علاج جذري قادم للإدمان

علاج جذري قادم للإدمان

  |   علوم

الإدمان مشكلة كبيرة تهدد فئة عريضة من المجتمع تقع معظمها في فئة الشباب، وهي الفئة المنتجة التي تعتمد عليها المجتمعات للتقدم؛ ولذلك يحاول العلماء والباحثون بشكل دائم إيجاد حلول قطعية لمشاكلهم .. وأحد هذه المشاكل الكبيرة هي الإدمان.

تكمن مشكلة الكوكايين بشكل خاص في أنه لا يوجد علاج فعال ومضمون بشكل أكيد أو خطوات ثابتة لعلاج هذا النوع من الإدمان وكذلك الإنتكاس شائع جداً بعد العلاج؛ فكان من الضروري إيجاد حل جذري لها فطبقاً للدراسات، ثبت أنه يوجد تقريباً 5000 شخص في أمريكا يموتون سنوياً بسبب إدمان الكوكايين.

قام بعض الباحثين بإيجاد علاج شديد الفاعلية لعلاج إدمان الكوكايين الذي يعاني منه الكثير، حيث اعتمدت فكرة العلاج على أن يتم أخذ عينة من خلايا الجلد من الشخص المدمن ثم زراعة جين معين في هذه الخلايا يمكنها من إفراز إنزيم يسمى hBChE والذي يقوم بتكسير الكوكايين وهو ما يزال في الدم قبل أن يصل إلى المخ، ويقوم بدوره في إحداث النشوة الناتجة عن تعاطي الكوكايين، وبذلك يكون تأثير الكوكايين قد تم إبطاله تماماً وتم حل المشكلة بنجاح.

تم تجريب هذا العلاج على مجموعة من الفئران، وقد تمكنوا من التخلص من جرعة الكوكايين بعد 20 دقيقة فقط، بينما الفئران التي لم تخضع لتلك التجربة العلاجية قد استغرقت حوالي ساعتين حتى تتخلص من الكوكايين الموجود في دمها .. و لم يحدث الكوكايين النشوة المطلوبة منه عند الفئران داخل التجربة العلاجية وبذلك لم تغير الفئران سلوكها بعد تعاطي الكوكايين ولم تذهب باحثة عنه مرة أخرى لأن تأثيره قد زال تماماً.

و يتوقع العلماء والباحثون نجاح هذه التجربة على البشر أيضا وذلك استناداً على أن زراعة خلايا جلد مأخوذة من مكان ما في مكان آخر قد نجحت بالفعل في علاج بعض الحالات ولم يرفض الجسم الجلد بعد زراعته مثلما يحدث في علاج بعض حالات الحروق والأمراض الجلدية الأخرى وبالتالي لن تنتج أية مشاكل بعد أخذ عينة من الجلد و زراعة الجين اللازم لإنتاج الإنزيم فيها، ثم إعادتها مرة أخرى إلى الجسم.

الجدير بالذكر أن هذا الإنزيم نجح في تكسير الكوكايين فقط في الدم، وبالتالي لن يكون هذا العلاج فعال في علاج إدمان الخمور أو أنواع الإدمان الأخرى .. فهل تتوقع أن يتم تعديل هذا العلاج قبل تجربته على البشر ليشمل جميع أنواع الإدمان؟

إعداد:عبد الحميد أحمد

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.