فوائد القهوة واضرارها

فوائد القهوة واضرارها

  |   علوم

لا تكن سريع الحكم وتخطئ الظن في فريق التدقيق اللغوي؛  أعلم أنك بداخلك تريد تعديل الجملة السابقة إلى “An apple a day keeps the doctor away” كما عهدناها منذ الصغر، ولكن ما الجديد في ذلك؟ الآن وقد استعرت انتباهك، دعني أستعيرُ بضع دقائق أخرى من وقتك الثمين لمعرفة تلك المعلومات الهامة.

يميل الناس إلى شرب القهوة من أجل مذاقٍ فريد، تأثير الكافيين المنبه، وتحسين الحالة المزاجية، ومن المعروف صحيًا أن الإسراف في احتساء القهوة يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب “Arrhythmia” أو ارتفاع ضغط الدم “Hypertension”، وإن تعمقت قليلًا فستعرف أيضًا أن شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة مثل السكري، والأمراض القلبية، ولكن كيفية حدوث ذلك لم تكن مفهومة بشكلٍ كافٍ، لكن الوضع تغير الآن.

حديثًا وضّحت دراسة نشرت في “PLOB Biology “Public Library Of Science بواسطة Judith Haendeler وAltschmied Joachim أن جرعة الكافيين الموجودة في أربعة أكواب من القهوة قامت بتحسين كفاءة الخلايا المبطنة لجدار الأوعية الدموية “endothelial cells”، كما قامت ايضًا بتحسين أداء الميتوكوندريا “mitochondria” وهي المعروفة أيضًا بمصنع طاقة الخلية؛ حيث يتم فيها تخزين الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية بالخلية.

يُحفز الكافيين انتقال بروتين يُدعى “P27” إلى الـMitochondria الموجودة في خلايا العضلات القلبية “Myocardial cells”، والذي يقوم بدوره بحماية الخلايا من الموت ويُحوّل الخلايا الليفية “Fibroblasts” إلى خلايا منقبضة “Contractile cells” مما يساعد على شفاء القلب عقب الجلطة القلبية “Myocardial infarction”، كما وجدوا أيضًا أن تلك الجرعة من الكافيين تحمي القلب من التلف في الفئران السمينة والمعرضة للسكري؛ فهل ستكون هناك نتائج

مماثلة على البشر؟ لا أدري ولكن آمل ذلك.
ما أريدك أن تعلمه يا صديقي أنه قد تم خداعك من قبل؛ فسكب القهوة ليس خيرًا على الإطلاق.

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق