ذكرى ميلاد تشارلز داروين

ذكرى ميلاد تشارلز داروين

  |   علوم

يمثل اليوم 12 فبراير ميلاد تشارلز داروين عالم التاريخ الطبيعي الذي لا يجهل أحد اسمه حيث كان أول من طرح فرضية أن كلا من بني البشر والحيوانات يتشاركون أصل واحد، فكان بذلك مؤسس ما يعرف بنظرية التطور.

ولد داروين عام 1809 في إنجلترا لعائلة ثرية بالعلم حيث كان والده روبرت وارنج داروين طبيبا وكان جده أرازموس داروين فيزيائيا ومفكرا. كان داروين طوال دراسته هاويا للكيمياء فأطلق عليه زملاؤه بالدراسة “Gass”.

لاحقا، التحق داروين بمدرسة الطب بجامعة إدنبره حيث تعلم الكثير خلال دراسته كيمياء الصخور وتصنيف النباتات وأيضا تصنيف الطيور -أي كل ما هو غير الطب في الحقيقة- حيث كان يحتقر علم التشريح ويستاء منه وغيره من العلوم الطبية التي كان يراها تقليدية ولم ترع انتباهه. كان داروين دائم التعرض للكثير من الأراء التي وُصفت بالانحراف منها أن كل من الإنسان والحيوان يتشاركان نفس القدرات العقلية وغيرها الكثير والتي بالطبع كان لها دورها في تشكيل منهجه الفكري.

وقد اعتمد داروين في طرح نظريته على الانتخاب الطبيعي والتي صدمت المجتمعات الدينية آنذاك ولكنها لاقت استحسان على صعيد آخر. في الواقع، لم يكن داروين نفسه ملحدا بل محايدا دينيًا يعتقد أن لا شئ معروف فيما يتعلق بطبيعة أو وجود إله. وقد قامت جميع النظريات الحديثة لتطور الكائنات على الأسس التي وضعها داروين.

إعداد: بسمة عباس

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.