الحيوانات تتكلم العربية

الحيوانات تتكلم العربية (2)

  |   الحياة البرية

على بعد عدد من الكيلو مترات أحدد مكان فريستي بكل دقة، أتتبعها وأنقض عليها وأفترسها، لا تستغرب من هذا المجال الواسع للرؤية فأنا الصقر، صاحب أقوى بصر عرفته مملكة الحيوان.

نعم، فبالرغم من وزني الصغير إلا أن قوة بصري أقوى بصر في مملكة الحيوان، حتى أن وزن عيني أكبر من وزن مخي، أستطيع تحديد مكان أرنب على بعد 3.5 كيلو متر، وعند افتراسي له يتغير وضع عضلات عيني لتغير تحدب عدسة العين للتمكن من رؤية ممتازة لفريستي.

من مقومات القوة لدى أي عين وجود ما يسمى بالبؤرة المركزية “fovea centralis” وهي المنطقة الأكثر حدة في رؤية الأشياء في العين، وأظنك قد خمنت قوتها عندي الآن، ولكنك مخطئ، فأنا امتلك بدلا من الواحدة اثنين، وامتلك بكل واحدة مليون مستقبل عصبي من نوع المخاريط “cones” مقارنة ب 200 ألف فقط لدى الإنسان، التي تزيد من قدرتي البصرية بدرجة كبيرة. 

أنت أيها الإنسان لا تستطيع تحريك عينيك إلا معا، فإذا أردت أن تحرك عينك نحو اليمين فأنت مجبر أن تحرك الأخري نحو اليمين أيضا، أما أنا فأتمكن من تحريكهما منفصلتين، فيزيد مجال الرؤية المتاح لي إلى أقصى حد. 

ترتيب عظام الوجه لدى مصمم لكي يتيح لعيني حركة حرة، فلا تعيقني أي عائقة في تحديد مكان فريستي .
أنا لا أصاب بطول النظر ولا أصاب بقصر النظر نظرا لقوة عيني الشديدة، هل هذه كل الحكاية؟ 

لا، فأنا أمتلك خاصية مميزة تسمى “pecten” ، التي يعتقد أن وظيفتها تغذية الشبكية “retina” بدلا من وجود الشبكة الدموية “choroid” التي قد تؤثر على رؤيتي وبصري، حقا أنا مازلت محيرا للعلماء حتى الآن.

إعداد: محمد ايهاب

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.