10 مواد غذائية للحماية من تدهور الذاكرة

تقوية الذاكرة – 10 مواد غذائية للحماية من تدهور الذاكرة

  |   علوم

مع تقدم العمر، يصيب الوظائف العقلية للإنسان الوهن والضعف، مما قد يؤدي به في الأخير إلى تدهور في الذاكرة، لذلك توصي الأبحاث بالاعتماد على هذه المواد الغذائية للوقاية من هذا الضعف.

  1. عنصر النحاس، حيث أشارت دراسة أجريت على 3700 شخص بالفائدة الواضحة له في تأخير هذا التدهور بما يعادل 19 سنة عن غيرهم من غير المستهلكين للنحاس، يوجد العنصر في الأسماك والبطاطس والشوكلاتة.
  2. التوت، يساعد التوت أعصاب الدماغ على التواصل مع بعضها بشكل أسرع وأكثر فعالية، مما يحسن من وظائف المخ التي تدهور بتقدم العمر كما ذكرنا سابقا.
  3. الأطعمة الغنية بالنياسين Niacin، تلك مثل البيض، الأسماك والتونة، الطماطم، الماشروم والبروكلي، فمستهلكو هذه الاطعمة هم الأقل تدهورا سنويا مقارنة بغيرهم بخصوص وظائف الدماغ.
  4. زيت جوز الهند، كونه مليئا بالدهون التي يحولها الجسم عند الحاجة إلى أحماض كيتوتية قد يستخدمها المخ في الحصول على الطاقة عند اللزوم.
  5. الأطعمة الغنية بالفوسفاتايدل سيرين، إذا كنت تعاني من نسيان بعض البيانات الضرورية باستمرار، فعليك إذا بتجريب تلك الأطعمة مثل الحبوب البيضاء ، التونة، صدور وقلب الدجاج، وسمك الماكريل الأطلنطي.
  6. السبانخ، مصدر غني بالحمض الدهني ألفا alpha lipoic acid ، والذي يحسن من الذاكرة والوظائف الإدراكية، وذلك بعد إجراء الاختبارات بمزيج من الكارنتين مع هذا الحمض الدهني أدى لتحسن ملحوظ في وظائف الذاكرة لدى الفئران في المعمل.
  7. الكارنتين، هو عنصر ضروري في عمليات التمثيل الغذائي وإزالة السموم من الخلايا، وهو موجود بشكل وفير في اللحوم البقرية.
  8. الاطعمة الغنية بفيتامين ب ، فيتامين ب المركب مهم لتكوين الغلاف الميليني myelin sheath حول الأعصاب، لذا فإن الأشخاص المتعرضة لنقص هذا الفيتامين معرضون لتدهور عصبي، جرب استهلاك الألبان، الزبادي، الجبنة أو سمك الماكريل.
  9. الطعام الغني بالكولين، فهو مرتبط بحدة الوظائف العقلية وتحسنها، تجده في الأسماك والألبان بشكل عام.
  10. أوميجا 3s ، فأولئك المستهلكون له هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الذاكرة بنسبة 26% وهو موجود بكثرة في الأسماك وزيت الزيتون.
جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.