وسائل دفاع المتنمر

وسائل دفاع المتنمر

  |   علوم

قاعة غداء. الطلاب يتسامرون أثناء الطعام كالعادة، أصوات ضحكات هنا وهناك، يجلس بطل قصتنا اليوم وحيدًا يشعر في قرارة نفسه بأنّ سير الأمور على طبيعتها هكذا ليس أمرًا طبيعيًا… سيظهر الآن من حيث لا يحتسب حتى يهزأ منه قليلًا وسط ضحكات الجميع، أو ربما سيضرب بما تبقى من كرامته عرض الحائط ويقوم بإلقاء الكرة في وجهه، لقد حاول في الأيام الأخيرة أنْ يفسّر لماذا يقوم علي بهذه الأمور وانتهي به الأمر بإنكاره حدوثها.

أنهى طعامه على عجل فالهروب أحيانًا من مسرح الجريمة قبل وقوعها أفضل من أن تكون بطلها.
يسرع في خطواته حتى يُسلِّم وعاء طعامه، وإذْ فجأةً صوت الوعاء يرتطم بالأرض محدثًا نغمة موسيقية تنبه ببداية حلقة جديدة من مسلسل جعل حياة ذلك الصبي جحيمًا.

زياد: ألن تخبر احدًا بما يحدث؟
محمود: لم يحدث شيء
زياد: هل فقدت عقلك يا محمود؟! إنه يقوم بإهانتك كل يوم.
محمود -بصوتٍ مرتعش ونظرة في الفراغ-: لا إنه لا يفعل هذا. هذا لا يحدث حقًا.

قد تظن أنَّ محمودًا قد فقد عقله بالفعل ولكن لا، فعادةً ما يقوم المُتنمَّر عليه بإتباع بعض الطرق حتى يتجنب التنمر سأخبرك ببعضها.

في حالة محمود بالطبع هو لم يفقد عقله كل ما فعله محمود أو بالأصح “عقل محمود” هو محاولة الدفاع عنه، ولكن بطريقته فيما يعرف بـ”الإنكار” Denial حيث يقنع نفسه أنّ الحقيقة حوله ليست كذلك. لا تتعجب! أنت أيضًا أيها القارئ تقوم بذلك يوميًا، عندما يقابلك ما يزعجك فإنك تقوم ببساطة بتجاهله، فهي طريقة فعالة يستخدمها عقلك كثيرًا للدفاع عنك وهي جزء من نظرية تعرف بـ”Ego defense Mechanism”

والتي تشمل ايضًا الـRegression؛ وهو ما تراه عندما تقوم بإزعاج أحد أطفال عائلتك ببعض الكلمات، فتجده يقوم بالبكاء كالطفل الرضيع حتى يتجنب الأمر، الضلع الاخير من آلية الدفاع عن النفس هو الـActing out؛ حيث يقوم المُتنمَّر عليه بالقيام بأمر يؤذي به نفسه أكثر من مضايقة المُتنمِّر ببعض العبارات المسيئة.

الكثير من المُتنمَّر عليهم أيضًا يقومون بضرب المُتنمِّر كطريقة واهية للدفاع عن النفس، والتي تؤدي أيضًا إلى زيادة المشكلة وليس حلها.

بقراءة العديد من قصص ضحايا الأمر، ظهر أن معظمهم عندما يصمتون أو لا يبكون ويتحكمون في أعصابهم يؤدي هذا في النهاية إلي إصابة المُتنمِّر بالملل والانصراف عنهم، لأنه ذُكِرَ على ألسنتهم أن أكثر ما يتوق إليه المُتنمِّر هو أن يرى أي رد فعل بسيط حتى يقوم بإيذائهم أكثر.

إعداد: جهاد مدكور

اسباب التنمر

ما هو التنمر؟

التنمر اللفظي

دور الاباء تجاه التنمر

التنمر في المدرسة

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق