توابل الكركمان فى علاج السرطان!

توابل الكركمان فى علاج السرطان!

  |   علوم

يصيب سرطان الخلايا العصبية الأولية “Neuroblastoma” حوالى 700 شخص كل عام فى الولايات المتحدة فقط، أغلبهم أطفال أقل من 5 سنوات، واحتمالات النجاة منه قليلة إذ أنّه في حالتين من كل 3 حالات عند التشخيص يكون السرطان قد انتشر بالفعل فى أجزاء أخرى داخل الجسم كما أنه يتمتع بمقاومة عالية للعلاج الكيميائي التقليدي.

يحتوي نبات الكركم على مادة الكركمين “Curcumin” القادرة على تدمير خلايا هذا النوع من السرطان، ولكنّ هذه المادة يصعب إدخالها فى عقار؛ نظرًا لخصائصها الكيميائية من نقص الذوبانية فى الماء، وسهولة قضاء الجسم على مميزاتها من حيث القوة والطبيعة الكيميائية “Low Bioavailability”.

لذلك قام العلماء بتحميل الكركمين على “جزيئات نانو من أكسيد السيريو” مُغطّاة بسكرالديكستران “Dextran” القادر على الذوبان فى الماء، وتمكنت هذه التركيبة من قتل خلايا الـNeuroblastoma، عن طريق زيادة عمليات الأكسدة، التى تساهم فى إتلاف الخلايا وتحفيز موت الخلايا المبرمج “Apoptosis”، وذلك دون وجود تأثير يُذكَر على الخلايا العادية.

لاتزال الفكرة ناجحة داخل المعامل فقط، وفى إنتظار تجربتها على الحيوانات ثم الإنسان، لربما نتمكن من التخلص من النتائج السيئة التى يسببها هذا النوع من السرطان، والعلاج التقليدي له من آثار جانبية واحتمالية عودة السرطان مرة أخرى بعد الشفاء منه.

إعداد: عبدالله فهمي

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق