هل اتجاه دوران المياه في مرحاضك صدفة؟

هل اتجاه دوران المياه في مرحاضك صدفة؟

  |   علوم

في فيلم Escape Plan بطولة الرائع سلڤستر ستالون، يستيقظ الأبطال محتجزين في سجن ولا يملكون أي دليل عن موقعهم. يبدأ الأبطال في محاولة تحديد مكانهم، ومن الطرق المثيرة للاهتمام التي يستخدمونها هي اتجاه دوران المياه في المرحاض لمعرفة ما إن كانوا في نصف الكرة الشمالي أم الجنوبي. لذلك نجيب الآن عن سؤال “هل اتجاه دوران المياه في مرحاضك صدفة؟”

قد يعتبر البعض مراقبة المرحاض أثناء إفراغه من المياه أمرًا سخيفًا وتضييعًا للوقت، ولكن بعض أولئك الذين أضاعوا وقتهم في مراقبة المرحاض لاحظوا أمرًاغريبًا وهو أنه عندما تكون في نصف الكرة الشمالي يصبح دوران المياه في المرحاض عكس اتجاه عقارب الساعة. أما إن كنت في نصف الكرة الجنوبي يصبح اتجاه دوران المياه في نفس اتجاه عقارب الساعة. أمر غريب، أليس كذلك؟!

في الحقيقة إن تفسير ذلك أغرب. فاتجاه دوران المياه في المرحاض يتحدد باتجاه دوران الأرض. لنوضح أكثر، الأرض تقوم بالدوران حول قطبيها الشمالي والجنوبي. هذا يعني أنه عند أحد القطبين، من المفترض أنك تقوم بالدوران حول نفسك. فإذا كنت عند القطب الشمالي فستقوم بالدوران عكس عقارب الساعة. وستجد نفسك تدور في نفس اتجاه عقارب الساعة إذا كنت عند القطب الجنوبي. وكذلك المياه في المرحاض. أما إذا كنت عند خط الاستواء تمامًا فالمياه لن تدور في أي من الاتجاهين. هذا التفسير يؤيده اتجاه الأعاصير أيضًا؛ فمن الملاحظ أن اتجاه دوران الأعاصير يتحدد على حسب موقعها ما إذا كانت في النصف الشمالي أو الجنوبي.

ففي المرة القادمة التي تقوم فيها بافراغ المرحاض من المياه، قم بمراقبة اتجاه دورانها لترى هذه الظاهرة الغريبة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية نظرية بعض الشيء، وتعتمد على عدم تدخل أي عوامل أخرى في اتجاه دوران الماء مثل تصميم المرحاض أو سرعة اندفاع المياه، حتى أن بعض الأنواع توجه دوران المياه في اتجاه محدد، فبالتالي قد يختلف الاتجاه حسب هذه العوامل.

إعداد: عمر مصطفى.

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق