النوم

النوم

  |   طب

بدايةً، لماذا نحتاج للنوم؟!
النوم مهم لعدة أسباب:-
فإنه يعمل على استعادة الطاقة لدينا، كما أنه يحارب الأمراض والإرهاق عن طريق تعزيز جهاز المناعة لدينا، ويساعدنا على التفكير بشكل واضح وخلاق، ويقوي الذاكرة وينتج مزاجاً أكثر إيجابية وأداء أفضل طول اليوم، فالنوم ليس مجرد نشاط سلبي وشئ لملئ الوقت عندما نكون غير نشطين، إنما هو عملية نشطة وديناميكية حيوية للجسم.

كم نحتاج من النوم؟
معظم البالغين يحتاجون من 6-10 ساعات من النوم كل ليلة، وتختلف بين الناس لاختلاف كل شخص في الوقت الذي يحتاجه ليشعر بالراحة.
ولكن ما هي عواقب قلة النوم؟

يرتبط نقص النوم مع مع المخاطر الصحية الجسدية والعاطفية؛ وتشمل:-
المزيد من الأمراض، مثل نزلات البرد الإنفلونزا وذلك بسبب الانخفاض في نظام المناعة – يجعلك أكثر عرضة للتوتر – تقليل تحصيلك ودرجاتك الدراسية (عليك النوم قبل الذهاب للإختبار 6-8 ساعات على الأقل) – يزيد من الإكتئاب والقلق – يزيد من حوادث السيارات بسبب التعب الناجم عن النعاس أثناء القيادة – انخفاض أدائك في الألعاب الرياضية – كما أن السمنة ترتبط مع قلة النوم، وذلك لأنه يزيد من هرمون جريلين (الذي يرتبط مع الجوع للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية) ويقلل هرمون ليبتين الذي يقلل الشهية؛ وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن.
ولكن ما الروتين الذي يجب أن تتبعه للحصول على ليلة جيدة للنوم؟!

يجب أن تنام عدد من الساعات المتساوي يومياً، فنومك من1-2 ساعة أكثر في نهاية الأسبوع يعمل على إفساد ايقاع الساعة البيولوجية الخاصة بك – يجب عليك الاسترخاء قبل النوم (مثل : الاستحمام بالماء الساخن ثم قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى مهدئة) – النوم على فراش ووسائد مريحة – يجب أن تنام بعد أخر وجبة ب 2-3 ساعة – تجنب الكافيين قبل النوم ب 3-4 ساعات – تجنب النيكوتين والكحول لأنه يؤدي إلى قلة النوم -اكتب يوميات لنومك فهو يساعدك على تقييم نومك مع مرور الوقت (مثال على ذلك:https://www.uhs.uga.edu/documents/Sleep-Diary.pdf)

اضطرابات النوم ، هل لديك أحدها؟
معظمنا يجد صعوبة في النوم في مرحلة ما في حياته، في بعض الأحيان هذه المشاكل مؤقتة ويمكن أن تكون بسبب الإجهاد؛ ولكن إذا كنت غير قادر على النوم لأكثر من 30 دقيقة بعد الذهاب إلى الفراش ( 3 ليال أو أكثر في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع) قد يكون لديك ما يعرف بالأرق الأولي، وقد يكون هذا نتيجة أسباب نفسية أو فسيولوجية ؛ إذا استمر أكثر من شهر يجب عليك زيارة الطبيب.

في نهاية الأمر يجب عليك النوم جيداً وعدم حرمان نفسك من النوم، فالحرمان من النوم، يجعل من الصعب أن تفكر في كلمات إيجابية، ويجعل من السهل أن تفكر في كلمات سلبية، ففي دراسة أجريت على طلاب جامعة حرموا من النوم، كان النتيجة ان 81% منهم تذكروا كلمات سلبية، بينما ال 19% المتبقين تذكروا كلمات إيجابية.
لا تحرم نفسك من النوم.

تحرير: شاكر هنداوي

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.