يُمكنك شحن هاتفـك الآن من خلال أوردتك

يُمكنك شحن هاتفـك الآن من خلال أوردتك

  |   تكنولوجيا

من منّا لم يقع فى مأزق لنفاذ بطارية هاتفه وهو فى أَمَسْ الحاجة له، فتبحث طويلاً عن مصدر للتيار الكهربي فى حين أنّ أحد تلك المصادر يتدفق من خلال أوردتك!

فقد استطاع باحثون من جامعة “فودان” بـالصين بتطوير مولد للطاقة خفيف الوزن يقوم بتحويل الدم المتدفق فى الأوعية الدموية إلى طاقة، وذلك من خلال استخدام ألياف مصنوعة من أنابيب نانونية كربونية تُسمى “FFNG” fiber-shaped fluidic nanogenerator مرتبطة بأقطاب ومغمورة في محلول يُحاكى مجرى الدم، وطبقًا للأبحاث فإن الكهرباء تتولد نتيجة الحركة النسبية بين تلك الألياف والمحلول، وقد ذكر الباحثون أنهم أصبحوا قادرين على إنتاج 20% من الطاقة التى تتولد عند استخدامهم لمحلول ملحي.

وعلى غرار الطاقة الكهرومائية المتولدة من تدفق المياه والشلالات لتوليد الطاقة الكهربائية وتشغيل التوربينات، فإن سريان الدم يُعتبر طاقة مُتجددة لا تنفذ ولا تتأثر بعوامل مثل الطقس أو الرياح أو غيرهم.

وقد يكون من أحد أهم تطبيقات هذا المولّد هو استخدامه في الأجهزة الطبية التي تعمل بالطاقة الذاتية مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، ولكن لكون تلك المولدات موجودة في مجرى الدم فقد أثارت العديد من المخاوف من إمكانية حدوث جلطات فى الدم.

ومن المهم أن نتساءل عن مقدار الطاقة التي يمكن أن تنتجها هذه التكنولوجيا وإلى أى مدى يمكن الإستفادة منها، والجدير بالذكر أن تلك الطريقة تم اختبارها بنجاح فى الجسم الحي من خلال استخدام أعصاب للضفدع، و لا يزال هناك الكثير من الاختبارات والتجارب  قبل استخدام تلك التكنولوچيا مع البشر والتي يمكن أن تقوم بعمل ثورة علمية وطبية هائلة.

إعداد: رانيا شادي

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق