متلازمة كابجراس

متلازمة كابجراس

  |   علوم

لنقل أن أحد أقربائك تحول إلى زومبي ودخل عليك في الغرفة، غالبًا لن يهتم إن كنت أخوه أو ابنه أو حتى أبوه، هو قادم لأكلك فقط حتى وإن كنت أقرب الناس إليه، لكن لماذا؟ لماذا لم يقل أن هذا صديقي وقريبي وعلي أن أذهب لآكل شخص آخر؟ قريبك الزومبي قد يكون مصاب بوهم كابجراس…

متلازمة كابجراس هو اضطراب يكون فيه المُصاب متوهمًا بأن قريبه أو صديقه قد تم استبداله بشخص آخر مطابق، المصابون بهذا الاضطراب يؤمنون بأن أقربائهم قد تم استبدالهم بنسخ مطابقة.

امرأة تبلغ 68 عامًا مصابة بـ الزهايمر في مراحله المبكرة دخلت في مشاحنة مع زوجها منذ أربعين سنة، رد عليها بغضب قائلًا “أنا زوجك! ألا تعرفيني؟”، أجابته بهمس قائلة “أنت تشبهه، لكني أعرف أنه ليس أنت”، لا شيء يمكنه تغيير رأيها على الرغم من أن زوجها أخبرها بأشياء لا يعرفها غيرهما بل وردت عليه برد غريب “أنت أحد النسخ التي تأتي هنا، لست زوجي”.

هذه الحالة تم اكتشافها لأول مرة على يد الدكتور چوزيف كابجراس والدكتور چان ريبول-لاشو Jean Reboul-Lachaux، مريضتهم (المدام م) كانت مقتنعة بأن عائلتها وجيرانها تم استبدالهم بأشباه لهم، تقول أيضاً بأن لها 80 زوجًا، كل فترة ترحل نسخة لتتيح لنسخة أُخرى أخذ مكانها.

يُصاحب المريض نوع من المشاكل السلوكية وحتى الآن لا يعرف أطباء الأعصاب الأسباب الكاملة وراء هذه الحالة لكن تظهر الحالة غالبًا مع الأفراد المصابين بأمراض الأعصاب وانفصام الشخصية.

لكن يرى عالم الأعصاب راماشاندران Vilayanur S. Ramachandran أن وجود خلل في القشرة البصرية والشعور العاطفي يجعل الدماغ يعاني في تمييز هذا الشخص، العين ترى شخص مألوف لكن عواطف الأُلفة غير موجودة والنتيجة؟ أنه شخص متطابق.

راماشاندران كتب أيضًا أن أحد المصابين بمتلازمة كابجراس قد تمكن من التعرف على صوت والدته على الهاتف لكن عندما رآها لم يتمكن من التعرف عليه, فافترض أن في بعض الحالات يكون فيها الارتباط بين السمع والشعور العاطفي سليم.

متلازمة كابجراس كانت تُعتبر كحالة نادرة، لكن كلما زادت معرفة الأطباء عن المرض زاد اكتشافهم لأُناس مصابين بها ولكنها تختلف عن عمى الوجوه الذي يكون فيه المُصاب غير قادر كليًا على التعرف على الناس الذين يعرفهم، قد يرى المُصاب وجه شخص مئة مرة ومع هذا لا يتعرف عليه…

في إحدى الدراسات المرجعية التي طُبقت على 47 مُصاب بمتلازمة كابجراس تم استنتاج أن 81% منهم مصاب بأمراض عصبية، غالبًا داء جسم ليوي Lewy Body Dementia، جميعهم كانوا مصابين بهلوسة بصرية في المقابل فقط 14% كانوا مصابين بألزهايمر، المصابين الأقل سنًّا لم يكونوا مصابين بأمراض عصبية.

خلاصة الدراسة انتهت إلى أن متلازمة كابجراس غالبًا ما يلازمها أمراض عصبية (داء جسم ليوي)، والهلوسة البصرية تكون دائمًا مصاحبة للمريض. في حالة غياب المرض العصبي يكون المصاب أصغر سنًا وقد يصاحبه أيضًا مرض نفسي، أحداث دماغية وعائية, واستخدام غير مشروع للمخدرات…

إعداد: إبراهيم عثمان

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.