عالم بلا نظارات

عالم بلا نظارات

  |   علوم

كل الاختراعات السابقة كانت تعمل على العين ولكن قرر العلماء البحث من منظور جديد ألا وهو العمل على المخ نفسه.
ففي دراسة تم نشرها بجريدة Current Biology، اتضح أنه عند تسليط تيار كهربي للجزء الخلفي من القشرة المخية -المسؤول عن عملية الإبصار- لاحظ العلماء زيادة واضحة في قوة الإبصار ودقته لفترة من الوقت وتُسمى هذه التقنية Transcranial Direct-Current Stimulation or tDCS technology.

بالإضافة لذلك فعند استخدام هذه التقنية على باقي أجزاء المخ، لاحظوا زيادة في القدرات الإدراكية والذاكرة والحساب. وفي الدراسة طلبوا من 20 شاب ذوي قدرات بصرية طبيعية أو سليمة قياس الوضع النسبي بين اثنين من الخطوط العمودية المتطابقة وتحديد ما إذا كانت تتماشى مع بعضهم تمامًا أم لا وإعادة الاختبار مرة أخرى بعد استعمال التقنية عليهم.

لاحظ العلماء زيادة في دقة القياس بنسبة 75% في الأشخاص الذين تم عليهم الاختبار عن الطبيعي لمدة ساعتين، أيضًا كلما كان نظر الشخص ضعيف تحسَّن بصره بشكل أفضل ولكن السؤال هنا: كيف تعمل هذه التقنية بالضبط؟!

حتى الآن لم يكتشف العلماء السبب الحقيقي وراء ذلك ولكن بعض النظريات تقول أن الشحنات الكهربية تزيد من سرعة الإشارات البصرية التي تصل المخ. 

البعض الآخر يفترض نظرية أن التيار الكهربي يولد تأثير يُدعى بالضوضاء البيضاء أو White noise effect الذي يؤدي إلى تجاهل الإشارات عديمة الصلة لعملية الإبصار مما يسهل على المخ التركيز على الإشارات المعنية بالإبصار فقط وبالتالي تحسين قدرة البصر.

وبالرغم من أن التجربة كانت على عدد قليل لا يزيد عن ٢٠ شاب إلا أن هذا يفتح امامنا المستقبل لعالم بلا نظارات.

إعداد: عمر وائل

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.