متلازمة داون

متلازمة داون الجزء الثاني

  |   طب

كما قيل سابقًا أنه قد يعاني من يمتلك متلازمة داون من مشاكل في القلب وبعض الالتهابات وأنواع من اللوكيميا وألزهايمر مبكر… ولكن سنركز على تأثيره على الجهاز العصبي بشكل خاص.

متلازمة داون هو اضطراب الكروموسومات الأكثر شيوعًا الذي يؤثر على الجهاز العصبي في الإنسان. ففي دراسة من جامعة جونز هوبكنز (جامعة بالولايات المتحدة)، ركزت على تأثير متلازمة داون على الجهاز العصبي الطرفي (Peripheral Nervous System) وخصوصًا على المستوى الجزيئي والخلوي.

استعرض فريق البحث مجموعة من الفئران وتمت هندستها لتقريب صورة جينية لمتلازمة داون البشرية، فوجدوا توقف نمو الأعصاب الطرفية، ولكن السؤال هنا… لماذا؟

إتضح وجود جين يُدعى (RCAN1)، ظهر هذا الجين بثلاثة أضعاف ما يمكن عثوره في الكروموسومات الطبيعية، ولكن هنا الزيادة تعمل على المفعول العكسي، بمعنى أن الثلاثة أضعاف هذه ستتسبب في فقدان الخلايا العصبية وتوقف نمو الأعصاب، والحد من هذا الجين يُحسن معدل نمو الخلايا العصبية.

كما استشهدوا أن هذا الجين أيضًا يؤثر على الخلايا العصبية الموجودة في منطقة تدعي (Basal Forebrain)، ذلك الجزء من الدماغ الذي يتدهور عند المرضى الذين يعانون من ألزهايمر.

لذلك قد يعاني من يمتلك متلازمة داون من مشاكل في الجهاز العصبي المركزي بتأثير مرض ألزهايمر وقد يعاني أيضًا من مشاكل في الجهاز العصبي الطرفي بتأثير توقف نمو الأعصاب الطرفية ويرجع ذلك إلى وجود هذا الجين (RCAN1) ثلاثة أضعاف المعدل الطبيعي.

يتبع ..
إعداد: شاكر هنداوي

متلازمة داون (1)

متلازمة داون (3)

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.