5 ألغاز أذهلت الجميع

5 ألغاز أذهلت الجميع

  |   علوم

يمتلئ التاريخ بالكثير من الألغاز التي عجز العلماء عن إيجاد حل لها، ولكن ذلك لا يمنعهم من المحاولة مرارًا وتكرارًا واستخدام مختلف أساليب المنطق والعلم لسبر أغوار تلك الألغاز، اليوم نقدم لكم خمسة من تلك الألغاز التي قد تبدو بسيطة ولكن حلها كان صعبًا وأحيانًا مستحيل…

1- لغز الرجل المشنوق

حكم أحد القضاة على رجل بالإعدام شنقًا وأخبره بأنه سيقوم بإعدامه في أي يوم في الأسبوع القادم من الأحد وحتى الخميس، ولكنه أكّد عليه بأنه سيتفاجأ باليوم الذي سيتم إعدامه فيه.
عندما أمعن الرجل فيما قاله القاضي، وجد بأنه لا محالة أن يقوموا بإعدامه في يوم الخميس؛ وذلك لأنه إذا مضى يوم الأربعاء دون أن يتم إعدامه فمن المؤكد أنه سيتم إعدامه في يوم الخميس، وبذلك لا يكون الرجل تفاجأ باليوم الذي يتم فيه تنفيذ حكم الإعدام.

ثم وجد بأنه لا محالة أن يقوموا بإعدامه في يوم الأربعاء أيضًا؛ وذلك لأنه إذا مضى يوم الثلاثاء دون أن يتم إعدامه فمن المؤكد أنه سيتم إعدامه في يوم الأربعاء (بعد استبعاد يوم الخميس)، وبذلك لا يكون الرجل تفاجأ باليوم.

بتطبيق نفس المبدأ على بقية الأيام، انتهى الرجل إلى أنه لا يوجد يوم في أيام الأسبوع يمكن أن يقوموا بمفاجأة الرجل فيه، ولكن تم تنفيذ حكم الإعدام في يوم الإثنين وتفاجأ الرجل باليوم بالفعل. السؤال هنا، فيما أخطأ الرجل في طريقة تفكيره؟

2- لغز الرجل الكاذب

أخبر أحد الملوك أحد أفراد شعبه الذي اشتهر عنه الكذب باستمرار بأنه سيأمر بسجنه إذا ما قال جملة كاذبة أخرى، فقال الرجل للملك: “أنت ستقوم بسجني”، فهل يتم سجن الرجل أم لا؟!

3- لغز المحكمة

قام أحد المحامين بتعليم أحد الطلاب مهنة المحاماة، شريطة أن يقوم الطالب بدفع مستحقات التعليم بعد أن يربح أولى قضاياه، بعد أن انتهى المحامي من تعليم الطالب قرر الطالب أنه لا يريد ممارسة مهنة المحاماة، وبالتالي لن يقوم بالدفع إلى المحامي الذي قام بتعليمه.
قام المحامي بمقاضاة الطالب ليحصل على مستحقاته، فبماذا يحكم القاضي؟

4- لغز البوق

يعتبر ذلك اللغز أحد أغرب الألغاز في الرياضيات على الإطلاق، حيث ينص اللغز على أنه من المعروف رياضيًا أنه عند رسم المعادلة ()=1 ابتداءً من x=1 وحتى النهاية، ومن ثم قمت بتدوير ذلك الشكل فستحصل على شكل أشبه بالبوق وطوله لا نهائي.
رياضيًا، فإننا نستطيع حساب حجم ذلك البوق إلى رقم ما ولكن حساب مساحة سطح ذلك البوق يعطينا مساحة لا نهائية!
لتقريب الأمور، إذا ما كان لديك بوق بذلك الشكل فإنك تستطيع ملأه بالطلاء بالكامل بمقدار معين من الطلاء، ولكن ذلك القدر لن يكفي لطلاء البوق من الداخل!

5- لغز البطاطس

إذا كان لديك وعاء من البطاطس يزن 100 كجم، وكان وعاء البطاطس يتكون من 99.9% من الماء، و 0.1% من المواد الصلبة.
إذا ما تم ترك وعاء البطاطس في الشمس حتى تبخرت بعض المياه منه، وأصبح الماء يمثل 99.8% من الوزن، فكم يزن الماء الذي تبخر؟

إعداد: عمر مصطفى

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق