الفيزياء ونظرية شرودنجر

الفيزياء ونظرية شرودنجر

  |   علوم

الفيزياء ( علم الطبيعة ) : علم يدرس كل ما يتعلق بالمادة وحركتها والطاقة، يكاد يكون من أكثر العلوم أهمية لذلك سأتحدث عن أحد أهم النظريات الفيزيائية، مع نظرية قطة شرودنجر والانفصام في ميكانيكا الكم ..

يقول عالم الفيزياء ستيفن هوكنج : “كلما سمعت عن قطة شرونجر مددت يدي نحو المسدس” ، فالمعادلة صحيحة رياضياً ولكنها مستحيلة في الواقع.

التجربة ببساطة هي وجود قطة داخل صندوق ومع القطة عداد جيجر وكمية ضئيلة من مادة مشعة بحيث يكون احتمال تحلل ذرة واحدة خلال ساعة واحدة خمسين بالمئة، إذا تحللت ذرة فإن عداد جيجر سوف يسجل لحظياً سلسلة من الحوادث يسفر عنها تحرير كمية من حامض الهدروسيانيك كافية لتقتل القط .
الآن، أنت أمام هذا الصندوق، أنت أمام احتمالين أحدهما أن القطة على قيد الحياة والآخر أن القطة ماتت بفعل عداد جيجر والمادة المشعة وهذا المتوقع.

ولكن من وجهة نظر ميكانيكا الكم، توجد القطة في الصندوق في حالة مركبة من الحياة والموت، بمعنى أنها حية ميتة ولكن عندما يحاول شخص فتح صندوق فهو يجبر الطبيعة على اختيار حياة القطة أو موتها.

لو نظرت إلى هذه النظرية جيداً سوف تجد مواقف لك في الحياة تحاكي هذه النظرية، فمعظمنا يهاب فعل الأمر لخوفه لما يترتب عليه، بمعنى آخر أنت تحب شخصاً ما وتخاف أن تذهب وتبلغه بذلك لأنك تعلم احتمال هذا الشعور المتبادل يمكن أن يكون 50% .. فأنت بذلك لا تفرض الطبيعة على اختيار مصيرك في هذا الموقف .
الموضوع أكبر من هذا الكلام بكثير، وهذا الكلام هو بطريقة فوق المبسطة .
فيلم يمثل هذه النظرية ( التصوير سئ ولكن مضمون الفيلم جيد ) : Coherence.

اعداد: شاكر هنداوي

لا يوجد تعليقات

كتابة تعليق