الاكتئاب

الاكتئاب – هل انت مريض ام مجرد خرافات؟

  |   طب, علوم

هل لديك حساب على فيسبوك؟ حسنا ربما تكون قد اغلقته مؤخرا نتيجة انشغالك ولكن تركت حسابك على تويتر نشطا .. في كل الاحوال اذا كنت ممن يزورون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر فانك ستلاحظ ان عدد كبير من  المستخدمين لتلك المواقع يدعون انهم يعانون من امراض خطيرة و يؤكدون ان لديهم اعراض هذه الامراض دون علم او دراية بماهية هذه الامراض او خطورتها او حتى نتائج الاصابة بها و من اشهر هذه الادعاءات هو الادعاء ان هذا الشخص مكتئب او يعاني من الاضطراب ثنائي القطب او حتى من الوسواس القهري .. فيما يلي سنتعرف سويا على هذه الامراض اكثر و نعلم معاناة من لديهم هذه الامراض فعلا ولا يدعونها لاثبات عمقهم او لجذب الانظار كما نرى عند بعض الناس..

تعريف الاكتئاب

يمكن تعريف الاكتئاب انه عبارة عن مرض يقوم بالتأثير على طريقة شعورك و تفكيرك و تصرفاتك .. حيث يشعر الانسان بالحزن المستمر و فقدان متعة الاشياء التي كان يقوم بها و تقوم باسعاده في وقت ماض .. و هذا لا يؤثر فقط على الحالة النفسية للانسان بل الحالة الجسدية ايضا حسنا دعونا نتفق ان هذا المرض رغم خطورته لا يسبب توقف حياة الانسان و لكن يجعلها اصعب بكثير حيث يقوم الانسان بانشطته اليومية و لكن بصعوبة بالغة بسبب فقدان الشغف و الحماس و الرغبة في الاستمرار في هذا .. و يتميز هذا المرض بعدد من الاعراض ولكن قبل ان اقوم بعرضها لك يجب ان انوه ان الاشخاص العاديين قد يواجهون هذه الاعراض من فترة لاخرى فلا يعني وجود هذه الاعراض بالضرورة ان هذا الشخص مكتئب و لكن هذه الاعراض تدق جرس الانذار الذي لا يجب ان نهمله و يجب علينا فورا استشارة طبيب متخصص لتشخيص الحالة و بداية العلاج .. و تنقسم هذه الاعراض الى اعراض سلوكية و اعراض شعورية و اعراض فكرية و اعراض جسدية .. سنتناول فيما يلي هذه الاعراض ببعض التفصيل ..

اعراض الإكتئاب

اولا الاعراض السلوكية منها عدم القدرة على التركيز و عدم الرغبة في الخروج من المنزل و تجنب الاجتماعات العائلية و الانفصال عن الاسرة و الاصدقاء المقربين و الانعزال عنهم و ربما يتجه المريض الى المهدئات و المشروبات الكحولية كحل لهذه المشكلة التي يواجهها مما قد يؤدي بهذا الشخص الى الادمان

ثانيا الاعراض الشعورية و الفكرية منها الشعور بعدم الاستقرار و التوتر و الاحساس المستمر بالذنب من اتفه الاشياء و ايضا الشعور المستمر بالفشل و الاحباط و نقص الثقة بالنفس و الاحساس بالحزن و التعاسة بشكل مستمر فيكون لسان حال الشخص ” انا فاشل .. لن انجح .. لن يأتي يوم افضل مهما حدث .. سيتحسن حال الناس بدوني “

ثالثا الاعراض الجسدية و منها فقدان الشهية و خسارة الوزن و قلة النوم و عدم الاستقرار و التعب الجسدي المستمر و عدم القدرة على مزاولة الانشطة اليومية و كذلك الصداع المستمر و الام العضلات.

اسباب الاكتئاب

حسنا بعد مناقشة هذه الاعراض و معرفة خطورة الاصابة بهذا المرض .. هل هناك عوامل او اسباب قد تؤدي الى الاكتئاب؟ او هل هناك اناس اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالاكتئاب؟

يمكن تقسيم هذه العوامل الى :

اولا اضطراب في الكيمياء الخاصة بالجسم فالاضطرابات في بعض المواد الكيميائية في المخ سواء بالزيادة او النقص قد يؤدي الى ظهور اعراض الاكتئاب

ثانيا العوامل الوراثية : لا يختلف الامر كثيرا عن ارتفاع ضغط الدم و السكري و سرطان الثدي الذي ينتشر في عائلات معينة دون غيرها فالاكتئاب ايضا يضرب عائلات كاملة دون رحمة .. فاذا علمت ان احد افراد عائلتك قد اصيب بالاكتئاب فعليك توخي الحذر يا صديقي!

ثالثا عوامل فردية : الاشخاص الذين يعانون من نقص الثقة بالنفس و التشاؤم هم اكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب.

رابعا عوامل بيئية : حيث ان التعرض المستمر للاهانة و العنف و التجاهل و الفقر يزيد فرص الاصابة بالاكتئاب.

تدور حول مرض الاكتئاب مجموعة من الخرافات و الافكار المغلوطة و التي يجب تصحيحها و نشر المفهوم الصحيح لمرض الاكتئاب و كيفية التعامل معه , اشهرها

الاكتئاب ليس مرضا انما مجرد حزن بالغ

الاكتئاب مرض نفسي و له اعراضه النفسية و الجسدية و له ادوية معالجة ايضا مما ينقلنا الي الخرافة الثانية و هي ان الاكتئاب اعراضه نفسية فقط , فبجانب شعور المريض بالحزن او فقدان الاهتمام بالامور الحياتية الا انه يعاني من فقدان الوزن و الارق و ضيق الصدر و عسرالهضم.

اذا وصلت لهذا السطر فربما قد اصابك الاكتئاب بالفعل من الكلام السابق و سيشعرني هذا بالذنب كثيرا تجاهك و لهذا سنتكلم قليلا عن الامل .. عن علاج الاكتئاب و طرق الوقاية منه .. و لحسن الحظ ان الاكتئاب من الامراض المتوافر علاجها بشكل كبير وهو مشهور ايضا حيث تتحسن الاعراض تقريبا في كل المرضى بعد العلاج و يتم الشفاء التام من المرض لما يقرب من 90% من المرضى و يتكون العلاج عن طريق :

علاج الاكتئاب

اولا الادوية  كما ذكرنا ان كيمياء المخ قد تؤثر على حالة الشخص و بالتالى فهدف هذه الادوية هي اعادة التوازن فيها حيث يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة لكل مريض و عليك كشخص مصاب بالاكتئاب اعلام الطبيب اذا كان الدواء لا يعطي الفائدة المرجوة منه او ظهر عليك اي اعراض جانبية .. بعض الاطباء ايضا يقومون بالاستمرار في اعطاء الدواء للمريض بعد التعافي لفترة لضمان عدم الانتكاس مرة اخرى.

ثانيا العلاج النفسي يتم هذا عن طريق جلسات فردية او جماعية حيث يتم تجميع مجموعة من المرضى في نفس الوقت و قد يكون العلاج النفسي وحده مناسب للعلاج في بعض الحالات و يكمن اهمية العلاج النفسي في انه يغير طريقة تفكير المريض و طريقة نظره للاشياء و طريقة تعامله مع ما يواجهه في حياته.

ثالثا العلاج بالجلسات الكهربائية قبل شرح الامر يجب ان تعلم ان هذا هو اخر اختيار للعلاج حيث يتم تخدير المريض اولا ثم تعريض مخه لجلسات كهربائية ثلاث مرات اسبوعيا بمجموع من 6 الى 12 جلسة حسب حالة المريض.

علاج الاكتئاب يستمر العمر كله

فكرة مغلوطة اخري عن الاكتئاب يتداولها الناس و التي تؤثر سلبا علي مرضى الاكتئاب و تشعرهم انهم حبيسي ذلك المرض لكن في حقيقة الامر يتم علاج الاكتئاب عن طريق عدة محاور اهمها مضادات الاكتئاب و العلاج النفسي و اللذان يستمران لفترة يتحدد طولها حسب استجابة المريض.

“النساء اكثر عرضة للاكتئاب عن الرجال بل بضعف النسبة” تلك عبارة صحيحة تماما لكن الخطا هو ما يتم استنتاجه منها و هو ان ما دون النساء غير معرض للاكتئاب , كلا الجنسين معرض للاكتئاب و في معظم مراحلهم العمرية , اما عن الرجال فهم يقومون باخفاء اكتئابهم عن طريق التوجه الي شرب الكحوليات او المخدرات و هو مايدفعهم للانتحار فقد اثبتت الدراسات ان عدد حالات الانتحار من الرجال تساوي مرة و نصف العدد من النساء.

الوقاية من الاكتئاب

يمكن الوقاية من الاصابة بالاكتئاب عن طريق العديد من الامور .. اهمها في نظري اذا كنت من الفئات المعرضة للاصابة به بشكل كبير هي زيارة الطبيب النفسي الخاص بك بشكل منتظم و مستمر من فترة لاخرى .. و عليك ايضا ممارسة الرياضة لانها تقلل الضغط و تفرز هيرمونات تساعد على الشعور بالسعادة و تناول الغذاء الصحي السليم و الحصول على قدر كاف من النوم من الامور المهمة ايضا.

“اذا كنت تملك المال و الشهرة فما الذي يحزنك اذا؟”

لطالما اشتهرت تلك العبارة بين الناس نافية وجود ما يدفعك الى الاكتئاب او الحزن مادمت غنيا او مشهورا او تمتلك الجاذبية و الجمال و لكن هل هي صحيحة فعلا؟

اليك قائمة بمجموعة من المشاهير الذين تم تشخيصهم بمرض الاكتئاب و الذي دفع بعضهم للانتحار:

الاميرة ديانا

  • تتصدر القائمة الاميرة ديانا : فقد اصيبت بالاكتئاب بعد الولادة بالاضافة الى اضطرابات في الشهية و انتهى بها الحال بالانتحار.
  • باز الدرين : و هو ثاني رجل تطأ قدمه سطح القمر ايضا تم تشخيصه بالاكتئاب.
  • اذا كنت تعتقد ان الاكتئاب لا يطأ صانعي الكوميديا فأنت مخطئ .. جيم كاري واحد من الممثلين الاشهر في الولايات المتحدة اصيب بالاكتئاب بعد فشل زواجه الثاني
  • و للأدباء نصيب من هذا المرض ايضا فقد تم اثبات اصابة كلا من اغاثا كريستي كاتبة روايات الجريمة و الغموض و الاديب البريطاني تشارلز ديكينز بالاكتئاب.

إعداد :

إسراء أبوزيد
تقى السيد
رهفات سمير
عبدالحميد أحمد
ندى هشام
هند أحمد

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق