيناه في اتجاه آخر، او يصافح بيد تلبس قفاز، بل يجب الاسراع الى خلعه قبل المصافحة بوقت كاف. وأن تقديم طرف الأصابع أو رفض مد اليد الممدودة إليها يعتبر من الاهانات التي تتنافى من الذوق وتدعو الى الاشمئزاز، فهذا التصرف فيه معنی الكراهية أو الاحتقار الذي يؤدي الى أسوأ العلاقات.

طريقة التعبير عن رفض المصافحة

في المجتمعات العربية هناك من السيدات اللائي لا يقبلن بالتصافح مع الرجال لغلبة الطابع الديني وفي هذه الحالة يمكن التعبير عن رفض المصافحة باحناء الرأس قليلا في السلام والمبادرة بوضع كف اليد اليمنى على الكتف الايسر لها (كما لو كانت ستحيي الجمهور) قبل أن يمد الرجل يده منعا لحدوث أي إحراج، وبهذا يفهم الرجل أن هذه السيدة لا ترغب في السلام باليد ويكتفي بالتحية فقط

thespruce

المؤلف - ريكاب

مجلة علوم عربية تهتم بتقديم محتوى علمي لنشر الثقافة العلمية والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات الهواتف الذكية والإنترنت.

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق