ضرائب المتعة

ضرائب المتعة

  |   علوم

إذا كنت من متابعي مسلسلBreaking Bad , فأنت بالتأكيد سمعت عن الميثامفيتامين (Methamphetamine)، فكما شاهدت في هذا المسلسل عند تعاطي جرعة من هذه المادة فهذا يجعل متعاطيها يشعر بحالة من النشوة والثقة بالنفس. الآديرال Adderall هو الإسم التجاري لمنشط يتألف بنسبة كبيرة من الميثامفيتامين (75%)، ويستخدم في علاج مرض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD).

كما يعتبر هذا الدواء من الأدوية الخاضعة للرقابة بسبب ظهور حالات إدمان أو إساءة استخدام عند تناول الآديرال على المدى الطويل فإنه يقوم بتأثير ضار على الدماغ، حيث يعمل على إتلاف الخلايا العصبية الخاصة بالدوبامين… كيف؟ 

يعمل الدوبامين كناقل للإشارات العصبية من خلايا عصبية لخلايا عصبية أخرى وبالتالي فإن له دور رئيسي في السيطرة على الحركة والإدراك والتعلم والمزاج، وبتدمير النواقل العصبية الخاصة بالدوبامين فإنه يؤدي إلى خلل في وظيفته، وبالرغم من تأثيرات آديرال العصبية السابق ذكرها فإن له أيضًا تأثيرات على القلب ومنها اضطراب دقات القلب ولكن الشيء المريب هنا أنه لم يحدث إدمان عند استخدام هذا الدواء مع الأطفال على عكس الكبار ومازال السبب مجهولًا لذلك وضع هذا الدواء في التصنيف الثاني لإطار قانون المواد الخاضعة للرقابة الخاص بالولايات المتحدة، فيجب الحذر منه وعدم إساءة إستخدامه.

إعداد: أحمد مجدي
تدقيق:عمر وائل

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.