فك شفرة الدماغ

فك شفرة الدماغ

  |   تكنولوجيا

نحن على بعد خطوةٍ واحدةٍ من فك شفرة الدماغ، هل يكسب الذكاء الاصطناعي الرهان مجددًا؟
لو شاهدت فيلم “star wars” وكيف استطاع “Luke skywalker” تحريك أطرافه الصناعية عن طريق وصلةٍ عصبيةٍ بكل سلاسة، فهل يستطيع العلم التوصل لهذه الوصلة أم يحدث فى عالم السينما فقط؟

لو قلت لصديقك أن باستطاعتك وضع شريحة في دماغ شخص غير قادر على الحركة وتحريكه فسينظر إليك بنظرة سخرية، فلكى تتجنب هذه النظرة فقط أعطِنى ثلاث دقائق لكى أبرهن لك أنك على صواب.

تتواجد المشكلة في فك شفرة الدماغ المعقدة التي لم يستطع أحدٌ من قبل الولوج إليها، ومعرفة ماهيتها، وينتظر العلماء تحقق هذه المعجزة من زمنٍ بعيد، حتى استطاع فريق من الأطباء بنشر مقال في “nature journal of medicine” عن تقنية واجهة الدماغ والحاسوب “brain computer interface”، وهي عبارة عن استخدام شبكة عصبية لفك الشفرة الدماغية لتسهيل الحركة، كما لو كانت صادرة من مراكز التحكم فى الدماغ.

قاموا بالاستعانة بمتطوع فقدَ قدرته على الحركة، وقاموا بزرعها فى دماغه وتغذيتها بالعديد من الشبكات العصبية، وبعد أخذ الكثير من المعلومات من دماغه وبعد تمرينات دامت أكثر من عامين ونصف أبهرت هذه الوصلة الأطباء بقدرتها على القيام بالحركات العضلية كما وكأنها لم تزرع، وقدرتها على تحريك الأطراف الصناعية بسلاسة وبدون تأخر فى الحركة.

ولم تكتفِ عند هذا الحد، بل أخذت فى التطوير من نفسها -ذاتيًا- وبدأت في تعليم نفسها عن حركات الدماغ لكل طرف لكى تصبح أكثر دقةً.
فهل نرى هذه الوصلة تتوافر في المجال العلاجى لأمراض الشلل لتعالج البشر الذين حُرموا من متعة الحركة؛ لكى يمارسوا حياتهم الطبيعية؟
يالها من معجزةٍ حقًا تضيف للعالم نظرة أملٍ للأمام.
أنت الآن على صواب يا صديقى، اذهب وأخبر صديقك ما تعرفه حقًا عن هذه الوصلة السحرية.

إعداد: أحمد أسامة

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.