السهر مضر بالصحة ويسبب الوفاة!

السهر مضر بالصحة ويسبب الوفاة!

  |   علوم

دائمًا ما نسمع الأمهات تنصح أبناءها بالنوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا لأنهم يرون هذا التصرف هو المثالي لأولادهم ولكن ترى بعض الناس يخالفون هذا الأمر فيستيقظون طوال الليل وينامون طوال النهار غير مدركين لخطر هذا الأمر!

قام بعض الباحثون بدراسة شملت حوالي 500 ألف شخص بعضهم ينامون في المساء ويستيقظون في الصباح والبعض الآخر ينامون في الصباح ويستيقظون في المساء فكانت الصدمة أن وجدوا أن من يخالفون النصيحة القائلة (نم مبكرًا واستيقظ مبكرًا) كانت أعمارهم أقصر من الملتزمين بحوالي 6.5 سنة بنسبة تصل الى 10% من الحالات! بل أن بعض الحالات التي كانت تحت الدراسة قد ماتت أثناء الدراسة بالفعل! مما يعني أنهم أكثر عرضة للموت مبكرًا! فهل يمكن أن يسبب تصرف بسيط غير محسوب كهذا تقصير في عمر الإنسان! ولكن ما هي العلاقة بين الاستيقاظ ليلًا والموت المبكر؟ لا أحد يعلم حتى الآن.

كانت هذه النتائج صادمة لبعض الناس ولكنها كانت تؤيد أبحاث أخرى تناقش الآثار السلبية للسهر على صحة الإنسان وكيف أنها تؤثر على الساعة البيولوچية للجسم.

الجدير بالذكر أن الذين ينامون صباحًا و يسهرون ليلًا أكثر عرضةً لبعض المخاطر الصحية منها: مرض السكري وبعض الأمراض النفسية وبعض الأمراض العصبية واضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي أيضًا.

من الملاحظات المدهشة في نتائج الدراسة أيضًا أنهم وجدوا من ينامون متأخرًا يقومون بتناول أغذية غير صحية أكثر من غيرهم وهم أيضًا أكثر عرضة لإدمان المخدرات والكحول أكثر من غيرهم.

في النهاية يجب علينا ألا نهمل نصائح الأهل الغالية حيث أن العلم الحديث والأبحاث تثبت صحة كلامهم يومًا بعد يوم!

إعداد: عبد الحميد أحمد

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.