اكتشف الكاذبين

اكتشف الكاذبين

  |   علوم

هل تريد أن تكشف من يكذب عليك ؟ .. ولكن لا تعرف كيف ؟ .. سوف نتعلم قليلاً عن تقنيات كشف الكذب …

يستخدم رجال الشرطة وعلماء النفس وغيرهم من المحققين هذه التقنيات ولكن عليك أن تعرف جيداً أن العلامات التي تشير إلى الشخص الكاذب لا تؤكد ذلك بنسبة 100% ولكن من المرجح أكثر أنه كاذب.

دعونا نبدأ بلغة الجسد:
ستكون التعبيرات الجسدية محدودة وقاسية مع عدد قليل من حركات اليد والذراع، فإذا حرك يده وذراعه فستكون الحركة باتجاه جسده ليأخذ مساحة أقل .. كما أنه يتنجب الاتصال المباشر بالعين .. كما تجد يديه تلمس وجهه وحلقه وفمه وتجده يحك في أنفه أو خلف أذنه.

الإيماءات العاطفية والتناقض:
ستقتصر على حركات الفم فقط بدلاً من الوجه كله فمثلاً عندما يبتسم شخص طبيعي تجده يحرك الفك والخد والعين وجبينه يحركه لأسفل بعكس الشخص الكاذب تجده مقتصرا على الفم .

التفاعلات وردود الفعل:
الشخص الكاذب تجده يتخذ موقف دفاعي، بينما الصادق دائماً يتكلم من موضع هجومي .. كما تجد الكاذب يميل الى وضع شئ ما بينكم دون وعي ككتاب أو فنجان.

السياق اللفظي والمحتوي:
دائماً ما يلاحظ على الكاذب استخدام كلماتك للاجابة على سؤالك فمثلا: عندما تسأل شخص هل قرأت الكتاب الأخير؟ فيكون رده: لا لم أقرأ الكتاب الأخير .
الشخص الكاذب تجده يتكلم أكثر من الطبيعي ويضيف تفاصيل غير ضرورية ليقنعك بكلامه .
باختصار كل ما ازداد الكلام كل ما دل على الكذب، وهذا ينطبق على المثل الذي يقول خير الكلام ما قل ودل.

علامات اخرى:
إذا كنت تعتقد أن شخصاً ما يكذب ، حاول أن تغير الموضوع؛ فإن وجدته يتبعك ويصبح أكثر استرخاء فهو كاذب لأنه يميل إلى تغيبر الموضوع، بعكس الصادق تجده إذا غيرت الموضوع سيحصل له خلط في الكلام وسيريد أن يعود للموضوع السابق .. كما أن الكاذب يستخدم السخرية والفكاهة لتجنب هذا الموضوع.

في النهاية هذا ليس كل الكلام.. فالكلام في هذا الموضوع كثير وهذه تعتبر ورقة من شجرة كاملة، وللتذكير مرة أخرى هذه العلامات تزيد من احتمالية الكذب ولا تؤكد أن الشخص الذي أمامك كاذب.

اعداد : شاكر هنداوي

جهاز كشف الكذب

جروب التلجرام

يمكنك الانضام لجروب التلجرام من هنا @therecapgroup

المؤلف - TheRecap

مجلة علوم عربية، أسسها طلاب كلية الطب بجامعة بنها وجامعات أخرى. تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والإحاطة بكل ما هو جديد في مجالات العلوم الطبية والطبيعية المختلفة والتكنولوجيا.