عادات مزعجة

عادات مزعجة – التململ

  |   علوم

(الأصدقاء نوعان، أحدهما يهز قدمه والآخر يصيح في وجهه قائلًا: “كف عن هذا… لقد وترتني”)

لقد قرأت هذا المنشور ذات مرة على موقع Facebook وقد كان على سبيل المُزاح والضحك ، إلا أن هذه العادة “Fidgeting” قد تكون مزعجة للمحيطين بك وتؤدي إلى توترهم وتشتيت تركيزهم.

قد لُوحظ أن هذه العادة منتشرة أكثر بين الأشخاص الذين يقضون أوقاتًا طويلة جالسين مما يؤدي إلى شعورهم بنفاذ الصبر والتوتر فيلجأون إلى هذه العادة بشكل تلقائي (غالبًا).

في الحقيقة أثبتت أبحاث قديمة نسبيًا أن المعتادين على هذه العادة يحرقون مئات السعرات الحرارية أكثر من غيرهم لذا فهي تساعد على التخلص من الوزن الزائد, كما أُجريت أبحاث حديثة مفادها أن; إذا قام الشخص بهز أحد القدمين والساق لمدة دقيقة واحدة كل 4 دقائق فهذا يعمل علي زيادة إمدادها بالدم. كما أن الأوعية الدموية بهما تستجيب للتغيرات في ضغط الدم بشكل أفضل من الأوعية الدموية بالقدم والساق الآخرين الغير معتادين على تلك العادة.

وهناك دراسة أخرى قام فيها الباحثون بتسجيل بيانات 12,000 امرأة فيما بين عامي 1999 و2002 ثم قاموا بحصر معدل وفيات هؤلاء النساء بعد 12 عامًا من تسجيل البيانات, فوجدوا أن معدل وفاة النساء المعتادات على هذه العادة أقل من الغير معتادات عليه.

لذا فإذا كنت معتاد على هز قدمك، ساقك، يدك, أو ذراعك ومنزعج من هذه العادة فلا تكترث من الآن وصاعدًا وانظر إلى جانبها الإيجابي… أما إذا لم تكن معتادًا، وطبيعة عملك تتطلب منك الجلوس على مكتبك لفترات طويلة فعليك أخذ استراحات كثيرة تقوم فيها بتحريك ذراعيك والمشي ولو قليلًا وتحريك الأطراف السفلية.

إعداد: مريم عبد الهادي

عادات مزعجة: الغناء عند الاستحمام

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.