اي ذكاء تقصد: انواع الذكاء

  |   علوم

هل كنت يوما من الذين أصابهم الإحباط واليأس لمستواهم المتواضع في اختبارات الذكاء؟
حسنا، علم النفس يخبرك أنك كنت مخطئا في إحباطك هذا، حيث إن تلك الاختبارات يتضح أنها لا تختبر إلا نوعا واحدا من أنواع عدة من الذكاء، دعوني أسرد بعضها هنا بإيجاز.

 

النوع الأول: وهو ما تقيسه تلك الإختبارات وهو ما يعرف بالذكاء الرياضي أو المنطقي، وهو يعبر عن مدي مهارة الشخص في إجراء العمليات الرياضية بدقة ، القدرة علي التحليل وحل المشكلات المنطقية .

النوع الثاني: يعرف بالذكاء الكلامي، وهو القدرة علي تعلم اللغات بسرعة وإتقان ، القدرة علي توظيف الكلمات لتحقيق أهداف أو إيصال معلومات معينة، يتمتع بها الكتاب أو الدبلوماسيون ، الصحفيون والباعة .

النوع الثالث: هو الذكاء الموسيقي، القدرة علي تحليل الأصوات وتركيبها بإبداع ، القدرة علي تأليف المقطوعات الموسيقية المبدعة، ولعل أشهر المتمتعين بهذا النوع من الذكاء بيت هوفن .

النوع الرابع: هو ذكاء العلاقات الشخصية، وهو القدرة علي فهم رغبات أو نوايا الغير دون إفصاحه بها، ويجب أن يتمتع به علماء النفس ومسئولي العلاقات العامة.

النوع الخامس هو الذكاء الجسدي، يعبر عن إمكانية الشخص في استغلال كل جسده أو معظمه لأداء وظيفة معينة، حل مشكلة، أو تصميم شئ ما ، أو أداء رياضة معينة.
والآن، أي نوع تملك ؟!

اعداد: محمد ايهاب

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق