الوشم الذكي

الوشم الذكي

  |   تكنولوجيا

هل تسائلت يومًا أثناء تناولك لقطعة من الشوكولاتة ماذا يمكنك أن تفعل بورقة التغليف الذهبية تلك؟ على الأرجح أنت لم تفعل، ولم أفعل أنا، وغيرنا كثُر، لكن لحسن الحظ هناك مَن فعل ؛ قام بعض الباحثون من MIT بالتعاون مع Microsoft بتطوير ما يسمى بـ(DuoSkin)، وشم ذا وظيفة تفاعلية يعمل مع الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى.

يتصل الوشم مع تلك الأجهزة عن طريق تقنية اتصال المدى القريب (Near field communication)، وله قوام فريد ذو أربع طبقات وهي: طبقة من ورق الوشم اللاصق، وطبقة عازلة، وطبقة من الورق الذهبي —المستخدم في تغليف إطارات الصور أو الشوكولاتة— كمادة موصلة صديقة للجلد حتى لا يسبب ارتداء الوشم أي اضرار، وطبقة أخيرة من السيليكون كغطاء خارجي، ويستخدم الوشم بطارية ليثيوم بوليمر (lithium polymer) كمصدر للطاقة، وشريحة حاسوبية صغيرة كعقل محرك له.

لكن ماذا يفعل وشم (DuoSkin)؟

تم تقسيم هذا الوشم إلى 3 اقسام على حسب فاعليته وهي: 

  1. وشم كجهاز إدخال (Input tattoo): يستخدم هذا الوشم حاسة اللمس ليعمل كلوحة لمس، أو أداة تحكم في هاتفك الذكي مثلا لرفع الصوت، أو خفضه، أو تشغيل الموسيقى وإيقافها بلمسه فقط.
  2. وشم كجهاز إخراج (Output tattoo): يقوم هذا الوشم بعرض معلومات عن الشخص مثل درجة حرارة جسده، أو حتى مزاجه الذي يحدده عن طريق مراقبة درجة حرارته وضربات قلبه.
  3. النوع الأخير يعمل كجهاز تواصل (Communication tattoo): هذا النوع يعمل غالبًا كبطاقة NFC يقوم بتبادل البيانات، ويمكن أن يستبدل مستقبلا تذاكر السينما، أو حتى تذاكر القطار.

تحدث مطورو هذا الوشم عن امكانية أن يصبح نوعًا من أنواع الحلي أيضًا، عن طريق دمج بعض مصابيح LED الصغيرة مع احتفاظه بوظيفته الأساسية.
عملية تصنيع هذا الوشم ليست أيضًا بعملية صعبة، فتبدأ العملية بتصميم الشكل المراد للدائرة الكهربية الممثلة في الوشم على الحاسوب ثم تطبيق هذا الشكل لتصنيع الوشم مستخدمًا الورق الذهبي كمادة موصله، وفي النهاية يصبح عندنا الوشم جاهز للوضع على الجلد مباشرةً.

وكل المواد المكونة، والأدوات المستخدمة في التصنيع الرخيصة والغير مكلفة، ستكون السبب في انتشار هذا الوشم وتطوره بسرعة كبيرة في المستقبل القريب، حيث أن تكلفة صنع نموذج مبدئي للوشم كانت 175 دولار أمريكي.

إعداد: أحمد محمود صالح

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.